الجبهة الثانية من الحرب.. إسرائيل تتوعد بشن عدوان على جنوب لبنان.. ومخاوف دولية من تحول الحرب على غزة إلى صراع إقليمي يهدد العالم

tullaab29 ديسمبر 2023آخر تحديث :
الجبهة الثانية من الحرب.. إسرائيل تتوعد بشن عدوان على جنوب لبنان.. ومخاوف دولية من تحول الحرب على غزة إلى صراع إقليمي يهدد العالم

الجبهة الثانية من الحرب.. إسرائيل تتوعد بشن عدوان على جنوب لبنان.. ومخاوف دولية من تحول الحرب على غزة إلى صراع إقليمي يهدد العالم ,

ورغم التحذيرات الأميركية من مخاطر توجيه ضربة استباقية لحزب الله وتوسيع الحرب على عدة جبهات، إلا أن عدداً من المسؤولين في جيش الاحتلال وحكومة بنيامين نتنياهو هددوا الطرف اللبناني بشن عدوان على جنوب لبنان على نطاق واسع. في وقت يتصاعد فيه التوتر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية منذ بدء عملية طوفان الأقصى. وفي 7 تشرين الأول/أكتوبر، اقتصر تبادل القصف إلى حد كبير على المنطقة الحدودية، على الرغم من أن إسرائيل شنت ضربات محدودة في عمق الأراضي اللبنانية في جنوب لبنان.

وأعلن حزب الله اللبناني، الجمعة، استهدافه موقعي حدب يارون ودوفيف، فيما أعلن جيش الاحتلال عن تسلل مشتبه به لمسيرة في منطقة صباح الجليل ورد بقصف مدفعي على القرى الحدودية.

وأعلن حزب الله في بيانات متتالية أنه في الساعة 10.20 صباح اليوم الجمعة، استهدف موقع حدب يارون الإسرائيلي بالأسلحة المناسبة وأصابه بشكل مباشر، كما استهدف مقاتلوه في الساعة 10.30 رافعة تحمل مؤن ومعدات تجسس في مزارع دوف. ، واضربه مباشرة. ‏

من ناحية أخرى، ذكرت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن صفارات الإنذار دوت في منطقة الجليل فنجر وكريات شمونة للاشتباه بتسلل طائرة مسيرة من لبنان، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي استهداف موقعي دوفيف وبرعيم بصواريخ مضادة للدبابات. وأن مدفعيتها ردت بقصف مصادر إطلاق الصواريخ.

طائرات الاحتلال تحلق فوق لبنان

من جهة أخرى، ذكر تقرير لقناة روسيا اليوم الإخبارية، أن الطيران الحربي الإسرائيلي يحلق بكثافة في أجواء جنوب لبنان، وفي أجواء العاصمة اللبنانية بيروت على مستوى متوسط.

مناقشة الاشتباكات المتصاعدة بين إسرائيل وحزب الله

على صعيد آخر، التقى رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون في بيروت، أمس الخميس، وتحدث أيضاً مع وزيرة الخارجية والشؤون الأوروبية الفرنسية كاثرين كولونا حول دعوة لبحث الاشتباكات المتصاعدة في جنوب لبنان ولبنان. شمال إسرائيل.

ودعا ميقاتي خلال لقائه كاميرون إلى ممارسة “أقصى قدر من الضغط لوقف الهجمات الإسرائيلية على جنوب لبنان”، بحسب ما نشرته الحكومة اللبنانية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال كاميرون في منشور على منصة “إكس”: “إن تصعيد الصراع في غزة إلى لبنان أو البحر الأحمر أو عبر المنطقة الأوسع سيزيد من مستوى الخطر وانعدام الأمن المرتفع للغاية في العالم”.

اقرأ أيضًا: تصاعد التوتر.. خلاف واشنطن وتل أبيب يظهر للعلن.. وأمريكا تعاقب إسرائيل بتأخير شحنات الأسلحة والذخائر

مخاوف عالمية من تحول العدوان على غزة إلى صراع إقليمي

ويعد القتال من بين حوادث مختلفة تتعلق بإيران ووكلائها والتي أثارت مخاوف عالمية من أن الحرب الإسرائيلية في غزة يمكن أن تتوسع وتتحول إلى صراع إقليمي أكبر.

ومع تزايد التهديد بمزيد من أعمال العنف بين حزب الله وإسرائيل، بدأت تظهر أدلة على تزايد التوترات على الأرض في لبنان.

دعت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل)، الخميس، السلطات اللبنانية إلى إجراء تحقيق بعد هجوم على دورية، وقالت بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب لبنان، على منصة “X”، إن الهجوم “نفذتها مجموعة من الشباب” في مدينة الطيبة جنوبي البلاد، ما أدى إلى إصابة أحد جنود حفظ السلام وإلحاق أضرار بمركبة.

وسبق أن حذر الرئيس الأميركي جو بايدن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من خطورة توجيه ضربة استباقية ضد حزب الله في لبنان، بعد هجوم حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر.

ترسانة حزب الله، الفيتو

مخاوف من توجيه ضربة استباقية لحزب الله

وبحسب صحيفة “وول ستريت جورنال”، فقد نبه بايدن نتنياهو، مؤكدا أن “مثل هذا الهجوم يمكن أن يشعل حربا إقليمية أوسع”.

وأضافت الصحيفة أن جو بايدن دفع نتنياهو لوقف الضربة الاستباقية لحزب الله اللبناني، والتي كانت إسرائيل تعتزم تنفيذها، بعد أيام من الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس.

وذكر مسؤولون أن لدى إسرائيل معلومات استخباراتية، اعتبرتها واشنطن غير موثوقة، تفيد بأن قوات حزب الله تستعد لعبور الحدود باتجاه المستوطنات الإسرائيلية “كجزء من هجوم متعدد المحاور”.
وأشارت صحيفة وول ستريت جورنال إلى أن هذه الخطة دفعت بعض المسؤولين الإسرائيليين المتشددين “إلى حافة الهاوية”.

من ناحية أخرى، ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، اليوم الأحد، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أغلق عدة مستوطنات في الجليل الأعلى على بعد 4 كيلومترات من الحدود اللبنانية، نتيجة تحذيرات من إطلاق صواريخ مضادة للدروع من حزب الله.

وفرض الإغلاق على المستوطنات في الجليل الغربي: ليمان، بيتيست، روش هنكرا، شلومي، ماتزوفا، أدم، عرب عرامشا، يارا، إيلون، غورين، غرانوت، شوميرا، زاريت، شتولا، إيفين مناحيم، نتوا وماتات.

وقالت الصحيفة: “أطلقت عدة صواريخ من لبنان باتجاه بلدة راموت نفتالي الحدودية شمال إسرائيل، وسقطت في مناطق غير مأهولة صباح اليوم”.

كما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه رصد إطلاق قذائف على مواقع في مزارع شبعا، صباح اليوم الأحد.
استخدام حزب الله للأسلحة الجديدة في المواجهات مع إسرائيل

من جانبه، قال الكاتب والمحلل السياسي اللبناني قاسم قصير، إن المواجهات بين حزب الله وإسرائيل ستستمر في التصاعد في جنوب لبنان.

وأوضح قصير، في تصريحات نقلتها وكالة سبوتنيك الروسية، أن “المواجهات ستستمر في التصاعد لسببين أساسيين. السبب الأول هو حجم العمليات التي ينفذها حزب الله في مواجهة العدو الإسرائيلي، وهو ما دفع الجيش الإسرائيلي إلى زيادة العمليات وتوسيع دائرة المواجهات حتى وصلت إلى مناطق بعيدة عن الخطوط المعتادة حتى منطقة التفاح. وذلك لأن حزب الله لجأ إلى استخدام أسلحة جديدة في المواجهات، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف الجيش الإسرائيلي. الأمر يتعلق أيضاً باستمرار العدوان الإسرائيلي على غزة وعدم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وهذا أمر طبيعي. ودفع حزب الله “وقوى المقاومة في المنطقة إلى زيادة العمليات التي تستهدف العدو الإسرائيلي”.

تهديدات بشن عدوان إسرائيلي على جنوب لبنان

وأشار إلى أن “إسرائيل تحاول هذه الأيام توجيه تهديدات مباشرة للمقاومة ولبنان وحزب الله بأنها تريد القيام بعدوان، ما دفع الحزب إلى تصعيد عملياته ليقول إنه مستعد لمواجهة أي عدوان إسرائيلي قد يعترضه”. وقد ينفذ الجيش الإسرائيلي ذلك.”

واعتبر قصير أنه “بحسب المعلومات فإن استهداف إسرائيل للأبنية السكنية والمدنيين في الجنوب هو جزء من مخطط إسرائيلي يهدف أولاً إلى ضرب البنى التحتية لحزب الله في العديد من المناطق، إضافة إلى الرد على أي عملية باستهداف مواقع ومراكز ومنشآت عسكرية”. أو المنازل التي تعتبر العدو “. أن هناك مقاومات أو أقارب للمقاومات. وقد لاحظنا ذلك في عدة قرى. يتم استهداف أي قرية فيها عائلة من المقاومين. وهذا نوع من المحاولة الإسرائيلية للقول إنها تريد توسيع نطاق الاستهداف من أجل دفع حزب الله إلى إعادة التفكير في رؤيته أو استراتيجيته فيما يتعلق بما يحدث في فلسطين أو على الجبهة.

وأشار إلى أن “هناك ضغوطا داخلية من المستوطنين والجبهة الداخلية الإسرائيلية، لذلك يسعى الجيش الإسرائيلي إلى توسيع دائرة العمليات ليقول إنه يريد الحصول على نوع من الاطمئنان للمستوطنين بأنه من الممكن أن يقوموا بذلك”. سيعودون يوما ما إلى مواقعهم التي طردوا منها وأخلوا منها خلال فترة الاشتباكات طوال الفترة”. “آخر شهرين ونصف.”

خطط عسكرية إسرائيلية لمواجهة حزب الله

من جانبه، أجرى رئيس أركان الاحتلال هرتزي هاليفي تقييما للوضع في القيادة الشمالية، مؤكدا الموافقة على مجموعة من الخطط لمواصلة مواجهة حزب الله اللبناني.

وقال هاليفي بحسب بيان نشره الجيش الإسرائيلي على موقعه الرسمي: “مهمتنا الأولى هي إعادة السكان بأمان، وهذا سيستغرق وقتا. اليوم اتفقنا على مجموعة متنوعة من الخطط للاستمرار، وعلينا أن نكون مستعدين للهجوم إذا لزم الأمر”.

وزعم أن “الجيش الإسرائيلي وداخله القيادة الشمالية على مستوى عالٍ جداً من الاستعداد. حتى الآن تم تنفيذ الحملة هنا بطريقة صحيحة وصارمة، وهكذا يجب أن تستمر. لن نعود”. السكان بلا أمن ولا شعور بالأمان”.

وفي وقت سابق، ترأس وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين جولة مع السفراء الأجانب على الحدود الشمالية لإسرائيل، مهددا الأمين العام لحزب الله اللبناني بأنه سيكون “التالي في الصف”.

وقال كوهين بحسب تصريحات نشرتها صحيفة يديعوت أحرونوت: “على نصر الله أن يفهم أنه التالي في الصف”.

وأضاف: “إذا كان نصر الله لا يريد أن يكون التالي في الصف، عليه أن ينفذ فوراً قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 ويزيل حزب الله من شمال الليطاني.

ومضى مهددا: «سنعمل على استنفاد الخيار السياسي، وإذا لم ينجح فكل الخيارات مطروحة على الطاولة. حزب الله يخدم الحكومة في إيران، ويعرض لبنان والمنطقة برمتها للخطر”، على حد تعبيره.