نصائح للجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية

Alaa7 أبريل 2023آخر تحديث :
نصائح للجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية

إليك نصائح للجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية لتتمكني من توفير جميع احتياجات طفلك الذي سيكبر يومًا بعد يوم. فكثير من الأمهات يرغبن بتغذية أطفالهن عن طريق الرضاعة الطبيعية ولكن يخافون من عدم توفر العناصر الغذائية اللازمة لنمو الطفل في حليب الأم. لذلك قد يقررن اللجوء للرضاعة الصناعية فأيهما أفضل للحفاظ على نمو صحي وطبيعي لطفلك؟ إليك مقالنا اليوم عبر منصة طلاب نت والذي سيقدم لك أجوبة جديدة بخصوص تغذية طفل الرضيع فابقِ معنا لتتعرفي على أحد الطرق المريحة التي يمكنك من خلالها تغذية طفلك وتخفيف عبء الرضاعة الطبيعية عنك.

هل الرضاعة الصناعية أفضل من الرضاعة الطبيعية

قد يتساءل العديد من الأشخاص عن الأسباب التي تشجع على الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية، وقد يظن البعض أن الرضاعة الصناعية مغذية أكثر من الطبيعية. ولكن قبل الحديث عن هذه أسباب الجمع بين نوعي الرضاعة لا بد من الاعتراف بأهمية حليب الأم. فالرضاعة الطبيعية تقدم للطفل العديد من الفوائد لكي ينمو بصحة ونشاط، فضلًا عن إمداده بالأجسام المضادة التي تحميه من العدوى. كما أن الرضاعة الطبيعية تجربة عظيمة تجمع الأم بالطفل وتقربهما من بعضهما وتنشئ رابطة قوية بينهما. كما ثبت أن الرضاعة الطبيعية تحمي الأم من الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة، فضلًا عن حمايتها من بعض أنواع السرطان. لذلك لا يمكن اعتبار الرضاعة الصناعية أفضل من الرضاعة الطبيعية.

شاهد أيضًا: كثرة الرضاعة الصناعية لحديثي الولادة.

هل يمكن الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية

هل يمكن الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية
هل يمكن الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية

قبل الحديث عن الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية فلا بد من الاعتراف بفوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل وخاصةً خلال الأشهر الستة الأولى من حياة الطفل. وذلك بحسب إرشادات منظمة الصحة العالمية والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال. ولكن الرضاعة الطبيعية غير مناسبة للعديد من الأمهات والأطفال. لذلك قد تجبر هؤلاء الأمهات على اعتماد الرضاعة الصناعية لتغذية الطفل وتأمين احتياجات نموه المتزايدة. ورغمًا من كون حليب الأم وجبة متكاملة تطور مع الوقت لتلبي كافة احتياجات الرضيع المتزايدة وتحميه من الأمراض. إلا أن هناك الكثير من ظروف الحياة التي يمكن أن تمنع الأم من الرضاعة الطبيعية مما يخلق حاجة ملحة لتغذيته عن طريق حليب الأطفال الصناعي. والذي يصمم بتركيبة تختلف من عمر إلى آخر لتناسب احتياجات كل مرحلة عمرية.

وفي حالات أخرى قد يظهر خيار ثالث لتغذية الرضيع بالطريقة المثلى وهذا الخيار هو الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية، مما يسمح للطفل بالاستفادة من خصائص نوعي الرضاعة. ويسمح للأم بأخذ قسط من الراحة لممارسة حياتها بشكل أسهل. لذلك فإن الإجابة على سؤال هل يمكن الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية هو نعم بالتأكيد. حيث يوفر هذا الخيار العناصر الغذائية اللازمة لنمو طفلك ويساعدك في التأقلم مع أمومتك بشكل أكثر سلاسة.

شاهد أيضًا: جدول الرضاعة الطبيعية.

نصائح للجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية

بالطبع قبل تغيير نمط تغذية طفلك فإنك بحاجة إلى نصائح للجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية لتتمكني من الاستفادة من مزايا نوعي الرضاعة. ويعرف الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية باسم التغذية المختلطة. ويقوم هذا النوع من التغذية على توفير الغذاء للطفل من خلال الرضاعة الطبيعية في بعض الأحيان ومن الحليب الصناعي في أحيان أخرى. كما تقوم بعض الأمهات بشفط حليب الثدي وتعبئته في زجاجات الإرضاع لتوفير الغذاء لأطفالهن في حال اضطرت للغياب عنه. ولكن مع وجود بعض الاختلافات بين حليب الأم والحليب الصناعي فأنتِ بحاجة إلى تعديل جدول تغذية طفلك اليومي وعدد مرات الإرضاع وبعد التفاصيل الأخرى. ولذلك سنقدم لك نصائح للجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية:

  • ابدأي باكرًا بتقديم الحليب الصناعي لطفلك ولكن ليس في وقت مبكر جدًا. حيث ينصح بإرضاع الطفل رضاعةً طبيعيةً خلال الأشهر الستة الأولى من عمره.
  • في حال رفض طفلك الزجاجة فيجب عليك التحلي بالصبر، ولا يجب إجبار الطفل على الرضاعة من الزجاجة.
  • البدء بالتدريج يساعدك أنت وطفلك للوصول إلى طريقة التغذية المثالية.
  • يختلف الحليب الصناعي في تركيبه عن حليب الأم ومن الممكن أن يحتاج وقتًا أطول للهضم. لذلك سيحتاج طفلك لعدد رضعلت أقل. ولهذا السبب ناقشي جدول إرضاع طفلك مع الطبيب المختص، أو مقدم الرعاية الصحية.
  • يمكنك اتباع بعض الطرق لزيادة تقبل طفلك لزجاجة الإرضاع الصناعي. حيث أنه من المفيد أن يقوم شخص آخر بتقديم الحليب الصناعي لطفلك لكي لا يشم رائحة حليب الثدي ويرفض الحليب الصناعي.
  • عندما تقدمين الحليب الصناعي لطفلك للمرة الأولى قومي بذلك عندما يكون الطفل سعيدًا يلعب ويلهو، ولا تقدميه للمرة الأولى عندما يكون جائعًا جدًا أو يبكي بشدة.
  • اختاري الحليب الصناعي المدعم بالحديد.
  • من المهم أن تحافظي على إنتاج ومخزون حليب الثدي أثناء الرضاعة الصناعية وحاولي تجنب الاحتقان والانسداد من خلال شفط الحليب وحفظه في البراد.

شاهد أيضًا: طريقة الرضاعة الطبيعية الصحيحة.

هل يمكن خلط حليب الثدي والحليب الصناعي

هل يمكن خلط حليب الثدي والحليب الصناعي

قبل أن تنفذي ما ذكر من نصائح للجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية لعلك تتساءلين عن إمكانية خلط حليب الثدي والحليب الصناعي في نفس الزجاجة. والجواب عزيزتي هو نعم، يمكنك ذلك، ولكن ستختلف مدة التخزين الذي يبقى خلالها الحليب صالحًا للاستهلاك. ومن المهم جدًا هنا التأكيد على تحضير الحليب الصناعي باستخدام مياه الشرب النظيفة وليس باستخدام حليب الثدي! لذلك حضري الحليب الصناعي أولًا حسب الإرشادات ثم أضيفي له حليب الثدي وقدميه لطفلك. في حال خلط حليب الثدي والحليب الصناعي فيجب استهلاك الحليب خلال ساعة من تحضيره. ويجب الحرص على تحضير الحليب الصناعي بالكمية المناسبة من الماء. لأن النقص فيها سيسبب ضغطًا على الكلى والجهاز الهضمي لدى طفلك. أما زيادة كمية ماء تحضير الحليب الصناعي ستخفف من قيمته الغذائية.

يمكنك تجربة ما ذكر من نصائح للجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية لتتمكني من التخفيف من عبء الرضاعة الطبيعية عليك مما يسمح لك بأخذ استراحة من هذه المهمة. وبنفس الوقت سيمكنك ذلك من تقديم فوائد الرضاعة الطبيعية لطفلك مما سيحافظ على صحته ويدعم نموه بكل نشاط وحيوية وحب.

شاهد أيضًا: هل يفسد حليب الأم بعد أيام من توقف الرضاعة.

المصادر:

Can You Mix Breast Milk and Formula?