الحالة الأمنية بجنوب ليبيا تثير القلق ويجب على حكومة الوحدة اعتماد ميزانية الانتخابات

tullaab16 فبراير 2024آخر تحديث :
الحالة الأمنية بجنوب ليبيا تثير القلق ويجب على حكومة الوحدة اعتماد ميزانية الانتخابات

الحالة الأمنية بجنوب ليبيا تثير القلق ويجب على حكومة الوحدة اعتماد ميزانية الانتخابات ,

قال المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله بطلي، الخميس، إن “التسوية السياسية الشاملة في ليبيا يجب أن تتضمن جدولا زمنيا محددا”.

تصريحات المبعوث الأممي إلى ليبيا

وأضاف المبعوث الأممي إلى ليبيا: “يجب تنفيذ آليات وطنية شاملة تلبي الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية في ليبيا”، داعيا جميع الكيانات إلى العمل معا لتحقيق إدارة عادلة وشفافة وخاضعة للمساءلة لإيرادات ليبيا ومواردها.
وشدد المبعوث الأممي على أن الوضع الأمني ​​في جنوب ليبيا يثير المخاوف، داعيا حكومة الوحدة الوطنية إلى إقرار موازنة المفوضية العليا للانتخابات للتحضير للعملية الانتخابية.

ومن المحتمل أن تتحسن الأوضاع في ليبيا خلال الفترة المقبلة، خاصة مع الزيارة التي قام بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمصر، والتي ستنعكس إيجابا على العديد من ملفات المنطقة، أبرزها ملف الأزمة الليبية.

وفي هذا السياق، قال الدكتور كرم سعيد، الباحث والمتخصص في الشأن التركي بمركز الأهرام للدراسات، اليوم الأربعاء، في تصريح خاص لموقع فيتو، تعليقًا على الزيارة المرتقبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى القاهرة، أن الحديث عن الزيارة ليس جديدا.

أسباب زيارة أردوغان للقاهرة

وأوضح كرم سعيد: كان هناك كلام مسبق عن الزيارة وأنها ليست جديدة. وكانت هناك تصريحات للرئيس أردوغان نهاية العام الماضي أكد فيها أنه سيزور القاهرة.

وتابع: الزيارة المحتلة تأتي في سياق تقارب ملحوظ بين القاهرة وأنقرة فيما يتعلق بإدارة صراعات المنطقة سواء في غزة أو سوريا أو ليبيا.

وأضاف: كما يأتي في ظل ارتفاع مستوى التبادل التجاري بين البلدين والذي يقترب من 11 مليار دولار، ومن المتوقع أن تتصدر الأزمة في غزة المحادثات بالإضافة إلى دفع العلاقات الثنائية إلى الأمام.

وأشار سعيد إلى أن العلاقة بين البلدين يبدو أنها قطعت شوطا كبيرا على صعيد التقدم بعد حل القضايا الخلافية وتراجع القضايا المعقدة، بما في ذلك الأزمة في ليبيا. وهناك اتفاق بين البلدين على دفع العملية السياسية.