الحيتان في سوق العملات المشفرة من هم وكيف يتلاعبون بأسعار العملات

tullaab26 أغسطس 2023آخر تحديث :
الحيتان في سوق العملات المشفرة من هم وكيف يتلاعبون بأسعار العملات

الحيتان في سوق العملات المشفرة من هم؟ وكيف يتلاعبون بأسعار العملات الرقمية؟ هل يوجد حقًا مجموعة من الأشخاص المسيطرين على هذا السوق بالكامل؟ كالماسونية مثلًا؟ هل هذه معلومات حقيقية أم وحي من الخيال؟ ما هي الطرق والشركات التي يستخدمونها لكي يفعلوا كل هذه الأشياء؟ ولماذا يفعلون ذلك أساسًا؟ وهل مؤسس عملة البيتكوين منهم؟

منذ بداية ظهور العملات المشفرة الرقمية إلى الآن، يزداد عدد الأشخاص المهتمين بها بشكل متزايد يومًا بعد يوم. بالإضافة لازدياد أنواع وأشكال هذه العملات الرقمية حتى أصبح بعض الناس يطرحون أسئلة على شاكلة هل من المعقول أن يوجد شخص واحد وراء هذه العملات والمشاريع الرقمية؟ وإن كان كذلك فما هو هدفه ولماذا يفعل كل ذلك. فهناك من يصدق هذا الكلام وهناك من يرفضه قطعًا.

في هذا المقال المتواضع سنتكلم بشكل رئيسي عن حيتان أسواق العملات المشفرة، كما سنجيب عن بعض الأسئلة المرتبطة بهذا الموضوع مثل: ما هي هويتهم؟ وإلى من ينتمون؟ ما الفائدة التي يكسبونها من التلاعب بأسعار هذه العملات الرقمية، ولماذا يفعلون ذلك؟ والكثير من المعلومات المهمة، تابع معنا.

ما المقصود بحيتان العملات الرقمية

حيتان العملات المشفرة

في البداية، سنعرفكم على مصطلح الحوت أو الحيتان أو حيتان العملات المشفرة. يطلق اسم الحيتان على الأشخاص ذوو النفوذ العالي والمستثمرين الذين يملكون رؤوس أموال ضخمة جدًا. حيث أن هذا الحجم من رأس المال يمكن أن يؤثر على أي عملة يختارها هذا المستثمر بشكل إيجابي أو سلبي. ومقابل ذلك، بمكن إطلاق مصطلح حيتان العملات المشفرة على الأشخاص الذين يملكون عدد ضخم من عملات البيتكوين والتي تقدر بملايين الدولارات، مما يؤثر على سوق العملات الرقمية بشكل عام.

حيث تم اختيار اسم الحيتان (The whales) لأنها غالبًا ما تلتهم الأسماك الصغيرة، التي ليس لها حيلة أو مقدرة على الدفاع عن نفسها. وهذا إشارة إلى المستثمرين الجدد أو من يتداول العملات الرقمية برأس مال صغير نسبيًا.

ومع كل هذا، فإن دائمًا ما يتحمل هؤلاء المستثمرين الجدد المسؤولية الكبرى لانهيار بعض العملات التي يقصدها الحيتان بغرض كسب المال والأرباح على أكتاف هؤلاء الذين لا يملكون خبرة واسعة في العملات الرقمية.

كما تم إطلاق هذا الإسم (حيتان العملات المشفرة The whales) منذ عدة أعوام أي بعد إطلاق البيتكون بفترة قليلة. من قبل مجموعة من الخبراء في مجال العملات الرقمية. هذا الشيء الذي نال اهتمامًا كبيرًا بعد العديد من عمليات التلاعب الرقمي التي حصلت في الأعوام السابقة.

كيف يتلاعب الحيتان بالعملات المشفرة

آلية التلاعب بالعملات الرقمية

توجد عدة طرق لتلاعب الحيتان في سوق العملات المشفرة بشكل عام ولكن توجد طريقة هي الأكثر استخدامًا بهذه الفترة وهي كالتالي:

يتلخص عمل حيتان العملات المشفرة أولًا بالبحث عن عملات رقمية حديثة المنشأ وضعيفة نسبيًا كما أنها لا تملك قيمة سوقية كبيرة. فيبدأون بشراء هذه العملة بشكل كبير أو يستثمرون فيها برقم كبير جدًا قد يتكون من 6 أرقام، وهذا مقابل الدولار الأمريكي طبعًا.

مما يرفع من سعرها بشكل كبير، وهذا سوف يلفت نظر المستثمرين الذين لا يملكون خبرة كافية والذين سيرونها فرصة رائعة للاستثمار بهذه العملة وبالتالي سوف يستثمرون فيها بشكل كبير وبمبالغ جيدة. ومن بعد ذلك ينسحب حيتان العملات المشفرة بكل سهولة ويبيعون حصتهم بأرقام ضخمة ومضاعفة بعد ارتفاع سعرها، تاركين ما تبقى من العملة في محافظ هؤلاء المستثمرين بعد هبوط السعر بشكل حاد جدًا.

من هم حيتان العملات المشفرة

من هم حيتان العملات

في الفترة الماضية، تزايدت أعداد الحيتان في سوق العملات المشفرة بشكل كبير جدًا. مما رفع مستوى المخاوف لدى منصات العملات الرقمية، كما أثر ذلك على عمليات الإستثمار من قبل الأشخاص العاديين الذين يحبون هذا المجال بشكل عام. وما زاد صعوبة الأمر أن هؤلاء الحيتان مصنفين بدرجات ستجدونها بالتفصيل في الأسطر القادمة.

  • حيتان الدرجة الأولى:

وهم الأشخاص الذين يعملون في التجارة وتداول العملات الرقمية، ويملكون رؤوس أموال ضخمة جدًا. وهم غالبًا ما يكونون النسبة الأكبر من الحيتان في سوق العملات المشفرة، ومع كل هذا فإن هؤلاء الحيتان سيطرتهم محدودة وتعتبر متوسطة أيضًا وتتغير هذه النسب تبعًا للتغيرات الطارئة على عملة البيتكوين.

بالنظر أن هذه العملة هي في مقدمة العملات المشفرة في العالم. وبحسب منصة غربية تدعى Chain Analysis فإن حيتان العملات المشفرة هؤلاء يمتلكون حوالي 332 ألف عملة بيتكوين. هذا الشيء الذي جعل المخاوف تزداد ضمن إدارة عملة البيتكوين.

  • حيتان الدرجة الثانية:

وهؤلاء الأشخاص هم غالبًا غير شرعيين ويملكون رؤوس أموال مشكوك بأمرها، كما أنهم لا يخضعون للقوانين الإقتصادية التي تفرضها بلادهم. كما أنهم أخطر الحيتان في سوق العملات المشفرة وما يساعدهم على ذلك هو نفوذهم الكبير وأموالهم الضخمة. وهؤلاء يستخدمون عملة البيتكوين دائمًا لأغراض غير إنسانية أو غير شرعية، مثل شراء المنتجات من مواقع الديب ويب والدارك ويب، وربما لشراء الأسلحة واستخدام القتلة المأجورين، بالإضافة للملذات الشخصية غير الإنسانية.

ومن الجدير بالذكر أن هذه المواقع لا تقبل التعامل إلا عن طريق البيتكوين بشكل رئيسي. وأما عن تأثيرهم على سوق العملات الرقمية فهو كبير للغاية، لأنهم لا يخضعون للرقابة والمتابعة وبالتالي فهم يستطيعون بيع وشراء كميات ضخمة من هذه العملات بوقت قصير جدًا. مما يؤثر بشكل كبير على هذه العمل سواء كان تأثير إيجابي أو سلبي.

  • حيتان الدرجة الثالثة:

وهؤلاء الأشخاص مصنفين تحت بند البيتكوين الضائع، لأنهم يملكون مسبقًا عدد ضخم من عملات البيتكوين والي تم فقدانها بأي شكل من الأشكال. فمثلًا يوجد شخص يدعى James howell اشترى هذا الرجل عدد كبير يقدر بـ7000 عملة من البيتكوين وهذا بعد ظهورها بفترة قليلة.

ومن ثم وضعها كلها في عملية التعدين وبعد أن أنتهى من ذلك، حفظها على قرص CD. وبعد فترة وجيزة فقد الرجل هذا القرص. وتقريبًا كل حيتان هذه الدرجة هم أشخاص مثل James. وهؤلاء غالبًا الأقل خطرا من الحيتان في سوق العملات المشفرة. وليس لهم تأثير كبير على سوق العملات المشفرة إلا في حال تم استعادة عملاتهم المفقودة، والتي لم يتم استخدامها منذ مدة طويلة. وهذا غالبًا احتمال بعيد المنال.

  • حيتان الدرجة الرابعة:

وهم صناع البيتكوين، ولأن صناعة البيتكوين تعتمد كليًا على عمليات التعدين، تم تصنيف حيتان العملات المشفرة هؤلاء بالدرجة الرابعة. لأنهم تقريبًا هم المسيطرون على هذه السوق بصناعتهم وعملهم. ولأن البيتكوين مسبقًا لم تكن صناعتها تكلف الكثير من الجهود والأموال كان سعرها منخفضًا بعض الشيء. ولكن الآن بعد أن أصبحت تتطلب العملة الواحدة الكثير من الأجهزة والمعدات أصبح سعرها مرتفعًا جدًا للغاية.

وبالتالي سيؤثر حيتان العملات المشفرة من هذا النوع على أسعار العملات الرقمية بشكل واضح. بحسب استخدام آلاتهم وقدرتهم على رفع معدل الإنتاج اليومي. هذا لأن سعر هذه العملة تقريبًا مرتبط بعدد العملات التي يتم إنتاجها باليوم أو بالشهر

شاهد أيضًا: مشروع عملة DASH 

لماذا يتلاعب الحيتان بسوق العملات المشفرة

ما الهدف من التلاعب بسوق العملات

قد يسأل الكثير من الأشخاص، ما الهدف من تلاعب الحيتان في سوق العملات المشفرة، ولا سيما أن هذا التلاعب ممكن أن يسبب للشخص المتلاعب خسارة ضخمة جدًا لا تقدر بالملايين. إن الجواب لهذا السؤال قد يطول. ولكن سأبسطه لكم بأكثر طريقة ممكنة.

أولًا إن الشخص الذي يقامر بأرقام صخمة من المال من أجل أن يتلاعب بسوق العملات الرقمية، هو شخص من أكثر حيتان العملات غنى ولديه أموال لا يمكن إحصائها في مدة زمنية تصل إلى أسبوع كامل. بالإضافة إلى ذلك أن المال الذي يتلاعب به هو ليس كل ما تبقى من ماله فهو يملك الكثير من الأموال الأخرى.

أما الأهداف أو المكاسب التي سيأخذها حيتان العملات المشفرة من هذا التلاعب هي تتلخص بأنها تقريبًا ستقدم لهذا الشخص أرباح صافية تساوي المبلغ الضخم الذي بدأ به. كما أنه سيمكنخ فرص سيطرته بالكامل على هذه العملة التي تلاعب بها ولا يمكن للشركة أن تفعل شيء حيال ذلك.

وبالتالي يمكنه أن يتفاوض مع إدارة هذه العملة ووضع الشروط التي يريدها. علاوةً عن ذلك، سيعطيه هذا الفعل مكانة كبير جدًا في السوق. وسيصبح الكثير يخاف منه أو يفكر ألف مرة قبل أن يتعامل معه. مما يعطي هذا الشخص سلطة كبيرة أو غير محدودة.

شاهد أيضًا: مشروع عملة البيتكوين .

الموقع الرسمي لعملة البيتكوين

وفي الختام، إن سوق العملات المشفرة هي سوق خطرة جدًا ودائمًا ما تخبئ المفاجآت. حتى وإن كان الوضع يبدو مناسبًا، والسبب الكبير لهذا هو الحيتان في سوق العملات المشفرة.