الدول الغنية تستخدم “التحول الأخضر” لتعزيز اقتصاداتها على حساب البلدان النامية

tullaab25 ديسمبر 2023آخر تحديث :
الدول الغنية تستخدم “التحول الأخضر” لتعزيز اقتصاداتها على حساب البلدان النامية

الدول الغنية تستخدم “التحول الأخضر” لتعزيز اقتصاداتها على حساب البلدان النامية ,

أكدت الأمينة العامة لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، ريبيكا جرينسبان، أن الدول الغنية تستخدم “التحول الأخضر” ذريعة لتعزيز اقتصاداتها على حساب الاقتصادات النامية، مستفيدة من “التحول الأخضر” الذي عفا عليه الزمن. قواعد منظمة التجارة العالمية.

وقال جرينسبان، في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز، إن “العديد من القواعد التجارية تحظر السياسات التي يمكن أن تستخدمها البلدان النامية، في حين تتمتع البلدان المتقدمة بحيز مالي أكبر لتقديم الدعم في المجالات المفيدة للبيئة”.

الحد من المخاطر البيئية

ويهدف التحول الأخضر إلى الحد من المخاطر البيئية وتحقيق التنمية المستدامة. “لكي يكون الاقتصاد أخضرا، لا يجب أن يكون فعالا فحسب، بل عادلا أيضا، وهو ما يعني الاعتراف بأبعاد المساواة من الناحية المالية على المستويين العالمي والمحلي، وخاصة في ضمان التحول العادل”. “إلى اقتصاد منخفض الكربون يتسم بالكفاءة في استخدام الموارد وشامل اجتماعيا”، على النحو المحدد في برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

وأوضح جرينسبان أن النظام التجاري الدولي، الذي سمح لدول مثل كوريا الجنوبية وكوستاريكا بالتقدم، لم يعد يصلح للدول الأكثر فقرا، موضحا أن “التجارة والاستثمار هما الركيزتان الأساسيتان للدول النامية للمضي قدما على طريق الديناميكية”. النمو، والآن سيكون على نفس القدر من الأهمية لتحقيق النمو الديناميكي والمستدام.

الوتيرة السريعة للتغير التكنولوجي

وشددت على أن البلدان النامية تواجه مشكلتين رئيسيتين: فهي محرومة من الوصول إلى الأسواق بسبب الوتيرة السريعة للتغير التكنولوجي، والحواجز الجديدة في البلدان الغنية، بالإضافة إلى أن “البلدان الأقل استعدادا رقميا متخلفة أكثر في العالم”. مجال التكنولوجيا الرقمية.”

وأضافت: “هناك مشكلة أخرى تتعلق بالسياسة الصناعية، عادت خاصة في الدول الأكثر تقدما، وهذا يمكن أن يؤثر على قدرة الدول النامية على المنافسة”.

وافقت الولايات المتحدة على قانون لخفض التضخم، يتضمن 369 مليار دولار من الدعم والإعفاءات الضريبية للسلع المنتجة محليا، مثل السيارات الكهربائية.

وقد استجاب الاتحاد الأوروبي على نحو مماثل، من خلال زيادة إعانات الدعم والسياسات الرامية إلى تحفيز إنتاج رقائق السيليكون، والمعادن المهمة، والتكنولوجيا الخضراء.

السياسات “الحمائية”.

وتعتبر الدول النامية العديد من هذه السياسات “حمائية”، وقال جرينسبان: “إن الدول النامية لا تملك الحيز المالي اللازم لسلوك طريق الإعانات، لذا يتعين عليها أن تسلك طريق فرض القيود على التجارة أو حتى الرسوم أو الضرائب”.

وهاجم جرينسبان الاتحاد الأوروبي، الأمر الذي جر إندونيسيا إلى نزاع تجاري في منظمة التجارة العالمية، بعد أن أوقف صادرات النيكل واشترط معالجة خامه محليا.

الارتقاء بسلسلة القيمة المضافة

وأشارت إلى أن “جاكرتا أرادت النهوض بسلسلة القيمة المضافة من خلال تصنيع منتجات النيكل وتصديرها بشكلها الخام”، مضيفة: “لقد خسرت جاكرتا قضيتها، لأن قواعد التجارة العالمية لم يتم تعديلها”.

وشددت على ضرورة إصلاح اتفاقية تدابير الاستثمار المتعلقة بالتجارة.

واستأنفت جاكرتا الحكم، ولكن لأن الولايات المتحدة منعت تشكيل هيئة استئناف تابعة لمنظمة التجارة العالمية، توقفت القضية، بينما يدرس الاتحاد الأوروبي تنفيذ تدابير، مثل فرض رسوم جمركية على البضائع الإندونيسية.

.