الرئيس الأوكراني يعين أوليكسندر سيرسكي قائدا للجيش الأوكراني خلفا لزالوجني

tullaab8 فبراير 2024آخر تحديث :
الرئيس الأوكراني يعين أوليكسندر سيرسكي قائدا للجيش الأوكراني خلفا لزالوجني

الرئيس الأوكراني يعين أوليكسندر سيرسكي قائدا للجيش الأوكراني خلفا لزالوجني ,

كشفت تقارير إعلامية، اليوم الخميس، عن قيام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بتعيين أولكسندر سيرسكي قائدا جديدا للجيش الأوكراني خلفا لزالوغني.

وفي وقت سابق اليوم الخميس، أعلن وزير الدفاع الأوكراني رستم أميروف، في بيان أصدره، إقالة قائد القوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوني من منصبه.

إقالة قائد القوات المسلحة لأوكرانيا

ونشبت خلافات حادة بين فاليري زالوني والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مما أدى إلى الكثير من التكهنات حول إقالته من منصبه.

وفي وقت سابق، ذكرت تقارير إعلامية أن الحكومة الأوكرانية أبلغت البيت الأبيض أنها تخطط لإقالة أكبر قائد عسكري في البلاد يشرف على الحرب ضد القوات الروسية.

وأشارت التقارير إلى أن الجنرال فاليري زالوني اختلف مع زيلينسكي بشأن مجموعة من القضايا، في أعقاب الهجوم المضاد الأوكراني العام الماضي الذي فشل في استعادة مناطق واسعة من الأراضي التي تسيطر عليها روسيا.

وفي السياق نفسه، أكد مسؤول في مكتب الرئيس الأوكراني أن الرجلين دخلا في خلاف حول حملة تعبئة عسكرية جديدة، حيث يعارض الرئيس اقتراح زالوغني بتعبئة 500 ألف جندي جديد.

من جانبه، قال مسؤول آخر إن الولايات المتحدة الأمريكية لم تكشف عن موقفها من خطة استبدال زالوغني.

وقال المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته حتى يتمكن من مناقشة الأمر: “أؤكد أن رد البيت الأبيض كان أننا لا نؤيد قرارهم السيادي ولا نعترض عليه”.

خلافات بين فاليري زالوني والرئيس الأوكراني

وكانت صحيفة واشنطن بوست أول من أفاد بأن أوكرانيا أبلغت البيت الأبيض بخطة إقالة زالوني.

وأخبر المسؤولون الأمريكيون أوكرانيا أنهم لا يعارضون إقالة زالوني، وفقًا لمصدر مقرب من مكتب الرئيس الأوكراني.

وتابع: “في الوقت الحاضر توقف الجانبان (الرئيس والجنرال) لتحديد كيف سيكون المستقبل، وفي الوقت الحاضر سيبقى الوضع الراهن حتى إشعار آخر”.

وقال المصدر إن الخلاف بين زيلينسكي وزالوغني بشأن التعبئة مرتبط بوجهة نظر الرئيس بأن الجيش لديه عدد كاف من الأفراد يمكن استخدامه بكفاءة أكبر.