الربيع العبري، طوفان بشري بميدان تل أبيب للمطالبة برحيل نتنياهو (صور)

tullaab18 فبراير 2024آخر تحديث :
الربيع العبري، طوفان بشري بميدان تل أبيب للمطالبة برحيل نتنياهو (صور)

الربيع العبري، طوفان بشري بميدان تل أبيب للمطالبة برحيل نتنياهو (صور) ,

الحرب على غزةوفي أكبر مؤشر على الغضب الشعبي المتزايد تجاه حكومة بنيامين نتنياهو، تجمع آلاف الإسرائيليين في تل أبيب للمشاركة في احتجاج مناهض للحكومة، لكن رئيس الوزراء أدار ظهره للمتظاهرين.

ملأ آلاف المتظاهرين المناهضين للحكومة، أمس السبت، أحد شوارع وسط تل أبيب، وهو نفس الشارع الذي اندلعت فيه المظاهرات في البلاد قبل بدء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

في أعقاب الهجمات التي قادتها حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول، والتي قُتل فيها حوالي 1200 شخص، بحسب مسؤولين إسرائيليين، أصيب الإسرائيليون بالصدمة وأوقفوا الاحتجاجات المناهضة للحكومة مؤقتا.

إجراء انتخابات فورية

ولكن مع مرور أربعة أشهر على الحرب، اشتدت الاحتجاجات ضد الحكومة. وسمعت، أمس السبت، دعوات لإجراء انتخابات فورية.

وقال يوفال ليرنر (57 عاما) “الشعب بحاجة إلى أن ينتفض، وعلى الحكومة أن تغادر”، في إشارة إلى الائتلاف اليميني الحاكم بقيادة نتنياهو، مشيرا إلى أنه حتى قبل الحرب “فقدنا الثقة في أن الحكومة تضع أهداف إسرائيل في الاعتبار”. المصالح قبل نفسها.”

كانت الاحتجاجات الكبيرة المناهضة للحكومة بسبب خطط إضعاف السلطة القضائية في البلاد حدثًا روتينيًا في إسرائيل قبل اندلاع الحرب. وتجمع بعد ذلك عشرات الآلاف من المتظاهرين في شارع كابلان في تل أبيب، وهو الشارع نفسه الذي شهد احتجاجات ليلة السبت.

وقالت كارين سار (50 عاماً) إن العودة إلى شارع كابلان هي لفتة رمزية. وأضافت: “لقد أعدنا الحركة الاحتجاجية إلى ما كانت عليه قبل المأساة والحرب”.

وقال أحد المتظاهرين المناهضين للحكومة يوم السبت إنه شعر أن هذا هو الوقت المناسب للعودة إلى الشوارع.

وأضاف شاهار دانزيغر (45 عاما)، الذي حمل راية “إخوة السلاح”، وهي منظمة شعبية مكونة من قدامى المحاربين العسكريين الإسرائيليين وجنود الاحتياط الذين توجهوا لمساعدة المتضررين من الحرب، “حتى وقت قريب، كان من الصعب يعود للاحتجاج عندما يعمل بعض زملائه كجنود احتياط”.

وأضاف: “في البداية، ساعدنا في زمن الحرب. ولكن الآن هو الوقت المناسب للتظاهر.”

وتشير استطلاعات الرأي إلى تراجع شعبية نتنياهو منذ الهجوم الذي شنته حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، والذي أشعل فتيل حرب مدمرة في غزة.

وقد هدأت الاحتجاجات المناهضة للحكومة إلى حد كبير خلال الحرب بعد أن هزت البلاد حتى عام 2023، لكن المتظاهرين خرجوا مرة أخرى إلى شوارع تل أبيب مساء السبت للمطالبة بإجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل، التي لن تشهد انتخابات مماثلة قبل عام 2026.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن عدد المتظاهرين الذين بلغ عددهم بضعة آلاف، كان أقل بكثير من المشاركين في الاحتجاجات الحاشدة التي جرت العام الماضي.

وقال متظاهر يرفع العلم الإسرائيلي حول رأسه: “أود أن أقول للحكومة: لقد كان لديك وقتك ودمرت كل ما تستطيع تدميره”. “الآن هو الوقت المناسب للشعب لتصحيح كل هذه الأمور، كلها الأشياء السيئة التي فعلتها.”

وردا على سؤال خلال مؤتمر صحفي حول الدعوات داخل حزب الليكود الحاكم لإجراء انتخابات مبكرة فور انتهاء الحرب في غزة، قال نتنياهو: “آخر ما نحتاجه الآن هو الانتخابات والتعامل مع الانتخابات، لأنها ستقسمنا على الفور”. … نحن بحاجة إلى الوحدة الآن.