السجن المؤبد لبائعة خضراوات بتهمة الإتجار في المخدرات وحيازة سلاح أبيض في المرج

tullaab25 ديسمبر 2023آخر تحديث :
السجن المؤبد لبائعة خضراوات بتهمة الإتجار في المخدرات وحيازة سلاح أبيض في المرج

السجن المؤبد لبائعة خضراوات بتهمة الإتجار في المخدرات وحيازة سلاح أبيض في المرج ,

قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد علوان السيد، بالسجن المؤبد على بائعة خضار، بتهمة الاتجار بالمخدرات وحيازة سكين بالمرج.

وجاء الحكم بعد أن أثبتت المحكمة أن المتهمة “هناء أ” تمارس النشاط الإجرامي في مجال تهريب المخدرات، حيث كانت تتاجر في الحشيش، وعثر بحوزتها على كمية كبيرة من المخدر. بالإضافة إلى سلاح أبيض كانت تستخدمه لتفتيت الدواء. وتوزيعها على عملائها من مدمني المخدرات.

وقضت المحكمة بالسجن المؤبد للمتهم، ومصادرة المضبوطات، وإحالتها إلى مصلحة السجون.

عقوبة حيازة المخدرات

ويحدد القانون عقوبة حيازة المواد المخدرة، كما تم وضع عدة قوانين صارمة وعقوبات مشددة لكل حالة حيازة مواد مخدرة سواء بقصد الاستيراد والتوزيع أو الاتجار بها أو تعاطيها.

وتعاقب المادة 33 من قانون العقوبات كل من يتورط في الاتجار بالمواد المخدرة بالسجن المؤبد، تبدأ بالسجن المشدد لمدة 3 سنوات، وحتى السجن المؤبد أو الإعدام في بعض الأحوال، وغرامة تصل إلى 100 ألف جنيه مصري، ولا يجوز ذلك. لا يتجاوز 500000. جنيه مصري في حالة تصدير أو استيراد الأدوية أو كل ما يتعلق بالمحاصيل الزراعية.

كما نص قانون العقوبات في المادة رقم 34 على أن عقوبة الاتجار بالمخدرات داخل المجتمع تصل إلى السجن المؤبد والإعدام، بحسب وقائع القضية، وإذا كانت هناك أسباب مشددة للعقوبة مع عدم وجود ظروف مشددة لذلك.

الأحوال التي يتم فيها تخفيض العقوبة:

تخفف عقوبة الاتجار بالمخدرات إلى الحبس لمدة سنة وليس الحبس لمدة تصل إلى 5 سنوات، ويجب دفع غرامة لا تقل عن 200 جنيه مصري ولا تصل إلى 5 آلاف مصري. جنيه أو رطل للوزن. وذلك كله في حال كانت المواد المخدرة المضبوطة ضعيفة التخدير. والمواد المخدرة الطبيعية وذلك يرجع للمعمل الشرعى ومحضر بشأن المواد المخدرة المضبوطة بحوزة المتهمين الذين تم ضبطهم متلبسين.

أما بالنسبة لتعاطي المخدرات، فقد نصت المادة رقم 39 من قانون العقوبات على تحديد عقوبة متعاطي المخدرات. ويعاقب بالحبس مدة سنة، كما يشدد عليه بغرامة مضاعفة قدرها ألف جنيه ولا تجاوز ثلاثة آلاف جنيه إذا قبض عليه في مكان مخصص أو تم القبض عليه. تحضيره لتناول المواد المخدرة، وتناول المواد المخدرة مع العلم التام بذلك. كما تضاعف العقوبة إلى سنتين إذا كانت المواد المخدرة هيروين وكوكايين.