الشعر الأبيض أسباب ظهوره وطرق التخلص منه

عمار علي9 نوفمبر 2023آخر تحديث :
الشعر الأبيض أسباب ظهوره وطرق التخلص منه

هل تشرعين بالرعب من فكرة ظهور الشعر الأبيض؟ وتبحثين حول أسباب ظهور الشعر الأبيض؟ وكيف يمكنك التخلص منه؟ وهل يمكن الوقاية منه بأساليب منزلية؟ عزيزتي تابعي معنا هذا المقال لتحصلي على الإجابات التي تبحثين عنها.

لا شك أن ظهور الخصلة الأولى من الشعر الأبيض تعتبر من أكثر المخاوف التي تهرب منها كل إمرأة، فهي دليل على التقدم في العمر وبدء علامات الشيخوخة. لذا تجد الكثير من السيدات يبحثن كثيرًا حول أسباب ظهور الشعر الأبيض، وكيفية التخلص منه بكافة الوسائل سواء طبية أو باستخدام الوصفات الطبيعية.

في الحالة الطبيعية يتغير لون الشعر مع التقدم في العمر، ويبدأ بفقدان لونه الأساسي ليتحول إلى اللون الأبيض تدريجيًا. ولكن في حالات معينة قد يظهر الشعر الأبيض في مراحل العمر المختلفة مما يشكل مشكلة مزعجة للكثيرين لا سيما النساء.

في مقالنا الحالي، سنعمد إلى عرض أسباب الشعر الأبيض، كيفية ظهوره وأهمطرق التخلص منه.

الشعر الأبيض أسباب ظهوره وطرق التخلص منه

بصفة عامة منذ ولادة الإنسان تخلق معه الخلايا الصبغية المسؤولة عن لون الشعر، وهي التي تحتوي على مادة الميلانين التي تمنح الشعر لونه. ومع التقدم في العمر، يبدأ الشعر يفقد هذه الخلايا، وبالتالي يتأثر لون الشعر ويتراجع ليظهر اللون الأبيض مكانه.

من ناحية أخرى، هناك حالات مرضية أو حالات خاصة تؤثر على مادة الميلانين وبالتالي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض أو ما يُطلق عليه الشيب. والتي سنتناولها في هذا المقال.

أسباب الشعر الأبيض

فيما يلي سنذكر بعض العوامل الرئيسية التي تسبب ظهور الشعر الأبيض في وقت مبكر قبل بلوغ عمر متقدم، ومنها:

  • الوراثة: في الحقيقة تلعب الجينات دورًا كبيرًا في كيفية ظهور الشعر الأبيض ووقت ظهوره، والسرعة التي يظهر بها. ففي حال كان لديك أح في العائلة عانى سابقًا من ظهور الشعر الأبيض في سن مبكرة فهناك احتمال كبيرة أن تعاني من المشكلة ذاتها.
  • التدخين: آثار التدخين تطال كامل الجسد بما فيه الشعر، فقد أظهرت بعض الدراسات أن المدخنين عرضة لظهور الشعر الأبيض قبل سن الثلاثين أكثر بمرتين من غير المدخنين.
  • عوز الفيتامينات: تعتبر الفيتامينات والمعادن من العناصر الرئيسية للنمو بشكل عام، ومن الطبيعي أن يسبب نقص هذه الفيتامينات ظهور الشعر الأبيض في وقت مبكر. ومن أهم هذه الفيتامينات: فيتامين B-6 أو B-12 أو البيوتين أو فيتامين D3 أو فيتامين E.
  • بعض الأمراض الجلدية: كالبهاق.
  • الإجهاد التأكسدي: في حال كان هناك نقص في مضادات الأكسدة، فمن المتوقع أن تقل صبغة الميلانين في الجسم، وبالتالي سيظهر الشعر الأبيض بوقت أبكر.

 

في نهاية المطاف، قدمنا في هذا المقال أهم أسباب الشعر الأبيض وطرق التخلص منه. والجدير بالذكر أنه قد تكون العلاجات الطبيعية في حالات الشيب المرضية مفيدة. وتساعد في تراجع ظهور الشعر الأبيض، ولكن في النهاية الجميع سيتحول شعرهم إلى اللون الأبيض. وفي هذه الحال سيبقى القرار لك إن كنت ستتقبل الوضع الجديد، أم ستلجأ غلى اساليب علاجية أو استخدام الصبغات لتغطية الشعر الأبيض.