الشيوخ يحيل طلب مناقشة تعزيز الصادرات الزراعية للجان المختصة

tullaab5 فبراير 2024آخر تحديث :
الشيوخ يحيل طلب مناقشة تعزيز الصادرات الزراعية للجان المختصة

الشيوخ يحيل طلب مناقشة تعزيز الصادرات الزراعية للجان المختصة ,

وافق مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق على إحالة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب حسام الخولي بشأن تعزيز الصادرات الزراعية المصرية إلى لجنة الزراعة والري واستصلاح الأراضي لدراسته وإعداد تقرير بشأنه. تقرير عن ذلك.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الأعيان، حيث تضمنت الإحالة أيضاً تعقيب وزير الزراعة القصير على طلب المناقشة العامة.

وقال المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ: دورنا هو إزالة أي معوقات تشريعية أمام الملفات المتعلقة بالقطاع الزراعي، بما في ذلك زيادة الصادرات الزراعية إلى الخارج.

وطلب رئيس مجلس الشيوخ من السادة النواب تقديم أي مقترحات من شأنها التوصل إلى حلول لجميع المشاكل بما يوفر الجهد على الأجهزة التنفيذية.

من جانبه أكد النائب عمرو أبو السعود أمين لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، أهمية إعطاء الأولوية للحمضيات والبساتين، إضافة إلى صادرات الألبان المصنعة والفواكه المجففة، باعتبارها الحصان الأسود و المساهمة في زيادة الإيرادات الدولارية.

وأشار إلى أن مصر تمتلك بنية تحتية جيدة تساعد مصر في الصادرات الزراعية، بما في ذلك تطوير الموانئ وتداول الحاويات الذي شهدته البلاد، مما يسهل وصول المنتجات المصرية إلى مختلف الدول في أسرع وقت، داعيا إلى استهداف أسواق جديدة.

وأشار النائب عمرو فهمي، عضو مجلس الشيوخ، إلى أهمية المحاصيل الزراعية المصرية التي تشهد قبولا عالميا، داعيا إلى أهمية دعم الفلاح المصري بشكل متكامل.

وشددت النائبة رشا مهدي على أهمية وجود رؤية لوزارة الزراعة للترويج في الأسواق الخارجية وتصنيع المنتجات وإعطائها قيمة مضافة مما سيزيد من حجم الصادرات، إضافة إلى توفير فرص عمل للشباب على الصعيد الوطني. يد أخرى.

ودعا السيناتور إلى أهمية دعم صغار المزارعين وإعادة جدولة الديون المستحقة عليهم.