الصحة تحذر من الحزن والاكتئاب: يسببان أزمة قلبية

tullaab7 فبراير 2024آخر تحديث :
الصحة تحذر من الحزن والاكتئاب: يسببان أزمة قلبية

الصحة تحذر من الحزن والاكتئاب: يسببان أزمة قلبية ,

قال الدكتور باسم ظريف استشاري أمراض القلب بمعهد القلب القومي، إن العبء النفسي والضغط من الأمراض التي تؤثر على حالة القلب، مشيراً إلى أن الإنسان عندما يتعرض لموجة من الغضب والعصبية يمكن أن يعاني نوبة قلبية حادة.

التوتر يسبب أمراض القلب

وأشار استشاري أمراض القلب في فيديو توعوي على الصفحة الرسمية لوزارة الصحة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إلى أن الضغط العصبي الحاد نتيجة الغضب يسبب أمراض القلب، ناصحاً كل من يتعرض لضغوط نفسية شديدة بالخروج منها. ذلك والتفكير في الأشياء الإيجابية.

وأوضح أن الضغط النفسي يمكن أن يسبب الاكتئاب وعدم قدرة المريض على العودة إلى الحياة الطبيعية، لافتا إلى أنه يجب طمأنة هؤلاء المرضى وتقديم كل الدعم لهم من المحيطين بهم.

الحزن والاكتئاب يسببان أمراض القلب

وحذر من الحزن والاكتئاب، فهما يسببان أمراض القلب، لافتا إلى أن مريض الأزمة القلبية عندما يتعافى منها يتعرض لحالة نفسية وقد يحتاج إلى دعم من طبيب نفسي.

قال الدكتور باسم ظريف استشاري أمراض القلب بمعهد القلب القومي، إن الكولسترول هو أحد أسباب الوفاة لمرضى القلب، مشيراً إلى أن اكتشاف ارتفاع الكولسترول في الدم لا يمكن إلا من خلال إجراء تحليل أو وجود أزمة في الدم الشرايين.

وأشار إلى أنه يجب إجراء فحص الكوليسترول لمن تتراوح أعمارهم بين 18 و20 عاما، وكذلك من لديهم تاريخ عائلي لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

السيطرة على مستويات الكولسترول في الدم

وأوضح أن الدراسات العلمية أثبتت أن التحكم في مستوى الكولسترول في الدم يعد من أهم العوامل التي تساعد على حماية القلب والشرايين من الأمراض المختلفة مثل الذبحة الصدرية والنوبات القلبية وأمراض الشرايين وتصلب الشرايين.

وأكد استشاري أمراض القلب أن الكولسترول وضغط الدم والسكري من الأمراض التي تؤثر على القلق وتسبب الموت المفاجئ

قال استشاري أمراض القلب بمعهد القلب القومي، إن ارتفاع ضغط الدم هو القاتل الصامت والسبب الرئيسي للوفاة في جميع دول العالم.

ارتفاع ضغط الدم

وأشار إلى أن مرض ضغط الدم يظل كامناً لسنوات في جسم الإنسان، لافتاً إلى أن 90% من حالات الإصابة به يتم اكتشافها بالصدفة عندما يذهب المريض للتحقق من أي مرض آخر ويكتشف أنه مريض ضغط دم، كما يقوم الطبيب بقياس ضغطه ويكتشف أنه يعاني من ارتفاع ضغط الدم.

وأوضح استشاري أمراض القلب، أن ارتفاع ضغط الدم يظل خاملاً لدى الإنسان لسنوات طويلة حتى تظهر عليه أعراض مفاجئة ويصاب بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

ونصح كل شخص بقياس ضغط دمه باستمرار للتأكد من عدم إصابته بارتفاع ضغط الدم، لافتا إلى أن الشخص الطبيعي الذي لا يعاني من ضغط الدم يمكنه قياس ضغط دمه كل 3 سنوات، مع ضرورة اتباع نظام صحي. نمط الحياة.

نصائح للحماية من ارتفاع ضغط الدم

وشدد على أن الشخص الذي يقيس ضغط دمه والذي تقترب نسبته من ارتفاع ضغط الدم عليه قياس ضغط دمه سنويا، أما إذا كان مرتفعا فيجب عليه التوجه إلى الطبيب للعلاج.
ونصح بضرورة الابتعاد عن تناول الموالح والمخللات وتجنب التدخين الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم.