الصناعات الغذائية تشارك لجنة دستور الأغذية الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الغذاء

الصناعات الغذائية تشارك لجنة دستور الأغذية الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الغذاء ,

شاركت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات والهيئة المصرية للمواصفات والجودة في فعاليات لجنة الدستور الغذائي المصري (الكودكس) احتفالا باليوم العالمي لسلامة الغذاء 2024.

اليوم العالمي لسلامة الغذاء 2024

ويأتي احتفال الهيئة باليوم العالمي لسلامة الغذاء تأكيداً على أهميته، حيث تحتفل به منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية في السابع من يونيو من كل عام، استجابة لمطالب هيئة الدستور الغذائي وتحقيقاً لأهدافها في حماية المستهلك وتسهيل التجارة بين الدول الأعضاء.

حضر الاحتفالية الدكتور خالد صوفى رئيس الهيئة المصرية للمواصفات والجودة، والمهندس محمود بازان نائب رئيس غرفة الصناعات الغذائية، والدكتورة مايسة حمزة المدير التنفيذى للغرفة، والدكتور عادل إسماعيل رئيس شعبة الأغذية الخاصة بالغرفة، والمهندس الشحات سليم مستشار مجلس الإدارة للعلاقات الحكومية، والدكتور رضا عبد الجليل مدير الشئون الفنية بالغرفة، وممثلين عن الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وعدد من المنظمات والخبراء الدوليين والإقليميين.

طرق إنتاج الأغذية التقليدية

وأكد المهندس أشرف الجزاري رئيس غرفة الصناعات الغذائية، والتي ألقاها المهندس محمود بازان، أن الاجتماع الثالث للجنة الدستور الغذائي المصري يأتي في وقت حاسم حيث ينصب التركيز على الابتكار وإيجاد مصادر ونظم إنتاج غذائية جديدة، وهو ما تدرك الغرفة أهميته مع استمرار نمو سكان العالم وتفاقم أزمة المناخ، حيث أصبحت الحاجة إلى نظم غذائية مستدامة ومرنة ومغذية أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى، خاصة مع التحديات غير المسبوقة التي تواجه طرق إنتاج الغذاء التقليدية، مما يدفعنا للبحث عن طرق وحلول جديدة يمكنها تأمين مستقبلنا الغذائي.

وأضاف أن مصادر الغذاء الجديدة، التي تتراوح بين البروتينات البديلة والمحاصيل الجديدة، توفر لنا فرصاً لتعزيز الأمن الغذائي، وتحسين الفوائد الغذائية، والحد من التأثيرات البيئية. ويبقى التحدي قائماً في ضمان أن تكون هذه الأغذية الجديدة آمنة ومغذية ومتاحة للجميع. وهذا يتطلب معايير قوية، وأطر تنظيمية واضحة، وتقييماً علمياً صارماً.

وأكد أن العمل على تحديد وتوحيد معايير الغذاء أمر ضروري لتبني هذه التقنيات والمنتجات الجديدة بشكل آمن وعادل، مشيرا إلى أن توفير إطار تنظيمي واضح يساعد على تعزيز الابتكار مع حماية الصحة العامة وضمان ممارسات التجارة العادلة.

وأعرب بازان عن دعم مجلس إدارة الغرفة الكامل لهذه الجهود، واستمرار التعاون الوثيق مع هيئة الدستور الغذائي، وتوفير رؤى الصناعة، والمساهمة في تطوير معايير عملية قائمة على العلم من أجل تحقيق الهدف المشترك المتمثل في ضمان تحقيق فوائد مصادر الغذاء الجديدة وأنظمة الإنتاج للجميع، دون المساس بالسلامة أو الجودة أو ثقة المستهلك.

وأشار نائب رئيس غرفة الصناعات الغذائية إلى أهمية المشاركة الفعالة وتبادل الخبرات والخروج بتوصيات فاعلة تؤثر على صحة ورفاهية الملايين في إطار العمل المشترك لبناء مستقبل غذائي آمن ومستدام لمصر والعالم.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ومراقبة على مدار 24 ساعة اسعار الذهب, اسعار اللحوم, أسعار الدولار, أسعار اليورو, معدل التحويل, اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد, اخبار المحافظات, أخبار السياسة, اخبار الحوادثيقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز, الدوري الإيطالي, الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا, دوري أبطال أفريقيا, دوري أبطال آسيا وأحداث مهمة و سياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.