العدل الدولية تبدأ غدا جلسات استماع تاريخية حول شرعية احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية

tullaab18 فبراير 2024آخر تحديث :
العدل الدولية تبدأ غدا جلسات استماع تاريخية حول شرعية احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية

العدل الدولية تبدأ غدا جلسات استماع تاريخية حول شرعية احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية ,

الحرب على غزة تستعد محكمة العدل الدولية، أعلى محكمة في الأمم المتحدة، لبدء جلسات استماع تاريخية، غدًا الاثنين، بشأن شرعية احتلال إسرائيل المستمر منذ 57 عامًا للأراضي التي يسعى الفلسطينيون لإقامة دولتهم عليها، مما يضع يعود القضاة الدوليون الخمسة عشر إلى قلب الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ عقود. .

ومن المقرر عقد جلسات استماع في محكمة العدل الدولية لمدة ستة أيام، يشارك خلالها عدد غير مسبوق من الدول، في حين تواصل إسرائيل هجومها المدمر على قطاع غزة.

وعلى الرغم من أن هذه القضية يتم النظر فيها على خلفية الحرب بين إسرائيل وحماس، إلا أنها تركز بدلاً من ذلك على الاحتلال الإسرائيلي المستمر للضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية.

وفي عام 2004، أصدرت محكمة العدل الدولية فتوى بشأن فلسطين، نتج عنها فتوى قانونية كانت بمثابة حكم، وكانت تتعلق ببناء إسرائيل للجدار العازل في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية وما حولها.

انتهاك القانون الدولي

وقضت محكمة العدل الدولية حينها بأن بناء الجدار العازل ينتهك القانون الدولي وأنه يجب على إسرائيل تفكيكه وتقديم تعويضات عن الأضرار التي لحقت بها نتيجة بنائه. لكن إسرائيل تجاهلت الحكم.

ولا علاقة لهذه القضية، التي ستنظر فيها المحكمة غدا الاثنين، بالقضية التي رفعتها جنوب أفريقيا مؤخرا ضد إسرائيل، متهمة إياها بارتكاب جرائم إبادة جماعية. والذي سيصدر الحكم فيه قريباً.