ما الفرق بين فيروس كورونا وفيروس يوم القيامة

د. محمد ابراهيم21 يناير 2023آخر تحديث :
الفرق بين فيروس كورونا وفيروس يوم القيامة

فيروس يوم القيامة، وهل هذا المتحور الجديد هو خطير مثل اسمه؟ وكيف تكونت متحورات فيروس كورونا؟ وما هو الفرق بين كورونا وفيروس يوم القيامة؟ وأيضا سبب ظهور هذه السلالات من فيروس كورونا؟ وهل اللقاحات المتوفرة فعالة ضد سلالات فيروس كورونا وفيروس يوم القيامة؟ كل هذه الأسئلة وغيرها نجيب عنها من خلال هذا المقال عبر موقعنا طلاب نت. كما وسنتحدث عن أهم وسائل الوقاية من هذا المتحور الذي أثار الذعر لدى الكثيرين.

متحورات فيروس كورونا

منذ أن ظهر فيروس كورونا في عام 2019، فقد قام بتطوير نفسه مراتٍ عدة. وذلك ما أنتج متحوراتٍ كثيرة، فهو يطور صفاتٍ جديدة في كل متحورٍ يتغير له، بالإضافة إلى ذلك، فإن كل متحور يتميز بصفة خاصة به، فنجد أن المتحور ألفا يتميز بالعدوى الشديدة وسرعة الانتشار. فقد تسبب بإصابات ضخمة في كثير من البلدان. أما المتحور بيتا، فقد أصاب الشباب واليافعين الأصغر سنًا، وهذا لم يكن شائعًا في بداية انتشار الفيروس حيث كان يصيب الكبار والمعمرين أكثر من الشباب في أغلب الحالات. فإن معرفة المتحورات مهمة لنعرف الفرق بين فيروس كورونا وفيروس يوم القيامة.

متحورات أخرى

علاوة على ذلك، فإن المتحور غاما قام بإعادة العدوى إلى من تعافى من المرض مسبقًا وسبب انتكاسة المرضى السابقين، وكذلك المتحور دلتا الذي أدى عند ظهوره إلى ارتفاع نسبة الإصابات في الهند متفوقًا على جميع السلالات السابقة. حيث تفشى المتحور دلتا بشكل واسع وواضح، وأدى إلى رفع نسب المصابين في المستشفيات، وتم حجرهم صحيًا، علاوة على ذلك، ظهرت عدة متحورات جديدة مثل متحور إيتا وكذلك متحور كابا وأيضا لوتا وثم متحور لمبادا.

شاهد أيضا: ما هي أعراض فيروس يوم القيامة بالتفصيل

متحور يوم القيامة

قام البعض بإطلاق اسم متحور يوم القيامة على آخر متحورات فيروس كورونا، فهو يملك سرعة فائقة على الانتشار حتى بين أوساط الأفراد الذين تلقوا جميع جرعات لقاح فيروس كورونا. وكانت مقدرة متحور يوم القيامة على نقل العدوى عالية. فكانت حصيلته الكثير من الضحايا، فما هو هذا المتحور؟ هل هو من المتحورات التي ذكرناها سابقًا أم أنه متحور جديد يختلف عن البقية؟ لقد ظهر فعلًا متحور جديد في الصين من متحورات فيروس كورونا، وهو يدعى أوميكرون BF7 والذي أطلق عليه لاحقًا لقب فيروس يوم القيامة. وهو يعد متغيرًا ثانويًا من سلالة المتحور أوميكرون. علاوةعلى ذلك، فقد تسبب هذا المتحور بإصابة 250 مليون شخص بهذا الفيروس الخطير في شهر ديسمبر من العام 2023. الأمر الذي أثار الذعر حيث من المتوقع أن تكون نسبة الوفيات عالية. بالاضافة إلى ذلك، فإن المركز المختص بالسيطرة على الأمراض والأوبئة والوقاية منها يعتقد أن 18% من سكان الصين قد حملوا العدوى. علاوة على ذلك، فإن انتشار الوباء وعودة امتلاء المشافي بالمصابين والمرضى قد يعيد العالم إلى نقطة البداية عندما ظهر الفيروس في الصين أيضا. كما أن الأطباء يظنون أن الأسباب الحقيقية وراء ظهور فيروس يوم القيامة هي كما يلي:

      • المناعة المنخفضة.
      • انخفاض معدل التطعيم ضد فيروس كورونا.

    كما أن تفاقم الوضع في الصين يدلنا على أن الوباء لم ينته بعد وأنه ما زال مستمرًا، ويتوسع بشكلٍ غير مسبوق. ويتقدم مسرعًا بلا تباطؤ، وهذا يدل على تسميته بهذا الاسم المخيف. علاوة على ذلك، يقول بعض الأطباء أن سبب ظهور متحور يوم القيامة وغيره من السلالات والمتحورات لفيروس كورونا (COVID-19) هو استسلام الصين. فإنه على الرغم من محافظتها على معدل وفياتٍ منخفض، إلا أنها لم تتمكن من أن تنشر اللقاح والتطعيم بالقدر الكافي. خاصةً بين كبار السن.

    ما الفرق بين فيروس كورونا وفيروس يوم القيامة؟

    إن فيروس يوم القيامة كما ذكرنا سابقًا هو في الأصل متحور من متحورات فيروس كورونا. فما ذكرنا أن ظهور المتحورات الجديدة هو العامل الذي يضاعف خطورة فيروس كورونا. ويزيد من فتكه. فما هو الفرق بين فيروس كورونا وفيروس يوم القيامة؟ سنعرض لكم جدولًا نقارن فيه أعراض كلا فيروس كورونا وفيروس يوم القيامة:

    فيروس كورونا فيروس يوم القيامة
    السعال ارتفاع حرارة الجسم
    إلتهاب الحلق ضيق التنفس
    صعوبة التنفس صعوبة الحركة
    الحمى والقشعريرة الشعور بالتعب العام
    فقدان حاسة الشم والتذوق آلام في المفاصل
    سيلان الأنف ظهور طفح جلدي أحيانًا
    الغثيان و القيء والإسهال  
    إلتهاب الملتحمة  
    جدول لمقارنة أعراض الفيروسين

    الجدير بالذكر أن فيروس يوم القيامة لا يسبب أذية رئوية مثل فيروس كورونا الأصلي. كما أن أعراضه في الجهاز التنفسي العلوي أقل قوة.

    سبب ظهور السلالات الجديدة من فيروس كورونا

    إنه من المعروف عن الفيروسات هو مقدرتها على التحور من وقت لآخر، خاصة الفيروسات التاجية مثل فيروس كورونا. علاوة على ذلك أن هذا التحور يحصل عندما تحدث طفرة على الحمض النووي الريبي للفيروس أي RNA الفيروسي، هذا الأمر يسبب تغيرات في طبيعة الفيروس، وتؤدي هذه الطفرات إلى زيادة شراسة الفيروس، وتزيد من سرعة انتشاره. وتحصل هذه التغيرات في بعض الفصول وخصوصًا الخريف، علاوة على ذلك، أن هذه الطفرات لا تعد أمرًا جديدًا، وإنما هي متوقعة، ولكن تسبب القلق والتوتر؛ لأنها سرعان ما زادت من انتشار الفيروس بشكل مرعب. وهذه التحورات سببت زيادة مقدرة الفيروس على أن يرتبط بالمستقبلات الموجودة على سطح خلايا الجسم. وذلك بسبب قدرتها على الهروب والتخفي من جهاز المناعة.

    اقرأ أيضًا: ما هو فيروس يوم القيامة واين انتشر

    الطفرات التي طورها فيروس كورونا وخطورتها

    قام فيروس كورونا في العام الماضي بتطوير 9 طفرات، وهذه الطفرات قامت بتشفير البروتين الخاص بالفيروس، لكن لم يكن ذلك مهمًا للأطباء والعلماء. ولكن كان اهتمامهم الأكبر يدور حول أنواع الطفرات التي تؤثر على النتوءات الخارجية للفيروس (حسكات) أو أشواك الفيروس. علاوة على ذلك، عملت هذه الطفرات على زيادة عدد الأشواك والنتوءات المحيطة بفيروس كورونا. وزادت من قرب الأشواك من بعضها، مما أعطى الفيروس قوة أكبر للارتباط بالخلايا، وأضعف مقدرة الخلايا المناعية والأجسام المضادة له. ذلك ما أعطى الفيروس فرصة للانتشار بشكل أسرع وتمكن من نسخ نفسه مرات عديدة. مما أدى إلى زيادة انتشار العدوى وذلك يعني انتشارًا أوسع للإصابات في مختلف أرجاء العالم.

    شاهد أيضا: خطوات وطريقة دفع رسوم تجديد رخصة القيادة في الكويت 2023

    فعالية اللقاحات المتوفرة ضد سلالات فيروس كورونا المتحورة

    إن اللقاحات المتواجدة تعمل على زيادة الأجسام المضادة لفيروس كورونا في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، أنها تعمل على استهداف بروتينات الأشواك والنتوءات المحيطة بفيروس كورونا مثل لقاح فايزر-بيونتيك. فإن هذه الطفرات التي تكلمنا عنها تثير القلق حول مقدرة اللقاحات على تحفيز الأجسام المضادة في ظل التغيرات المستمرة التي تحدث على مستوى بروتينات الأشواك المحيطة بالفيروس. فما هي مقدرة اللقاحات الفعلية؟

    مقدرة اللقاحات الفعلية

    لا توجد أية دراسات سريرية مضمونة بعد تؤكد دور اللقاحات ضد فيروس كورونا. حيث أنه يوجد لقاحات فعالة ضد فيروس كورونا الأصلي، الجدير بالذكر أنه لا يمكن التنبؤ بمقدرتها على صد المتحورات والسلالات الجديدة لفيروس كورونا وخصوصًا فيروس يوم القيامة الجديد. بالإضافة إلى ذلك، تبين لنا أن لقاح أسترازينيكا لم يكن ذو فعالية عالية ضد المتحورات الجديدة. مثل متحور أوميكرون ومتحور يوم القيامة. وكذلك لقاح جونسون أند جونسون أيضا. بالمقابل فإن لقاح فايزر-بيونتيك أبدى فعالية بنسبة 92% في الحماية من سلالات فيروس كورونا، ولكن بشكل عام لم تكن هناك دراسات واضحة حول فعالية هذه اللقاحات ضد فيروس يوم القيامة.

    إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي ذكرنا فيه ما الفرق بين فيروس كورونا وفيروس يوم القيامة. كما وتحدثنا عن أسباب ظهور المتحورات الجديدة لفيروس كورونا، شاكرين لكم وصولكم لنهاية المقال ونتمنى الشفاء لجميع المرضى والمصابين.

     

    أسئلة شائعة

    • هل من الممكن أن ينتهي وباء كورونا؟

      إن وباء كورونا ينتقل من مرحلة إلى أخرى، ويتحول من شكل لآخر. ولكن هذا الفيروس لم ينته بعد، وذلك بسبب كثرة تحوره. علاوة على ذلك، من المتوقع أن المناعة الهجينة هي السبيل الأمثل في محاربته.

    • كيف يمكننا الوقاية من فيروس يوم القيامة؟

      عن طريق الابتعاد عن المصابين، والالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي. بالإضافة إلى ذلك، الاهتمام بالنظافة وغسل الأيدي دائمًا. وارتداء الكمامات في التجمعات.