القمر يقترن بالثريا ليلة الغد

tullaab23 ديسمبر 2023آخر تحديث :
القمر يقترن بالثريا ليلة الغد

القمر يقترن بالثريا ليلة الغد ,

أكد الدكتور أشرف تادرس، الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، أن القمر يظهر بالتزامن مع عنقود الثريا النجمي (الثريا) أو الأخوات السبع في برج الثور يوم 24 ديسمبر، حيث نراهما جنبًا إلى جنب في السماء بعد غروب الشمس وبداية الليل مباشرة. يظلون في السماء طوال الليل حتى يبدأ المشهد في الظهور في الساعة 4:15 من صباح اليوم التالي. علماً أن الثريا من ألمع وأشهر العناقيد النجمية المفتوحة في السماء الشمالية. وتقع على بعد 440 سنة ضوئية من الأرض ويتكون هذا العنقود من عدة مئات من النجوم، لكن ألمع نجومه لا يتجاوز 7 نجوم يمكن رؤيتها بالعين المجردة السليمة، ولهذا يطلق عليها اسم الأخوات السبع.

يشرق القمر بالتزامن مع النجم بولوكس عند الساعة 6:30 مساء يوم 28 ديسمبر، ويعتبر بولوكس ألمع نجوم برج الجوزاء (التوأم)، حيث نراهما جنبا إلى جنب في السماء طوال الليل حتى يختفي المشهد عند الفجر في اليوم التالي بسبب شدة ضوء الشفق الصباحي بسبب شروق الشمس. .

عنقود نجمي

يشرق القمر بالتزامن مع الحشد النجمي Beehive في برج السرطان للمرة الثانية هذا الشهر، حيث يمكن رؤية هذا الاقتران حوالي الساعة 7:30 مساء. ونظراً لصعوبة رؤية العنقود النجمي Beehive بالعين المجردة، ننصح باستخدام تلسكوب صغير، حيث نراها جنباً إلى جنب في السماء طوال الليل حتى تختفي في شفق الصباح بسبب شروق الشمس.