القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير 7 صواريخ معدة للإطلاق من مناطق الحوثيين

tullaab25 فبراير 2024آخر تحديث :
القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير 7 صواريخ معدة للإطلاق من مناطق الحوثيين

القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير 7 صواريخ معدة للإطلاق من مناطق الحوثيين ,

أعلن الجيش الأمريكي، اليوم السبت، تدمير 7 صواريخ كروز متنقلة مضادة للسفن كانت جماعة الحوثي اليمنية تستعد لإطلاقها على أهداف في البحر الأحمر.

وكشفت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) في بيان لها أنه “في 23 فبراير، بين الساعة 12:30 والساعة 7:15 مساءً بتوقيت صنعاء (9:30 صباحًا إلى 4:15 مساءً بتوقيت جرينتش)، دمرت القيادة المركزية الأمريكية 7 منشآت عسكرية”. صواريخ كروز المحمولة المضادة للطائرات”. واستعدت سفن تابعة للحوثيين المدعومين من إيران لإطلاقها باتجاه أهداف في البحر الأحمر، موضحة أن هذا الإجراء “دفاع عن النفس”.

وتابع البيان أن القوات الأمريكية عثرت على تلك الصواريخ في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن، وقررت أنها تمثل “تهديدا وشيكا للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة”.

وأكدت القيادة المركزية أن الاستهداف من شأنه “حماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانًا، بالإضافة إلى توفير قدر أكبر من الأمن للبحرية الأمريكية والسفن التجارية”.

وذكرت القيادة المركزية في وقت سابق الجمعة أن الهجوم الذي شنه الحوثيون على سفينة الشحن روبيمار، في 18 فبراير/شباط، تسبب في أضرار جسيمة للسفينة وتسرب بقعة نفطية بطول 18 ميلا (حوالي 29 كيلومترا).

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية أن سفينة الشحن المملوكة للمملكة المتحدة والتي ترفع علم بيليز كانت “راسية، لكنها تتسرب إليها المياه ببطء”.

وأشارت إلى أن السفينة كانت تنقل أكثر من 41 ألف طن من الأسمدة عندما تعرضت للهجوم “ما قد يؤدي إلى تسربها إلى البحر الأحمر، مما قد يؤدي إلى تفاقم هذه الكارثة البيئية”.

ومنذ 19 نوفمبر/تشرين الثاني، يشن الحوثيون هجمات في البحر الأحمر وبحر العرب ضد السفن التجارية المرتبطة بإسرائيل أو المتوجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما لقطاع غزة الذي يشهد حربا. الإبادة منذ 7 أكتوبر.

وتشن القوات الأميركية والبريطانية ضربات على مواقعهما منذ 12 كانون الثاني/يناير.

وهدد زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي، الخميس، بأن الجماعة أدخلت “أسلحة غواصات” في هجماتها على السفن فيما قال إنه “تضامن مع الفلسطينيين في حرب غزة”.

وأضاف في كلمة متلفزة، أن “العمليات في البحر الأحمر وبحر العرب وباب المندب وخليج عدن مستمرة، ونحن نتجه نحو التصعيد”.