الكرسي الهزاز للأطفال مخاطره مميزاته وعيوبه

براءة زينو28 مارس 2023آخر تحديث :
الكرسي الهزاز للأطفال

الكرسي الهزاز للأطفال مخاطره مميزاته وعيوبه وكل ما يتعلق باستخدام هذه الأداة المخصصة للأطفال الرضع ستتعرف عليها هنا في موقع طلاب نت. يوضع الطفل الرضيع بداخل الكرسي الهزاز ويتم تحريكها بلطف. ليبقى هادئًا مسترخيًا نتيجة لتلك الحركة الاهتزازية الخفيفة، مما يساعده على النوم.

يعتمد الأهل كثيرًا على الكرسي الهزاز للرضع لتهدئتهم خاصةً عند دخولهم في نوبة بكاء طويلة. لكن للأسف قد يؤدي الاستخدام الخاطئ لها إلى نتائج كارثية على الطفل أخطرها حدوث متلازمة اهتزاز الطفل.

لذلك يوصي العديد من الأطباء وخبراء الرعاية التقيد التام بالتعليمات والإرشادات التي تضمن سلامة الطفل عند وضعه فيه. والتي سأذكرها لك بالتفصيل مع توضيح أبرز المخاطر الناتجة عن الاستخدام الخاطئ لها.

ما هو كرسي الهزاز للأطفال

يمكن وصف الكرسي الهزاز للأطفال أنه مقعد مخصص للأطفال حديثي الولادة وحتى الشهر السادس فقط. يكون مبطن منخفض على الأرض، ومزود بحزام أمان. كما أنه مصمم بشكل يضمن استلقاء الطفل فيه بشكل مريح، إضافة إلى أنه يدعم سلامة العمود الفقري والرقبة والرأس. حيث يميل الكرسي بزاوية معينة بحيث تبقي الرأس في وضع مريح لا يسبب أي إعاقات.

يتميز الكرسي بالقدرة على الاهتزاز قليلًا إما بحركة جانبية أو بحركة أمامية خلفية. الذي يبقي الطفل هادئًا مستغرقًا في النوم.

شاهد أيضًِا: أفضل الطرق لتجشؤ الرضع

متى يمكن استخدام الكرسي الهزاز للأطفال ومميزاته

"متى

يمكن استخدام الكرسي الهزاز للأطفال الرضع حديثي الولادة حتى بلوغهم الشهر السادس أي عندما يبلغ وزنه حوالي 11 كيلوجرام. في بعض الأحيان يمكن استخدامه حتى الشهر السابع من عمر الطفل بحسب طبيعته ووزنه.

يجب التوقف عن استخدامها بمجرد أن يصبح الطفل قادرًا على الجلوس بمفرده. ورفع رأسه بثبات دون أن يهتز أو يميل.

مميزات استخدام الكرسي الهزاز للأطفال:

يفضل غالبية الأهل استخدام الكرسي الهزاز للأطفال الرضع منذ ولادتهم. وفي هذا العديد من مميزات الكرسي الهزاز:

  • تساعد الحركة الاهتزازية الخفيفة لتلك الكرسي على تهدئة الطفل وبقائه مسترخيًا طوال فترة استيقاظه.
  • علاوة على ذلك أنه يساعد الرضيع على النوم أطول فترة ممكنة.
  • يمكن تشبيه حركته بحركة الهدهدة التي تقوم بها الأم لطفلها لإيقافه عن البكاء ومساعدته على النوم. إذ يشعر الطفل من خلالها بالحنان وبعاطفة الأم الجياشة تجاهه.
  • يساعد الكرسي الهزاز الأهل على القيام بأعمالهم اليومية مع الاطمئنان على الرضيع.
  • يمكن وضع بعض الألعاب أو الموسيقا ليتفاعل الطفل معها وتعزز قدراته على مراقبة ما حوله.
  • تساهم الكرسي الهزاز في تعزيز قدرات الجهاز الدهليزي في الجسم المسؤول عن توازنه لاحقًا. إذ إن لحركة الاهتزاز البسيطة أثرٌ كبير في تنمية قدرة هذا الجزء على تأمين التوازن المطلوب لاحقًا للجلوس والمشي.

شاهد أيضًِا: ما أضرار هز الطفل الرضيع

كيفية استخدام الكرسي الهزاز للأطفال

كيف يمكن أن تستخدم الهزاز للأطفال بأمان شريطة اتباع إرشادات الوزن والسلامة الخاصة بالشركة المصنعة للكرسي. من خلال اتباع احتياطات السلامة التالية:

  • التقيد بإرشادات النوم الآمن التي تمنع على الأطفال الرضع النوم بزاوية أي في وضع غير وضع الاستلقاء التام. لذلك يمكن استخدام الكرسي الهزاز لإبقاء الرضع هادئين، لكن بمجرد أن يستغرقوا في النوم يجب نقلهم إلى سطح مستوي لضمان سلامة العمود الفقري.
  • عند وضع الطفل في هذا الكرسي وهو مستيقظ. يجب التأكد أن يكون رأسه مرتفعًا قليلًا عن مستوى جسمه. فمن شأن هذه الخطوة أن تمنع الطفل من التعرض للاختناق.
  • تغيير وضعية الطفل الرضيع في الكرسي الهزاز بين الحين والآخر، حتى لا يتأثر شكل الجمجمة بوضعية معينة تؤدي إلى تسطحها بشكل دائم.
  • في حال كان الكرسي مزودًا بحزام أمان، يجب التأكد من استخدامه. كما يجب الحرص على اختياره ذو قاعدة ثابتة غير معرضة للانقلاب. ففي كثير من الأحيان يتم صناعة بعض أنواع الكراسي بشكل رديء يجعلها عرضة للانزلاق والسقوط بمجرد الاهتزاز بشكل سريع قليلًا.
  • اختيار كرسي هزاز مسطح لكن ليس بشكل كامل، والتأكد من تثبيت الألعاب المرفقة معه بشكل لا يمكن للطفل أن يؤذي نفسه بها. فقد أثبتت الدراسات أن هذه الألعاب قد تساعد الطفل على تعزيز قدراته الحركية بشكل كبير جدًا.
  • من الأفضل عدم تعويد الطفل على روتين واحد للنوم، إذ يمكن وضع الطفل في الكرسي مع إبقائها ثابتة دون هز.
  • الحرص على وضع الكرسي في مكان آمن غير قابل للانزلاق، والتي لا يكون فيها الطفل عرضة لسقوط الأشياء. كما يجب إبعادها عن الأطفال الآخرين قدر الإمكان حتى لا يتعرض الرضيع للأذى.

شاهد أيضًِا: كيف يؤدي هز الطفل الرضيع إلى إصابته بأمراض خطيره

مخاطر استخدام الكرسي الهزاز للأطفال

"مخاطر

بالرغم من كل الميزات التي يتضمنها الكرسي الهزاز. يجب الأخذ بعين الاعتبار مجموعة المخاطر التي قد يسببها للأطفال خاصة حديثي الولادة:

  • قد يؤدي وضع الطفل في الكرسي الهزاز بشكل مائل إلى زيادة انحناء رأس الطفل إلى الأمام. وبالتالي احتمال تأثر مجرى التنفس وحدوث الاختناق.
  • تشير بعض الدراسات المتقدمة إلى احتمال أن يتسبب هذا الكرسي للطفل بإضعاف العضلات نتيجة قلة حركتها.
  • ضرورة الانتباه أثناء هز الكرسي، لأن الطفل قد يكون معرضًا للسقوط نتيجة عوامل مختلفة.
  • قد تؤثر على قدرة الطفل على النوم بدون الهدهدة التي اعتاد عليها نتيجة استخدام الكرسي.
  • إن التعرض للاهتزاز العنيف لمدة لا تزيد عن 5 ثواني، قد تتسبب للطفل بحالة تدعى “متلازمة اهتزاز الطفل”. يتعرض خلالها الطفل إلى أذية دماغية قد تتسبب له بالموت.

أخيرًا وبعد أن تعرفنا على الكرسي الهزاز للأطفال مخاطره ومميزاته وعيوبه، بقي أن نؤكد على أهمية الحركة للطفل بمجرد أن يصبح قادرًا على الجلوس بمفرده. لذلك يفضل عدم استخدامه لمدة طويلة تتجاوز الشهر السابع من عمر الرضيع على أبعد تقدير. إذ يمكن استبدالها بأدوات ووسائل أخرى تناسب هذا العمر ومتطلباته. إذ يصبح الطفل نشيطًا للغاية وكثير الحركة من غير الآمن وضعه في مكان يعرضه لخطر السقوط.

شاهد أيضًِا: متى يبدأ الطفل شد رجليه كيف أساعد طفلي على المشي