“اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ وبُطُونِ الأوْدِيَةِ”.. أدعية مستحب ترديدها عند المطر

tullaab13 نوفمبر 2023آخر تحديث :
“اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ وبُطُونِ الأوْدِيَةِ”.. أدعية مستحب ترديدها عند المطر

“اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ وبُطُونِ الأوْدِيَةِ”.. أدعية مستحب ترديدها عند المطر ,

قال الدكتور علي جمعة، عضواً في هيئة نماذج العلماء، أن دعاء المطر هو من الأدعية التي يستجيب الله لها، وذلك بتوجيه على ماروي عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأورد الرسول الكريم عدة أدعية ينبغي للمسلم أن يدعو بها عندما يهطل المطر أو يسمع الرعد أو يرى البرق، وبخصوص دعاء المطر، شارك عضو هيئة العلماء في أن علمنا النبي صلى الله عليه وسلم لهذا الدعاء، وهي أن يبدأ الدعاء ونختمه بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، بالتأكيد أن الدعاء نعمة من الله يتفضل بها على عباده .

ادعية المطر

وذكر مفتي الجمهورية السابقة، عن دعاء المطر، أنه وقتما ينعم الله بفضله ورحمته على عباده، لأنه يأتي بالخير ومصادره المتنوعة، لأنه وقتها يكون فيه الدعاء مستجاباً، استناداً إلى ما جاء سهل بن سعد مرفوعاً عن دعاء المطر أنه النبي صلى الله عليه وسلم. عليه وسلّم- قال: «اثنتان ماريتان: الدعاء عند النداء، تحت المطر، كما أكدا أن المراد بالدعاء عند النداء؛ أي عند الأذان، دعاء المطر أي تحت المطر فهو وقت نزول المطر يؤذنه، هذا الحديث مما يدل على أهميّة الدعاء في ذلك الوقت، ودعا إلى أنه يُستحب للمسلمين عند نزول المطر أن يُعرض بنفسه حتى ينتهي بدنه بش يء منه.

  1. ««الماء في الماء والماء في الماء. منابت الشجر» رواه البخاري.
  2. « مَرِيئًا مَرِيعًا غَدَقًا طَبَق ًا ، عاجلًا غير رايثٍ ، نافعًا غيرَ ضارٍّ». الله أنتَ الله لا إله إلا أنت ؛ أنتَ الغنيُّ ونحنُ الجزاءُ أنزِلْ علَينا الغيثَ واجعلْ ما أنزلتَ لَنا قوَّةً وبلاغًا إلى حينٍ.
  3. اللهُم إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَي رَ ما مِنْ شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيه السَّماءُ، تَغَيَّر لَوْنُهُ، وَخَرَج وَدَخَلَ، وَأَقْبَلَ وَأَدْبَرَ، فَ إِذَا مَطَرَتْ، سُرِّي عن ْه، فَعَرَفْتُ ذلكَ في وَجْهِهِ، قالَتْ عَائِشَةُ: فَسَأَلْتُهُ، فَقالَ: لَعَلَّه ُ ، يا عَائِشَةُ كما قالَ قَوْمُ عَادٍ: {فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قالوا هذا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا}[الأحقاف:24].
  4. «اللهم اجعله صيبا نافعا» رواه النسائي.
  5. الله صيِّبًا نافعًا، الله اِسْقِ عِبادَك وبهائمك، وانشُرْ رحْمتك، وأَحْيِ بلدَك الميِّتَ، سبحان الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خِيته ،اللَّهُم حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكامِ والظِّرَاب. ِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومن ابِتِ الشَّجَرِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فيهَا، وَخير ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِنْ شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به، اللَّهُم أغِثْنَا، اللَّهُمَ أَغِثْنَا، اللَّهُم أغِثْنا.
  6. عن أنس بن مالك قال: جاء رجل إلى رسول الله فقال: يا رسول الله، هلكت المواشي، وانقطعت السبل، فادع الله. فدعا رسول الله، فمطروا من جمعة إلى جمعة؛ فجاء رجل إلى رسول الله فقال: يا رسول الله، تهدمت الكتب، وقطعت السبل، وهلكت المواشي. فقال رسول الله: “اللهم على رءوس الجبال وكام وبطون الأودية ومنابت الشجر”، فانجابت عن المدينة انجياب الثوب. رواه البخاري.
  7. الله اِسْقِ عِبادَك وبهائمك، وانشُرْ رحْمتَك، وأَحْيِ بلدَك ميِّتَ.
  8. اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلَا عَلَيْنَا، اللَّهُم علَى الآكَام ِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ.
  9. اللَّهُم إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَي ْرَ ما مِنْ شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَ ا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به.
  10. اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة، ويحبس الرزق ، ويرد الدعاء، اللهم افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب، الهم نوّر لي خير لي وما أتمناه.
  11. اللهم طهّر قلبي واشرحي وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي وكشف كربتي وهميم وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، وجعل الريان بابي والفردوس ثوابت والكوثر شرابي، وجعل لي فيم أحب نصيب.
  12. اللهم اسقنا غيثًا، مغيثًا، مريئًا، نافعًا، غير ضار، اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيرًا يا رب العالمين، اللهم لا تقتل أخرج الماء من الماء.