المنازعات الضريبية من أهم الملفات خلال الفترة المقبلة

المنازعات الضريبية من أهم الملفات خلال الفترة المقبلة ,

قام شريف الكيلاني نائب وزير المالية للسياسات الضريبية بجولة تفقدية لمركز أول كبار الممولين ومركز أول متوسطي الممولين ومركز كبار الممولين المهن الحرة، بحضور رشا عبد العال رئيس مصلحة الضرائب المصرية وعدد من قيادات الوزارة والمصلحة، وتأتي هذه الجولة تنفيذاً لتوجيهات وزير المالية بالوقوف على سير العمل بالمراكز والمهام والوقوف على التحديات والمشكلات على أرض الواقع للعمل على حلها.

التحدي الذي نواجهه خلال هذه المرحلة هو تشجيع الاستثمار.

كما عقد اجتماعا مع رئيس مصلحة الضرائب المصرية وقيادات الوزارة والمصلحة، قال خلاله إن التحدي الذي يواجهنا خلال هذه المرحلة هو تشجيع الاستثمار، ليس المستثمر الأجنبي فقط بل أيضا المستثمر المحلي، وهو على رأس الأولويات.

وأشار إلى أن أحد أهداف هذا اللقاء هو التعرف على مشاكل التعامل مع النظام الضريبي، وبحث ما يمكن عمله لحل هذه المشاكل والتغلب على أي عقبات سواء من خلال التشريعات القانونية أو الإجراءات الضريبية أو غيرها من الوسائل.

وأكد أنه سيتم دراسة ومناقشة واعتماد الإجراء الذي يمكنه من التغلب على هذه العقبات، مشيراً إلى دور الطاقة البشرية الفنية والمدربة في تطوير العمل الضريبي، وهي الذراع التي تعتمد عليها الهيئة في تطبيق النظام، حيث نحرص دائماً على أن يكون لدينا موظف ضريبي كفء ومدرب يواكب أحدث التطورات في العمل الضريبي وقادر على اتخاذ القرارات، مما يمكننا من مواجهة التحديات القادمة.

وأشار شريف الكيلاني إلى أن أحد أهم الملفات التي سيتم العمل عليها خلال الفترة المقبلة هو ملف النزاعات الضريبية، حيث سيتم العمل على حل مشكلة طول مدة النزاعات الضريبية، سواء من خلال لجان الطعن أو اللجان الداخلية أو لجان فض المنازعات، مؤكداً أن سرعة حل النزاعات الضريبية ستشجع الاستثمار وتحقق المنفعة للممول ومصلحة الضرائب والدولة ككل.

وقال إن هذه الجولة التفتيشية هي الأولى ولن تكون الوحيدة، بل سيكون هناك تنسيق دائم مع رئيس مصلحة الضرائب المصرية لإجراء جولات تفتيشية على مراكز ومكاتب المصلحة للوقوف على المشكلات التي تواجه سير العمل والمساعدة في حلها، مؤكداً أن الوقوف على التحديات والعمل على مواجهتها وحلها يتطلب تكاتفنا جميعاً.

وأشار إلى أن الجميع ينظر إلى مصر كدولة واعدة وجاذبة للاستثمار، لذلك نعمل دائماً على تحقيق الإصلاح في مجال الضرائب والجمارك والضرائب العقارية، مؤكداً أننا “نسعى لتحقيق التواصل المستمر مع الممولين والحفاظ على علاقة جيدة معهم”.

وتفقد وكيل الوزارة سير العمل في المكاتب الأمامية للمراكز الثلاثة وتحدث مع العاملين للتعرف على إجراءات العمل فيها، كما حرص على مناقشة عدد من المكلفين المتواجدين في هذه المكاتب والاستماع إلى آرائهم حول الخدمات المقدمة لهم من خلال المراكز الضريبية، وكذلك المشكلات التي يواجهونها، مشيداً بنظام العمل في المراكز الثلاثة، وقال إنها نموذج يحتذى به في إجراءات العمل والتعامل مع المكلفين.

من جانبها هنأت رشا عبد العال رئيس مصلحة الضرائب المصرية نائب وزير المالية على توليه هذا المنصب، مؤكدة أن السياسة الضريبية تعد من أهم عوامل جذب الاستثمار في مصر، ولذلك تم العمل خلال السنوات الماضية على تطوير المنظومة الضريبية من خلال تنفيذ العديد من المشروعات والمبادرات التي تهدف إلى تبسيط الإجراءات لتحفيز بيئة الاستثمار.

وأشارت إلى أن الهيئة اعتمدت خلال تنفيذ خطط التطوير والميكنة فكرة جديدة تتمثل في تكثيف التواصل مع مجتمع الأعمال ودوائر الاستثمار، لتبادل الرؤى المختلفة، باعتبارهم شركاء أساسيين في إنجاح تنفيذ مشاريع التطوير والميكنة.

وأضافت أن الهيئة تقدم الدعم والمساعدة الكاملين للمكلفين لتسهيل تعاملاتهم مع مختلف الأنظمة الإلكترونية مثل نظام الفاتورة الإلكترونية، ونظام الإيصال الإلكتروني، وكذلك نظام توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والرواتب.

وأكدت أن العنصر البشري هو أهم الموارد التي تمتلكها الهيئة وتحظى باهتمام كبير من خلال توفير فرص التدريب من الناحية الفنية وكذلك عقد دورات تدريبية حول مهارات التعامل مع الممولين.

وأشار رئيس مصلحة الضرائب المصرية إلى أن المصلحة مستمرة في العمل على عدم إطالة فترة فض المنازعات الضريبية، وهو ما سيحقق نقلة نوعية كبيرة في مسار تحسين العلاقة بين مصلحة الضرائب ومجتمع الأعمال وترسيخ جسور الثقة بين المصلحة والممولين، فضلاً عن مواصلة العمل على دمج الاقتصاد غير الرسمي في المنظومة الرسمية وتحقيق العدالة الضريبية.

وخلال الجولة التفقدية طلبت رشا عبد العال من العاملين بالمراكز الثلاثة تقديم مقترحاتهم لتطوير إجراءات العمل بالمنظومة الضريبية بما يسهل على العاملين والممولين.

رافق نائب وزير المالية للسياسات الضريبية ورئيس مصلحة الضرائب المصرية خلال هذه الجولة رامي يوسف مساعد وزير المالية للسياسات الضريبية والتطوير، والمهندس ياسر تيمور مستشار وزير المالية لتطوير مصلحة الضرائب، والأستاذ صقر نائب رئيس مصلحة الضرائب المصرية، والدكتور أشرف الزيات رئيس قطاع التفتيش، وعاطف حمدي رئيس قطاع الحصر والإقرارات، وخالد محمود رئيس قطاع المعلومات، وسهير حسن رئيس مركز كبار الممولين الأول، وحسن خشبة رئيس مركز كبار الممولين المتوسطين والمشرف على مركز كبار الممولين المهن الحرة، ومها علي مدير عام الموقع الإلكتروني، والدكتور صفوت حسن مدير عام المكتب الفني بمكتب رئيس المصلحة، والدكتور عرفان فوزي مدير عام شئون مراكز المهن الحرة، وسلوى سمير مدير عام الإدارة العامة للمعاملات الإلكترونية.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ومراقبة على مدار 24 ساعة اسعار الذهب, اسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد , اخبار المحافظات , أخبار السياسة, اخبار الحوادث يقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا , دوري أبطال أفريقيا , دوري أبطال آسيا وأحداث مهمة و سياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.