النواب يناقش تعيين مدير تنفيذي لصندوق قادرون باختلاف، و3 اتفاقيات دولية

tullaab29 يناير 2024آخر تحديث :
النواب يناقش تعيين مدير تنفيذي لصندوق قادرون باختلاف، و3 اتفاقيات دولية

النواب يناقش تعيين مدير تنفيذي لصندوق قادرون باختلاف، و3 اتفاقيات دولية ,

يناقش مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، في جلسته العامة اليوم الاثنين، تقرير لجنة التضامن الاجتماعي بشأن مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تعديلات قانون قدرون ديفرينز.

تعيين مدير تنفيذي لصندوق قادرون بفارق

ويهدف مشروع القانون إلى تعيين مدير تنفيذي للصندوق يتولى إدارة الصندوق والتأكد من حسن سير العمل وانتظام عمله، والقيام بالأعمال التنفيذية والإدارية المتعلقة بعمل الصندوق، مع متابعة التنفيذ. من قرارات مجلس الأمناء ومجلس الإدارة بهدف انتظام عمل الصندوق، أسوة بما اعتمده المشرع في عدد من القوانين الأخرى المتعلقة بإنشاء الصناديق المماثلة.

وذكر تقرير لجنة التضامن أن الدولة المصرية، في ظل الجمهورية الجديدة، اتخذت خطوات فعالة وهامة لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة سعيا إلى توفير السبل التي من شأنها أن تساهم في اندماجهم في المجتمع.

حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

وأضاف تقرير لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب أن المشرع الدستوري يؤكد التزام الدولة بضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الحقوق الصحية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والترفيهية والرياضية والتعليمية وغيرها من الحقوق المنصوص عليها في النص. من المادة (81) من الدستور. كما اتخذ مجلس النواب خطوات تشريعية فعالة ومهمة لصالح الأشخاص ذوي الإعاقة، بدءاً بإصدار قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018، مروراً بقانون المجلس الوطني للأشخاص ذوي الإعاقة. المعاقون الصادر بالقانون رقم 11 لسنة 2019 والتوصل إلى قانون إنشاء صندوق قادرون بشكل مختلف الصادر بالقانون رقم 200 لسنة 2020.

وأوضح التقرير أن الوظيفة الأساسية للقانون هي حماية حقوق الأفراد، إلا أن القانون له دور أساسي في تحويل السياسات والأهداف العامة للدولة إلى قواعد تشريعية فعالة تدعم مسار التنمية، وترفع راية التنمية. العدالة بين المواطنين، وفتح الأفق أمام الجميع نحو مستقبل أفضل. ولكي يتحقق كل ذلك لا بد أن تكون التشريعات متسقة ومتماسكة ومنسجمة مع بعضها البعض بحيث يتم تنفيذ التشريع دون غموض أو دون إخراجه عن مضمونه.

السياسات والأهداف العامة للدولة

وقال تقرير اللجنة: ولتحقيق كل ذلك لا بد من صياغة التشريعات وفق منهج واضح يترجم السياسات والأهداف العامة للدولة إلى نصوص قانونية مكتملة الأركان من خلال صياغة نظام منضبط واضح المعالم. المحكمة على منهج واضح قادر على تحقيق الغرض الذي صدر من أجله التشريع.

فلسفة وأهداف مشروع القانون

وجاء مشروع القانون ليتناول نتائج التطبيق العملي لمواد قانون إنشاء صندوق قادرون الصادر بالقانون رقم (200) لسنة 2020، وأنه لم يعين مديراً تنفيذياً للصندوق، بحيث وذلك سيكون مشابهاً لما اتبعه المشرع في عدد من القوانين الأخرى فيما يتعلق بإنشاء الصناديق المملوءة بحيث يكون للصندوق بصفته مديراً تنفيذياً مسؤولاً عن إدارة الصندوق والتأكد من حسن سيره وانتظامه، فضلاً عن القيام بالأعمال التنفيذية والإدارية المتعلقة بعمل الصندوق، مع متابعة تنفيذ قرارات مجلس الأمناء ومجلس الإدارة بما يضمن انتظام العمل في الصندوق.

وقال تقرير لجنة التضامن بمجلس النواب: أصبح من الضروري إعداد مشروع القانون المقترح بحيث يتوافق مع الشكل التشريعي للقوانين ويلبي احتياجات حسن سير الصندوق.

وكما شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، فقد تم أيضًا النظر في 3 تقارير من اللجان النوعية حول الاتفاقيات الدولية الموقعة بين مصر وعدد من الأطراف، وذلك على النحو التالي:

1- قرار رئاسي رقم 524 لسنة 2023 بالموافقة على مشروع اتفاقية “منحة بحد أقصى عالمي 56,742,858 يورو لتطوير القدرات التخزينية لصوامع القمح من الوكالة الفرنسية للتنمية”.

2- القرار الرئاسي رقم 555 لسنة 2023 بالموافقة على اشتراك جمهورية مصر العربية في التجديد السادس عشر لموارد صندوق التنمية الأفريقي.

3- قرار رئاسي رقم 569 لسنة 2023 بالموافقة على كتابات “تعديل بعض الاتفاقيات مع البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية بشأن التخلي عن سعر الليبور كسعر فائدة مرجعي واستبداله بسعر فائدة SOFR”.