اليوم، مجلس النواب يناقش 3 اتفاقيات دولية، تعرف عليها

tullaab26 فبراير 2024آخر تحديث :
اليوم، مجلس النواب يناقش 3 اتفاقيات دولية، تعرف عليها

اليوم، مجلس النواب يناقش 3 اتفاقيات دولية، تعرف عليها ,

تشهد الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الاثنين، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، مناقشة 3 اتفاقيات دولية موقعة بين مصر وأطراف خارجية.

وجاءت هذه الاتفاقيات على النحو التالي:

1- قرار رئاسي رقم 625 لسنة 2023 بالموافقة على اتفاقية “تعديل الاتفاقيات مع البنك الإسلامي للتنمية بشأن التخلي عن سعر الليبور كسعر فائدة مرجعي واستبداله بسعر فائدة SOFR”.

2- قرار رئيس الجمهورية رقم (5) لسنة 2024 بالموافقة على “اتفاقية تمويل منحة برنامج الاتحاد الأوروبي لحياة كريمة – مكافحة الفقر متعدد الأبعاد في المناطق الريفية في مصر”.

3- قرار رئاسي رقم (9) لسنة 2024 بالموافقة على الملحق رقم (2) من الاتفاقية الإطارية بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية الموقعة بتاريخ 19 إبريل 2006 بشأن ضم مؤسسة الخبرة الفرنسية ضمن نطاق العمل مجموعة وكالة التنمية الفرنسية.

ووافق مجلس النواب خلال جلسته العامة على ثلاث اتفاقيات

وافق مجلس النواب، خلال جلسته العامة، أمس الأحد، على ثلاث اتفاقيات، وهي كالتالي:

1- قرار رئيس الجمهورية رقم 553 لسنة 2023 بالموافقة على “اتفاقية إزالة الازدواج الضريبي في مجال الضرائب على الدخل ورأس المال ومنع التهرب وتجنب الضرائب بين مصر وكرواتيا”.

2- قرار رئيس الجمهورية رقم 612 لسنة 2023 بالموافقة على اتفاقية التعاون المالي بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية ألمانيا الاتحادية لتمويل البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة، والدعم المالي لمبادرة التعليم الفني الشامل، وآليات إدارة المخاطر.

3- قرار رئيس الجمهورية رقم 613 لسنة 2023 بالموافقة على اتفاقية التعاون الاستشاري لدعم اختيار الخطط الاستثمارية لمشروع الصناعة الخضراء المستدامة مع بنك الاستثمار الأوروبي.

كما وافق مجلس النواب، خلال الجلسة العامة التي انعقدت أمس، برئاسة المستشار أحمد سعد الدين نائب رئيس المجلس، على تعديل قانون الجوازات بشكل نهائي.

استعرض النائب أحمد صالح عضو لجنة الدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب تقرير اللجنة حول مشروع تعديل قانون الجوازات.

تعديل رسوم جواز السفر

وأشار النائب إلى أن تعديل القانون يهدف إلى تحقيق الحماية المالية لموازنة الدولة، من خلال تقليل الخسائر الناتجة عن تقلبات أسعار الصرف لإصدار جواز السفر إلكترونيا وفقا للمعايير العالمية الجديدة ومتطلبات المنظمة الدولية للطيران المدني، مع توفير أمان أفضل وفعالية كبيرة في مكافحة تزوير جوازات السفر. يسافر.

أسباب زيادة رسوم إصدار جواز السفر

وأوضح الممثل أن تعديل رسم الحصول على جواز السفر جاء في ضوء الالتزامات بالمواثيق والاتفاقيات الدولية التي تحدد طرق تأمين وثائق السفر وما يتطلبه ذلك من إجراء تعديلات دورية على علامات تأمين جوازات السفر لتحقيق المزيد من الضمانات.

وجاء تعديل قانون جوازات السفر على النحو التالي: يستبدل نص الفقرة الأولى من المادة (8) من القانون رقم 97 لسنة 1959 المشار إليه، بالنص التالي:

يحدد شكل جواز السفر بقرار من وزير الداخلية بعد موافقة وزير الخارجية، كما تحدد مدة صلاحيته ومواصفاته، وقيمة الرسم المستوفي عليه بما لا يتجاوز واحدا. ألف جنيه، بالإضافة إلى الرسوم المقررة في القوانين الأخرى.

الموضوع الثاني

ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية، ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره.

كما شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب مناقشة عدد من تقارير اللجان النوعية حول 4 اتفاقيات دولية.