اليوم، وزير الزراعة يزور الشرقية

tullaab23 ديسمبر 2023آخر تحديث :
اليوم، وزير الزراعة يزور الشرقية

اليوم، وزير الزراعة يزور الشرقية ,

يستقبل الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، اليوم السبت، السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بحضور القيادات الأمنية والتنفيذية وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ بالمحافظة.

وأكدت الدكتورة أسماء عبد العظيم المتحدث الرسمي لمحافظة الشرقية، أن زيارة وزير الزراعة للمحافظة تتضمن جولة تفقدية لإحدى شركات منتجات الألبان والأجبان والعصائر الطبيعية الواقعة بقرية التالين التابعة لها. مع مركز منية القمح .

وزير الزراعة يوجه بإجراء حصر دقيق لمساحات القمح بالجمهورية

عقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماعاً مع قيادات وقطاعات وهيئات الوزارة، لبحث الاستعدادات القائمة لزراعة المحاصيل الشتوية وخاصة موسم القمح الجديد. جاء ذلك في إطار أولويات المرحلة المقبلة وجهود القيادة السياسية لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين، ومتابعة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء للعمل على التوسعة. في زراعة المحاصيل الاستراتيجية ودعم المزارعين بالبذور المعتمدة، مع تقديم الدعم الفني والإرشادي لجميع المزارعين.

ووجه وزير الزراعة بضرورة تدقيق عمليات جرد المحاصيل وخاصة الاستراتيجية منها، بالتنسيق الكامل مع المحافظين وكافة أجهزة الوزارة المعنية، والتأكد من توحيد البيانات المتعلقة بعمليات جرد المساحات المزروعة، حتى تتمكن الدولة من تقدير احتياجاتها. لهذه المحاصيل وكذلك تقدير الكميات المطلوبة لتقليل الواردات من الخارج.

ووجه وزير الزراعة بتوعية المزارعين بأن سعر الضمان 1600 جنيه للأردب هو إرشادي فقط، أي أن الدولة تلتزم بارتفاع الأسعار وقت الحصاد وفقا لآليات السوق وبما يخدم المصلحة. وشجعه المزارع على زراعة المحصول، مشدداً على ضرورة إيصال هذا المفهوم وشرحه للمزارعين.
وكذلك التوعية بأساليب الزراعة الحديثة التي تحقق أعلى إنتاجية وتساهم في ترشيد استخدام المياه.

– زيادة المساحة المزروعة بالقمح إلى 3.7 مليون فدان

وكان السيد القصير وزير الزراعة قد أعلن في وقت سابق أن الدولة تستهدف زيادة المساحة المزروعة بالقمح إلى 3.7 مليون فدان ضمن خطة زيادة الاكتفاء الذاتي من المحصول وتقليل الاعتماد على الاستيراد من الخارج كجزء من خطة زيادة الاكتفاء الذاتي من المحصول وتقليل الاعتماد على الاستيراد من الخارج. لخطة الدولة لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

وأوضح أن ذلك يعتمد على توفير وزارة الزراعة للبذور المعتمدة عالية الإنتاجية، أو بإعلان سعر استرشادي لسيقان القمح بـ 1600 جنيه للفدان، مشيراً إلى أن السعر قد يخضع للمراجعة في حال تراجع أسعار القمح العالمية. الارتفاع مع بداية موسم الحصاد والتموين لوزارة التموين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ