اهتزاز الرأس عند الاطفال هل هو طبيعي أم علامة على مرض التوحد

نغم شريف علي11 أبريل 2023آخر تحديث :
اهتزاز الرأس عند الاطفال هل هو طبيعي أم علامة على مرض التوحد

اهتزاز الرأس عند الاطفال هل هو طبيعي أم علامة على مرض التوحد من العناوين المطروقة بكثرة على محركات البحث. فالكثير من الآباء والأمهات يقلقون عندما يلاحظون اهتزاز الرأس عند طفلهم ويعتقدون بأن ذلك دليل على اضطراب عصبي خطير لديه. بدايةً وقبل كل شيء يجب على الأهل أن يكونوا حذرين عند التعامل مع ولدهم إذ تعتبر دقة الملاحظة ضرورية لكشف الأمراض الممكنة بشكل باكر، وبالتالي معالجتها دون ترك اختلاطات خطيرة. ومختصر الحديث أن الأم يجب أن توازن بين الحذر والقلق الزائد، كما ينبغي عليها استشارة الطبيب عند أي مشكلة تلاحظها، فالفحص المتكرر ضروري للطفل ومهم جدًا لتقييم نموه وتطوره. وسنحاول في هذا المقال أن نوضح العلاقة بين اهتزاز الرأس عند الأطفال ومرض التوحد، تابعوا معنا.

اهتزاز الرأس عند الأطفال هل هو طبيعي أم علامة على مرض التوحد

اهتزاز الرأس عند الاطفال هل هو طبيعي أم علامة على مرض التوحد

يمكن القول بأن اهتزاز رأس الطفل من الملاحظات الشائعة في فترة الطفولة والتي لا تستدعي القلق والخوف من قبل الأهل. وبالتالي فإنه أمر طبيعي ولا يدل على وجود مرض التوحد لدى الطفل. ومن جهة أخرى لا يمكن إنكار أننا قد نلاحظ تأرجحًا في الرأس لدى مرضى التوحد، ولكن يكون مترافق مع علامات أخرى مميزة للحالة السابقة. وقد أشارت الإحصائيات بأن نسبة كبيرة من مرضى التوحد يعانون من اهتزاز في الرأس وعدم القدرة على تثبيته. وهذا ما أنشأ ارتباطًا بين الاضطرابين السابقين وجعل الأهل يفكرون بمرض التوحد كخيار أول عند اهتزاز رأس ولدهم.

اقرأ أيضًا: مرض التوحد لدى الأطفال الأسباب والأعراض وطرق العلاج

الأسباب الطبيعية لاهتزاز الرأس عند الأطفال

هناك العديد من الأسباب الطبيعية لاهتزاز الرأس عند الأطفال والتي لا تتطلب أي قلق، ومن هذه الأسباب نذكر:

  • تطور الطفل: تعتبر الطفولة من أهم فترات النمو عند الطفل إذ يتطور خلالها بسرعة كبيرة. فتنمو جميع أعضاء الجسم وأجهزته وتصبح عضلات الطفل قوية وقادرة على دعم الجسم والتحكم في مختلف حركاته. فيهز الطفل رأسه ليتخبر قدرته على التحكم برأسه.
  • التعب: قد يهز الطفل رأسه كتعبير عن تعبه وعدم قدرته على التحكم بعضلات عنقه. ونلاحظ هذه الحالة عند الأطفال في نهاية النهار بعد يوم طويل من اللعب والحركة.
  • استجابة للرضاعة الطبيعية: يُلاحق الطفل ثدي أمه عند الرضاعة الطبيعية، فيهز رأسه إلى اليمين واليسار حتى يلتقط في النهاية حلمة الثدي ويتغذى من حليبها.
  • اللعب: يمكن أن يكون اهتزاز الرأس عند الأطفال تعبيرًا عن المرح واللعب. فيميل برأسه نحو اليمين واليسار، ويلعب مع أهله وأقرانه، يتم تمييز هذه الحالة من خلال توقف الاهتزاز عندما يكون الطفل لوحده وبعيدًا عن عائلته.

اقرأ أيضًا: اضطراب طيف التوحد الأعراض والأسباب

الأسباب المرضية لاهتزاز الرأس عند الاطفال

يوجد بعض الاضطرابات التي يعبر عنها الرضيع باهتزاز رأسه بالإضافة إلى مجموعة من الأعراض الأخرى المرافق. ومن أهم الأسباب المرضية لاهتزاز الرأس عند الأطفال نذكر:

  • التهاب الأذن: يتظاهر التهاب الأذن عند الأطفال الصغار بمجموعة من الأعراض المميزة التي تدفع الطبيب للشك بوجود اضطراب في أذن الطفل. ويترافق ذلك مع ارتفاع دجة حرارة الطفل، وتعكر مزاجه ويصبح دائم البكاء والشكوى. كما أنه يلمس أذنه باستمرار ويشير إليها.
  • نزلة البرد: يمكن أن تؤدي نزلة البرد عند الطفل إلى نقص مناعة الطفل. وبالتالي تسهّل إصابته بالأمراض والاضطرابات المختلفة. ويمكن القول بأن اهتزاز الرأس قد يكون ارتكاس شائع لوجود مشكلة في الجسم.
  • الصرع: يعود الصرع إلى وجود شحنات كهربائية في دماغ الطفل المصاب مما يسبب اختلاجات متكررة وحركات مفاجئة قد تقلق الأهل. ويعد اهتزاز الرأس شائعًا عند الأطفال المصابين بالصرع.
  • التوحد: إن التوحد عبارة عن اضطراب عصبي نفسي مجهول السبب. ويتظاهر بمجموعة من الأعراض المميزة التي تجعل الأهل يدركون بأن طفلهم مصاب بخطب ما ويتطلب تقديم رعاية خاصة له.

اقرأ أيضًا: متى تظهر أعراض مرض التوحد عند الرضع

علامات مرض التوحد

علامات مرض التوحد

يتظاهر مرض التوحد بالعديد من العلامات والأعراض التي قد تؤثر على نوعية حياة الطفل المصاب، وتنعكس على شخصيته ووضعه الاجتماعي، ومن هذه العلامات نذكر:

  • الميل للعزلة إذ يتجنب الطفل المصاب بالتوحد الأوساط الاجتماعية الصاخبة ويفضل الجلوس وحيدًا بعيدًا عن أهله وأقرانه.
  • التمسك بالروتين بشكل غريب حيث ينفعل الطفل ويغضب عند إجراء أي تعديل على روتينه اليومي.
  • تجنب التواصل البصري مع الآخرين فلا يفضل الطفل المصاب بالتوحد أن ينظر في العين مباشرةً. وعلى العكس ينظر إلى الأسفل أو الأعلى عندما يتحدث أحد إليه.
  • تكرار الحركة نفسها لعدة مرات دون توقف كالتلويح المتكرر باليد أو الدوران في المكان.
  • ملامح الوجه الجامدة التي لا تعكس أي حالة شعورية للطفل، فلا يستطيع الأهل أن يعرفوا شعور ولدهم من هيئته التي تبقى جامدة كل الوقت.
  • خلل في التطور الروحي الحركي للطفل، حيث يتأخر تطور بعض المهارات لدى الطفل بينما يتطور بعضها الآخر بشكل أسرع مقارنةُ بالأطفال من نفس العمر.

اقرأ أيضًا: علامات تدلك على أن طفلك مصاب بالتوحد

التدابير اللازمة لمنع اهتزاز الرأس عند الاطفال

هناك بعض الإجراءات التي تساعد على منع اهتزاز الرأس عند الاطفال أو تخفيفه على أقل تقدير. ومن هذه التدابير نذكر:

  • تجاهل الطفل والتظاهر بعدم الانتباه لحركاته وسلوكه. وبالتالي فإذا كان الطفل يهز رأسه للفت انتباه والديه، فسيتوقف عن ذلك بمجرد ملاحظة أنهم لا يتفاعلون معه.
  • الابتعاد عن الأجواء الصاخبة وغير المريحة للطفل فقد يهز رأسه تعبيرًا عن الغضب وعدم الراحة.
  • محاولة تلبية كامل رغبات الطفل وتقديم حاجاته، فقد يلجأ إلى هز رأسه لتوضيح ما يريده أو يحتاجه.
  • استشارة الطبيب والالتزام بالأدوية الموصوفة (من حيث الجرعة والتواتر) قدر الإمكان.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال حيث أجبنا عن سؤال اهتزاز الرأس عند الأطفال هل هو طبيعي أم علامة على مرض التوحد، كما تطرقنا إلى الأسباب الطبيعية والمرضية لاهتزاز الرأس عند الأطفال. وأخيرًا ذكرنا علامات مرض التوحد والتدابير اللازمة لمنع اهتزاز الرأس عند الأطفال. دمتم بألف خير.