بالأسعار والمساحات، طرح أراضي تعليمي وطبي وصناعي

tullaab17 فبراير 2024آخر تحديث :
بالأسعار والمساحات، طرح أراضي تعليمي وطبي وصناعي

بالأسعار والمساحات، طرح أراضي تعليمي وطبي وصناعي ,

كشفت وزارة الإسكان، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية، عن طرح جديد لقطع الأراضي.

بمدينة العاشر من رمضان طرح أرض تعليمية بمساحة 20,913 متر مربع بسعر 5,250 جنيه للمتر أرض تعليمية بمساحة 5,819 متر مربع بسعر 5,835 جنيه للمتر ، أرض طبية بمساحة 2569 مترًا مربعًا بسعر 7045 جنيهًا، وأرض تجارية إدارية بمساحة 1838 مترًا مربعًا بسعر 14460 جنيهًا، وأرض تجارية إدارية بمساحة 2000 متر مربع. بسعر 14,460 جنيه أرض صناعية بمساحة 862,849 متر مربع بسعر 1,075 جنيه.

كما يوفر نظام حق الانتفاع بمدينة 6 أكتوبر لأرض بمساحة 41 ألف متر مربع لنشاط المطاعم والكافيتريات.

قرر مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، في اجتماعه برئاسة الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وبحضور عدد من الأعضاء، والعدد الآخر عبر تقنية الفيديو كونفرنس، واستعرض نتائج الأعمال التي أنجزها مجلس الإدارة خلال جلساته التي عقدت خلال العام الماضي 2023.

وأوضح الدكتور عاصم الجزار أن مجلس إدارة الهيئة عقد 10 اجتماعات خلال العام الماضي 2023 تم خلالها عرض ومناقشة 1572 موضوعاً تنوعت بين موضوعات السياسة العامة ومنح التسهيلات للمتعاملين مع الهيئة فيما يتعلق بالأراضي والإسكان الوحدات، وموضوعات تخصيص الأراضي حسب الطلب والوحدات السكنية، ومواضيع متنوعة وإيجازية، ومواضيع نقل الأصول، ومواضيع المنفعة، وملامح الكنيسة، والمقابر.

وأشار الوزير إلى أهم موضوعات السياسة العامة التي تم طرحها ومناقشتها، ومن بينها اعتماد بعض التسهيلات والضوابط لتنمية أراضي الساحل الشمالي الغربي، وتحديد بدائل سداد قيم قطع الأراضي بالدولار الأمريكي، فضلا عن منح خصم عند السداد الفوري لكامل القيمة بالدولار الأمريكي عن طريق التحويل من الخارج، ومنح بعض التسهيلات والتعديلات على الآليات المتبعة فيما يتعلق بالأراضي الخدمية والاستثمارية والعمرانية، والموافقة على مشروع موازنة الهيئة للعام المالي 2023/ 2024 طرح الفرص الاستثمارية المتاحة في المدن الجديدة عبر موقع “بوابة خدمات المستثمرين” واعتماد آلية الطرح الدائم لقطع الأراضي السكنية الصغيرة (أكثر تميزاً – متميزاً – متوسطاً) عبر موقع برنامج “سكن” والإجراءات التي تم أخذها عليها في الطرح الأول والثاني وتعديل بعض شروط الطرح.

وأضاف وزير الإسكان أن من أبرز التسهيلات الممنوحة للمتعاملين مع هيئة الأراضي والوحدات السكنية تطبيق متوسط ​​سعر الفائدة المعلن على الجنيه المصري من البنك المركزي المصري لمدة 3 أشهر السابقة لتاريخ استحقاق القرض. التقسيط بدلاً من سعر الفائدة المعلن عند السداد، بالإضافة إلى منح تسهيلات للسداد. المستحقات المالية المتأخرة على الوحدات السكنية والإدارية والمهنية والمحلات التجارية وقطع الأراضي بمختلف أنواعها ومساحاتها (سكنية – تجارية – خدمية – استثمارية – صناعية -…) والفلل والوحدات الشاطئية المقامة من قبل الهيئة، مع – الإعفاء من غرامات التأخير بنسبة 80% ومنح بعض الحوافز للمشاريع. – مشاريع استثمارية متنوعة في المدن الجديدة ذات الأنشطة (عمراني متكامل – استثماري عمراني – صناعي)، ومنح فترة سماح لاستلام قطع الأراضي السكنية الصغيرة، بما في ذلك أراضي بيت الوطن التي يسري تخصيصها أو التي تم إلغاء تخصيصها لعدم الاستلام.

وأوضح الدكتور عاصم الجزار، أنه تم تخصيص 1115 قطعة أرض حسب الطلب في 38 مدينة جديدة بمساحة حوالي 5961.26 فدان، كما تم تخصيص 14515 وحدة سكنية في مدن مختلفة لعدد من الجهات، بالإضافة إلى تم تخصيص 58 مبنى بمختلف المستويات، و1507 فدان بنظام نقل الأصول للجهات. بالإضافة إلى أنه تم إتاحة 12 كنيسة بمساحة 8.14 فدان بمدن (الفيوم الجديدة – بورسعيد الجديدة – الصالحية الجديدة – قنا الجديدة – المنيا الجديدة) لمختلف الطوائف، كما تم توفير 699 قطعة أرض للمقابر، مساحة 26.94 فدان.

وقال وزير الإسكان: تمت مناقشة 37 موضوعًا للاستفادة منها بإجمالي مساحة حوالي 22 ألف فدان لمختلف الجهات لإقامة مشروعات تنموية متنوعة (أندية اجتماعية – تعليم عالي – جامعات – جمعيات خدمية -…)، و تم تخصيص 977 وحدة لاستخدامها في الأنشطة المختلفة (الإسكان الإداري). – مقار الشهر العقاري – الوحدات الإدارية)، مشيراً إلى أن سياسة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تتجه حالياً نحو التوسع في طرح الأراضي والمرافق مقابل استخدامها من أجل توفير موارد مالية مكتفية ذاتياً ومستدامة، وهو ما سيكون الإنفاق على استدامة التنمية في المدن الجديدة.