بدء جلسة النواب، و3 مشروعات قوانين بجدول الأعمال

tullaab28 يناير 2024آخر تحديث :
بدء جلسة النواب، و3 مشروعات قوانين بجدول الأعمال

بدء جلسة النواب، و3 مشروعات قوانين بجدول الأعمال ,

انطلقت منذ قليل الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، والتي تشهد مناقشة 3 مشاريع قوانين مقدمة من الحكومة، الأول بشأن تعديل قانون القضاء العسكري، والثاني بشأن الأمن والحماية المنشآت والمرافق العامة والحيوية في البلاد، والثالث صندوق قادرون بفارق.

مجلس النواب يناقش تقرير لجنة الدفاع والأمن الوطني بشأن مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون القضاء العسكري رقم 25 لسنة 1966.

أهداف تعديل قانون القضاء العسكري

ويهدف مشروع القانون إلى تنظيم تشكيل وعمل المحاكم العسكرية للنظر في الجنايات المستأنفة. كما ينظم عمل محكمة الاستئناف العسكرية العليا والمحكمة العسكرية للجنح المستأنفة، وكذلك تشكيل المجلس الأعلى للقضاء العسكري، بما يواكب تطور التشريعات ذات الصلة ويحقق الدستورية للدولة. وجوب توفير الإمكانيات المتعلقة باستئناف الأحكام الصادرة في الجنايات. .

تعديل بعض أحكام قانون القضاء العسكري

جدير بالذكر أن لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب برئاسة اللواء أحمد العوضي، وبحضور اللواء ممدوح شاهين مساعد وزير الدفاع للشئون الدستورية والقانونية المستشار علاء العوضي، وناقش الأسبوع دين فؤاد وزير الشئون البرلمانية، والمستشار محمد عبد العليم المستشار القانوني لرئيس مجلس النواب. مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون القضاء العسكري.

ضوابط عمل السلطات القضائية وصلاحياتها وصلاحياتها

وتضمن مشروع القانون تعديل عدد من مواد قانون القضاء العسكري، لمواكبة تطورات التشريعات التي حددت ضوابط عمل السلطات القضائية واختصاصاتها وصلاحياتها، وأبرزها تنظيم استئناف الأحكام الصادرة في الجنايات.

تشكيل وعمل المحكمة العسكرية للجنايات المستأنفة

وينظم مشروع القانون تشكيل وعمل المحكمة العسكرية للاستئناف في الجنايات. كما ينظم عمل محكمة الاستئناف العسكرية العليا والمحكمة العسكرية للجنح المستأنفة، وكذلك تشكيل المجلس الأعلى للقضاء العسكري.

كما تشهد الجلسة مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تأمين وحماية المنشآت والمرافق العامة والحيوية في الدولة.

ويهدف مشروع القانون إلى حماية المقومات الأساسية للدولة وأمنها وسلامة أراضيها من خلال تأمين وحماية المنشآت والمرافق العامة والحيوية، ومواجهة المخالفات التي تعطل سير عمل مرافق الدولة العامة والحيوية أو الخدمات التي تقدمها للجميع. وذلك من خلال دمج القوانين المنظمة للموضوع في قانون واحد وإعادة صياغتها. تماشيا مع مهام القوات المسلحة المنصوص عليها في الدستور.

مجلس النواب يناقش تقرير لجنة التضامن الاجتماعي حول مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تعديلات قانون القادرون بافيرا.

تعيين مدير تنفيذي لصندوق قادرون بفارق

ويهدف مشروع القانون إلى تعيين مدير تنفيذي للصندوق يتولى إدارة الصندوق والتأكد من حسن سير العمل وانتظام عمله، والقيام بالأعمال التنفيذية والإدارية المتعلقة بعمل الصندوق، مع متابعة التنفيذ. من قرارات مجلس الأمناء ومجلس الإدارة بهدف انتظام عمل الصندوق، أسوة بما اعتمده المشرع في عدد من القوانين الأخرى المتعلقة بإنشاء الصناديق المماثلة.

وذكر تقرير لجنة التضامن أن الدولة المصرية، في ظل الجمهورية الجديدة، اتخذت خطوات فعالة وهامة لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة سعيا إلى توفير السبل التي من شأنها أن تساهم في اندماجهم في المجتمع.

حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

وأضاف تقرير لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب أن المشرع الدستوري يؤكد التزام الدولة بضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الحقوق الصحية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والترفيهية والرياضية والتعليمية وغيرها من الحقوق المنصوص عليها في النص. من المادة (81) من الدستور. كما اتخذ مجلس النواب خطوات تشريعية فعالة ومهمة لصالح الأشخاص ذوي الإعاقة، بدءاً بإصدار قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018، مروراً بقانون المجلس الوطني للأشخاص ذوي الإعاقة. المعاقون الصادر بالقانون رقم 11 لسنة 2019 والتوصل إلى قانون إنشاء صندوق قادرون بشكل مختلف الصادر بالقانون رقم 200 لسنة 2020.

وأوضح التقرير أن الوظيفة الأساسية للقانون هي حماية حقوق الأفراد، إلا أن القانون له دور أساسي في تحويل السياسات والأهداف العامة للدولة إلى قواعد تشريعية فعالة تدعم مسار التنمية، وترفع راية التنمية. العدالة بين المواطنين، وفتح الأفق أمام الجميع نحو مستقبل أفضل. ولكي يتحقق كل ذلك لا بد أن تكون التشريعات متسقة ومتماسكة ومنسجمة مع بعضها البعض بحيث يتم تنفيذ التشريع دون غموض أو دون إخراجه عن مضمونه.

السياسات والأهداف العامة للدولة

وقال تقرير اللجنة: ولتحقيق كل ذلك لا بد من صياغة التشريعات وفق منهج واضح يترجم السياسات والأهداف العامة للدولة إلى نصوص قانونية مكتملة الأركان من خلال صياغة نظام منضبط واضح المعالم. المحكمة على منهج واضح قادر على تحقيق الغرض الذي صدر من أجله التشريع.

فلسفة وأهداف مشروع القانون

وجاء مشروع القانون ليتناول نتائج التطبيق العملي لمواد قانون إنشاء صندوق قادرون الصادر بالقانون رقم (200) لسنة 2020، وأنه لم يعين مديراً تنفيذياً للصندوق، بحيث وذلك سيكون مشابهاً لما اتبعه المشرع في عدد من القوانين الأخرى فيما يتعلق بإنشاء الصناديق المملوءة بحيث يكون للصندوق بصفته مديراً تنفيذياً مسؤولاً عن إدارة الصندوق والتأكد من حسن سيره وانتظامه، فضلاً عن القيام بالأعمال التنفيذية والإدارية المتعلقة بعمل الصندوق، مع متابعة تنفيذ قرارات مجلس الأمناء ومجلس الإدارة بما يضمن انتظام العمل في الصندوق.

وجاء في تقرير لجنة التضامن بمجلس النواب: أنه أصبح من الضروري إعداد مشروع القانون المقترح حتى يتوافق مع الشكل التشريعي للقوانين ويلبي احتياجات حسن سير الصندوق.