بسبب إصابته بالسرطان، وفاة رئيس ناميبيا عن 82 عاما

tullaab5 فبراير 2024آخر تحديث :
بسبب إصابته بالسرطان، وفاة رئيس ناميبيا عن 82 عاما

بسبب إصابته بالسرطان، وفاة رئيس ناميبيا عن 82 عاما ,

أعلن القائم بأعمال الرئيس الناميبي نانجولو مبومبا أن الرئيس الناميبي حاج جينجوب توفي في المستشفى بعد إصابته بالسرطان.

وفاة رئيس جمهورية ناميبيا في مستشفى ليدي بوهامبا

وقال المكتب الرئاسي في بيان: “ببالغ الحزن أبلغكم أن حبيبنا الدكتور الحاج جينجوب، رئيس جمهورية ناميبيا، توفي اليوم الأحد 4 فبراير 2024، في حوالي الساعة 00:04 بتوقيت ليدي”. مستشفى بوهامبا حيث كان يتلقى العلاج”.

وفي يناير، أعلن مكتب جينجوب البالغ من العمر 82 عامًا أنه تم تشخيص إصابته بمرض خطير.

كان جينجوب أول رئيس وزراء لناميبيا منذ عام 1990، وهو العام الذي حصلت فيه البلاد على استقلالها عن جنوب إفريقيا، حتى عام 2002. وخدم مرة أخرى في هذا المنصب بعد 10 سنوات، قبل انتخابه رئيسًا.

أول إبادة جماعية في القرن العشرين

يذكر أن ناميبيا المستعمرة الألمانية السابقة الواقعة جنوب القارة الأفريقية وشهدت أول إبادة جماعية في القرن العشرين، انتقدت ناميبيا المستعمرة الألمانية السابقة الواقعة جنوب القارة الأفريقية وشهدت أول إبادة جماعية في القرن العشرين، موقف برلين الذي رفض هذا الأسبوع الاتهامات التي وجهتها جنوب أفريقيا. ضد إسرائيل لارتكابها “الإبادة الجماعية” أمام محكمة العدل الدولية.

وقالت الرئاسة الناميبية في بيان لها: “إن ناميبيا ترفض دعم ألمانيا لنوايا الإبادة الجماعية التي تنتهجها دولة إسرائيل العنصرية ضد المدنيين الأبرياء في غزة”. وموقف برلين الذي رفض هذا الأسبوع الاتهامات التي وجهتها جنوب أفريقيا لإسرائيل بارتكاب “إبادة جماعية” أمام محكمة العدل الدولية.

وقالت الرئاسة الناميبية في بيان لها مساء السبت، إن “ناميبيا ترفض دعم ألمانيا لنوايا الإبادة الجماعية التي تنتهجها دولة إسرائيل العنصرية ضد المدنيين الأبرياء في غزة”.