بعد التصريحات الأمريكية، بيان حاسم من السعودية بشأن تطبيع العلاقات مع إسرائيل

tullaab7 فبراير 2024آخر تحديث :
بعد التصريحات الأمريكية، بيان حاسم من السعودية بشأن تطبيع العلاقات مع إسرائيل

بعد التصريحات الأمريكية، بيان حاسم من السعودية بشأن تطبيع العلاقات مع إسرائيل ,

أصدرت وزارة الخارجية السعودية بيانا بشأن المباحثات الجارية بين المملكة والولايات المتحدة بشأن مسار السلام العربي الإسرائيلي.

وقالت الوزارة في بيانها: “بينت وزارة الخارجية أنه، فيما يتعلق بالمباحثات الجارية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن مسار السلام العربي الإسرائيلي، وفي ضوء ما تم وذكر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي بهذا الصدد، أن وزارة الخارجية تؤكد أن موقف المملكة العربية السعودية كان ولا يزال ثابتا تجاه القضية الفلسطينية وضرورة حصول الشعب الفلسطيني الشقيق على حقوقه المشروعة. “.

الاعتراف بالدولة الفلسطينية

وأضاف البيان: “كما أبلغت المملكة موقفها الثابت للإدارة الأمريكية بأنه لن تكون هناك علاقات دبلوماسية مع إسرائيل إلا إذا تم الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة”. يتم إيقافه، وانسحاب جميع أفراد قوات الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة”. “.

وتابع: “المملكة تؤكد دعوتها المجتمع الدولي – وعلى وجه الخصوص – الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن التي لم تعترف بعد بالدولة الفلسطينية إلى أهمية الإسراع في الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 مع الشرق”. القدس عاصمة لها، حتى يتمكن الشعب الفلسطيني من الحصول على حقوقه المشروعة وتحقيق السلام الشامل والعادل”. للجميع”.

إقامة الدولة الفلسطينية

وفي وقت سابق من ليلة الثلاثاء، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن السعودية لا تزال لديها “مصلحة قوية” في تطبيع العلاقات مع إسرائيل، لكن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أوضح أن الحرب في غزة يجب أن تنتهي ويجب أن يكون هناك “حل واضح”. مسار ذو مصداقية ومحدد زمنيا لإقامة دولة فلسطينية”.

أفاد البيت الأبيض، أمس الثلاثاء، أن إدارة الرئيس جو بايدن تلقت رداً إيجابياً يفيد باستعداد السعودية وإسرائيل لمواصلة المناقشات بشأن تطبيع العلاقات بينهما. وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي للصحفيين: إن إدارة الرئيس جو بايدن تلقت ردا إيجابيا يشير إلى استعداد السعودية. وإسرائيل على مواصلة المناقشات بشأن تطبيع العلاقات بينهما”.

وبعد أشهر من الجهود الدبلوماسية التي قادتها الولايات المتحدة لحمل السعودية على تطبيع العلاقات مع إسرائيل والاعتراف بها للمرة الأولى، أوقفتها الرياض في أكتوبر/تشرين الأول في مواجهة الغضب العربي المتزايد بشأن الحرب الذي أثاره هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الذي شنته حماس.

اقتراح الهدنة

ومساء أمس الثلاثاء، قال نتنياهو في تعليق جاء بعد تسليم حماس ردها على اقتراح التهدئة، إن إسرائيل ستواصل القتال في غزة “حتى تحقيق النصر”.

وسلمت حركة حماس، أمس، ردها على اتفاق الإطار في باريس إلى قطر ومصر، بعد استكمال المشاورات مع قيادات الحركة ومع فصائل المقاومة.

وأشار أنتوني بلينكن إلى أن الإدارة الأمريكية تراجع رد حماس وسيتم مناقشته مع الحكومة الإسرائيلية يوم الأربعاء.

وأضاف بلينكن: “ما زلنا نعتقد أن الاتفاق ممكن وضروري”.

وقال مصدر مسؤول في حماس، إن المشاورات الوطنية أدخلت تعديلات على مقترح باريس، تتضمن جداول زمنية واضحة تتعلق بوقف إطلاق النار، وإعادة الإعمار، وعودة النازحين، وتوفير المأوى العاجل، ونقل الجرحى، ورفع الحواجز. الحصار.