بعد تهديد بن غفير، هل تنتهي حقبة حكومة نتنياهو؟ (فيديو)

tullaab23 ديسمبر 2023آخر تحديث :
بعد تهديد بن غفير، هل تنتهي حقبة حكومة نتنياهو؟ (فيديو)

بعد تهديد بن غفير، هل تنتهي حقبة حكومة نتنياهو؟ (فيديو) ,

قال أحمد شديد الخبير في الشؤون الإسرائيلية، إن وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتامار بن جفير، هدد أمس، بأنه يود تفكيك الحكومة الإسرائيلية بالانسحاب منها، الأمر الذي سيؤدي إلى انهيارها.

انهيار حكومة نتنياهو

وأضاف خبير الشؤون الإسرائيلية، خلال مداخلته على قناة “القاهرة نيوز”، أن تهديد بن جفير أعقبه استطلاع للرأي نشرته صحيفة “معاريف”، أوضح أنه لا يمكن لحكومة الاحتلال الحصول إلا على 45 مقعدا وفي حالة التصويت، أي أن 70 مقعدا ضده. هذه الحكومة، مؤكدة أن ذلك سيؤدي إلى انهيار الحكومة وعودتها إلى الوطن، وإنهاء هذه الحقبة المظلمة من تاريخ المنطقة.

تصويت الكنيست

وأوضح خبير الشؤون الإسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد استوفى الصلاحيات التي منحها لنفسه منذ أن ذكر الائتلاف الحكومي كحكومة حرب، لذا فهو يدرك تماما أن عملية حجب الثقة عن الكنيست ستسقط هذه الحكومة، فذهب إلى اختصار مدة عمل الدورة الحالية. لأقصر فترة ممكنة لتجنب أي تصويت بحجب الثقة قد يطيح بحكومته.

فالجمهور الإسرائيلي يفضل مرشحاً ديمقراطياً للرئاسة

وفي سياق آخر، كشف استطلاع للرأي أن 40% من الإسرائيليين يفضلون إعادة انتخاب الرئيس الأميركي جو بايدن، مقابل 26.2% فقط يؤيدون المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

وذكرت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” أن “نتائج الاستطلاع تشير إلى تأرجح كبير في تأييد الإسرائيليين للرئيس الحالي، الذي قام بسلسلة من اللفتات منذ هجوم حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول، في حين أمضى سلفه بعض الوقت في مسيرات تسخر من المخابرات”. الفشل الذي أدى إلى الهجوم”. مدمرة وانتقاد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وأشارت إلى أن “ترامب حظي ذات يوم بدعم ساحق من الإسرائيليين، حيث أظهر استطلاع عام 2020 أن 63% من الإسرائيليين يفضلونه رئيسا مقابل 17% فقط قالوا إنهم يؤيدون بايدن”، مؤكدة أن “النتائج تمثل حالة نادرة للغاية، الأول منذ عقدين على الأقل.” “الجمهور الإسرائيلي يفضل المرشح الرئاسي الديمقراطي على المرشح الجمهوري”.

خلال الاستطلاع الذي أجرته شركة استطلاعات الرأي “مغدام” ونشرته على البودكاست الخاص بناداف بيري، الصحفي السابق الذي سبقه في القناة 13، سُئل الإسرائيليون عن أفكارهم حول أداء نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت ووزير الدفاع بيني غانتس، ووزير الدفاع يوآف غالانت، ووزير الدفاع بيني غانتس. وزعيم المعارضة يائير لابيد.

السياسة والحرب

وأظهر الاستطلاع أن 57% من الجمهور يعتقدون أن نتنياهو مهتم بالدرجة الأولى بالقضايا السياسية، مقارنة بـ 27% فقط من الجمهور يعتقدون أنه مهتم أكثر بالقضايا المتعلقة بالحرب.

بينما يعتقد 20% من الجمهور أن غانتس مهتم أكثر بالشؤون السياسية، مقارنة بـ 73.6% يقولون أنه مهتم أكثر بالشؤون المتعلقة بالحرب.

جالانت ولابيد

وأكد 8% أنهم يعتقدون أن جالانت أكثر اهتماماً بالشؤون السياسية، مقابل 84.7% يعتقدون أنه مهتم أكثر بالشؤون المتعلقة بالحرب.

حصل لابيد على أسوأ الأرقام بين الأفراد الأربعة الذين شملهم الاستطلاع، حيث أجاب 64% من الجمهور بأنه مهتم أكثر بالمسائل السياسية، مقارنة بـ 17.9% يعتقدون أنه مهتم أكثر بالمسائل المتعلقة بالحرب.