بعد صدور الحكم، التفاصيل الكاملة لمقتل سائق على يد نسيبه بالشرقية

tullaab26 ديسمبر 2023آخر تحديث :
بعد صدور الحكم، التفاصيل الكاملة لمقتل سائق على يد نسيبه بالشرقية

بعد صدور الحكم، التفاصيل الكاملة لمقتل سائق على يد نسيبه بالشرقية ,

وشهدت محافظة الشرقية، مطلع شهر يوليو الماضي، جريمة بشعة، عندما حاول نقاش إنهاء حياة شقيق زوجته في قسم شرطة أبو كبير، بطعنه عدة طعنات حتى لفظ أنفاسه الأخيرة وفارق الحياة. لكن ما قصة القتل؟

تفاصيل جريمة هزت أبو كبير

لقد كانت البداية؛ وعندما تلقى اللواء محمد صلاح، مساعد الوزير لأمن الشرقية، إخطارًا من مركز إسعاف المحافظة، بحدوث مشاجرة بين شخصين بقسم شرطة أبو كبير، ووجود شخص متوفى، تم إرسال سيارة إسعاف إلى مكان الحادث. التقرير.

وذلك بنقل قوة أمنية إلى مكان الحادث وإجراء المعاينة؛ وتبين أن: “مجدي م. م.س” 35 عاماً، من سكان قرية كفر الناصري، قُتل وتم نقله إلى مستشفى أبو كبير المركزي.

وكشفت التحقيقات أن المتهم في الواقعة يدعى: “أشرف ح م” 40 سنة (نقاش)، المعروف في فرنسا بزوج شقيقة المجني عليها، وأن مشاجرة نشبت بينهما. وبسبب مطالبة المتهم بالحصول على نصيب زوجته من الميراث من أسرتها، توجهت المتهمة إلى منزل أسرتها يوم الجريمة وأنهت حياة شقيقها هناك أمام أعين الأسرة بسلاح أبيض (سكين). مما أدى إلى وفاة الشاب.

وتمكنت القوات من القبض على المتهم، وتحرير محضر بالواقعة، وعرضه على النيابة العامة، التي أمرت بحبسه على ذمة التحقيقات، ثم إحالته إلى محكمة جنايات الزقازيق.

قرار محكمة جنايات الزقازيق

قضت محكمة جنايات الزقازيق، خلال الساعات القليلة الماضية، بالسجن المؤبد على المتهم بقتل شقيق زوجته في منزل أسرة الأخيرة بسبب خلافات على الميراث.

عقوبة القتل العمد مع سبق الإصرار

وتنص الفقرة الثانية من المادة 2344 من قانون العقوبات على أن “يعاقب مرتكب هذه الجناية (أي القتل العمد) بالإعدام إذا سبقت جناية أخرى أو صاحبتها أو تلتها”.

وأوضحت أن هذا الظرف المشدد يفترض أن يكون الجاني قد ارتكب، بالإضافة إلى جناية القتل، جناية أخرى خلال فترة زمنية قصيرة، مما يعني وجود جرائم متعددة ذات ارتباط زمني بينها.

وتنص القواعد العامة المتعلقة بتعدد الجرائم والعقوبات على أن العقوبة الأشد للجريمة هي في حالة الجرائم المتعددة المرتبطة ببعضها البعض بشكل لا يقبل التجزئة (المادة 32/2 عقوبات)، وأن تضاعف العقوبات بمقدار تعددت الجرائم إذا لم يوجد هذا الارتباط بينها (المادة 33 عقوبات). وقد نص المشرع بناء على القواعد العامة السابقة على فرض عقوبة الإعدام على القتل العمد إذا اقترنت بجناية أخرى مما يجعل هذا الجمع ظرفاً مشدداً لعقوبة القتل العمد. ويعود سبب التفاقم هنا إلى الخطر الواضح الكامن في شخصية المجرم، الذي يرتكب جريمة القتل العمد، وهي في حد ذاتها خطيرة للغاية، ولكن في حد ذاتها، لا يتورع عن ارتكاب جناية أخرى في فترة قصيرة. فترة من الزمن.
ظروف مشددة

يشترط لتشديد عقوبة القتل العمد في حالة اقترانه بجناية أخرى ثلاثة شروط، وهي: أن يكون الجاني قد ارتكب جناية القتل العمد كاملة، أن يكون قد ارتكب جناية أخرى، أن يكون هناك ارتباط زماني بين جناية القتل والجناية الأخرى، وأن تصل عقوبته إلى الإعدام.