بعد موديز، فيتش تعتزم خفض التصنيف الائتماني لـ إسرائيل

tullaab23 فبراير 2024آخر تحديث :
بعد موديز، فيتش تعتزم خفض التصنيف الائتماني لـ إسرائيل

بعد موديز، فيتش تعتزم خفض التصنيف الائتماني لـ إسرائيل ,

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن شركة التصنيف الائتماني “فيتش” تعتزم خفض التصنيف الائتماني للاحتلال الإسرائيلي من “A1” إلى “A2”.

ويأتي هذا التخفيض، إذا حدث بالفعل، بعد أقل من أسبوعين من قرار وكالة التصنيف الائتماني موديز خفض التصنيف الائتماني لإسرائيل.

وفي نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلنت وكالة “فيتش” أن التصنيف الائتماني سيبقى على حاله، أي “A1″، لكنها أضافت تحذيرا سلبيا مستقبليا.

ويعمل الاحتلال الإسرائيلي على منع هذا التخفيض، حيث من المقرر أن يجتمع المحاسب العام في وزارة المالية الإسرائيلية مع خبراء اقتصاديين في وكالة فيتش في لندن، لمحاولة إقناعهم بالانسحاب من التخفيض.

وبحسب موقع يديعوت أحرونوت، من المتوقع أن تنشر وكالة فيتش تقريرها النهائي خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة.

يُشار إلى أن الكنيست سيصادق خلال الأسبوعين المقبلين على موازنة الدولة لعام 2024، حيث يؤكد خبراء الاحتلال أن الموازنة ستتضمن خطوات لتقليص عجزها منذ بداية العام المقبل، ورفع ضريبة القيمة المضافة وضريبة الصحة، وفرض ضرائب مرتفعة على البنوك الإسرائيلية الكبرى وتخفيضات واسعة النطاق في ميزانية الحكومة.

وبحسب صحيفة يديعوت أحرونوت، تشير التوقعات الإسرائيلية إلى أن خبراء فيتش سيحذرون، في تقريرهم، من ارتفاع كبير في النسبة بين الدين الإسرائيلي والناتج، من 59% إلى 68%. كما سيحذرون من ارتفاع الإنفاق الأمني ​​في أعقاب الحرب على غزة. وسوف يستمر هذا في السنوات القادمة.

ومن المتوقع أيضًا أن ينتقدوا معدل التوظيف المنخفض لبعض المجموعات، الأمر الذي سيشكل صعوبات للاقتصاد الإسرائيلي في السنوات المقبلة.

ومن المتوقع أيضًا أن تنشر شركة التصنيف الائتماني الدولية الثالثة، ستاندرد آند بورز، تقريرًا سلبيًا عن الاقتصاد الإسرائيلي في الأسابيع المقبلة.

ويأتي ذلك في وقت يتجه فيه الاحتلال الإسرائيلي “نحو أحد أكبر عجز الموازنة في القرن الحالي”، مع تزايد التكاليف المالية للحرب في غزة ووصول الاقتراض في “إسرائيل” إلى مستويات غير مسبوقة، بحسب “الأميركية”. وكالة بلومبرج”.