بلجيكا تستدعي السفير الإسرائيلي بعد قصف وتدمير مقر وكالة التعاون الإنمائي في غزة

tullaab2 فبراير 2024آخر تحديث :
بلجيكا تستدعي السفير الإسرائيلي بعد قصف وتدمير مقر وكالة التعاون الإنمائي في غزة

بلجيكا تستدعي السفير الإسرائيلي بعد قصف وتدمير مقر وكالة التعاون الإنمائي في غزة ,

أعلنت وزيرة الخارجية البلجيكية الحاجة لحبيب، أمس الخميس، أن الوزارة قررت استدعاء السفير الإسرائيلي لدى بلجيكا على خلفية قصف مقر وكالة التعاون الإنمائي البلجيكية في قطاع غزة.

وقالت الوزيرة عبر حسابها على منصة “X”: “تعرضت مكاتب وكالة التنمية البلجيكية (إينابيل) في غزة للقصف والتدمير. استهداف المباني المدنية أمر غير مقبول”.

وأضافت: “قررنا مع وزيرة التعاون التنموي والسياسة الحضرية كارولينا جينيز استدعاء السفير الإسرائيلي لتوضيح كل شيء”.

وفي وقت سابق، طالبت نائبة رئيس الوزراء البلجيكي بيترا دي سوتر، بمحاسبة دولة الاحتلال الإسرائيلي على المجازر التي ترتكبها بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وقال المسؤول البلجيكي: لا يمكننا أن نقف مكتوفي الأيدي ونشاهد المعاناة الإنسانية في غزة. وعلينا أن نعمل ضد خطر الإبادة الجماعية.

كما دعت دي سوتر حكومة بلادها إلى الانضمام إلى جنوب أفريقيا في محاكمة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي.

وقالت: “أريد من بلجيكا أن تتصرف في محكمة العدل الدولية بعد الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا. سأقترح ذلك على الحكومة البلجيكية”.

وتشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر 2023، حربًا دموية ومدمرة على قطاع غزة، خلفت 27019 قتيلًا و66139 جريحًا.

وبحسب المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، فقد أسقط جيش الاحتلال الإسرائيلي 66 ألف طن من المتفجرات على القطاع، ما أدى إلى تدمير 70 ألف وحدة سكنية بشكل كامل، و290 ألف وحدة سكنية بشكل جزئي، وجعلها غير صالحة للسكن. كما تم تدمير 140 مقرًا حكوميًا وحوالي 400 جامعة ومدرسة بشكل كامل. كاملة أو جزئية.