تجربتي مع الكولاجين للشعر أنواع وأسعار وفوائد وأضرار

رنا حمدان26 يونيو 2023آخر تحديث :
تجربتي مع الكولاجين للشعر أنواع وأسعار وفوائد وأضرار

تجربتي مع الكولاجين للشعر، عنوان مطروح بكثرة، فلا شك في أنك تبحثين عن تجارب الغير لاستخدام الكولاجين للشعر، حيث يعد الكولاجين من أهم البروتينات التي لها فوائد عديدة للشعر ونضارته. فمع كثرة الأسباب التي تؤدي إلى تساقط وتلف الشعر، من الضروري جدًا اللجوء إلى الكولاجين واستخدامه بالطرق المثلى لعلاج مشاكل الشعر. فما هو الكولاجين؟ وتجربتي مع الكولاجين للشعر؟ وما فوائد الكولاجين؟ ومَا أضرار الكولاجين؟ وما أنواع الكولاجين؟ وما أسعار كولاجين الشعر؟ وأيهما أفضل للشعر الكولاجين أم البروتين؟ ستجدين الإجابة عن جميع الأسئلة السابقة في مقالنا التالي.

ما هو الكولاجين

ما هو الكولاجين
ما هو الكولاجين

الكولاجين هو بروتين موجود في الأنسجة الضامة والجلد والأوتار والعظام والغضاريف. يوفر الدعم الهيكلي للأنسجة ويوفر العمليات الجسدية الأساسية، بما في ذلك إصلاح الأنسجة وإرسال الإشارات بين الخلايا.

نسبة الكولاجين في الجسم

في الحقيقة يعد الكولاجين من أكثر البروتينات المتواجدة بكثرة في الجسم الطبيعي. حيث يشغل 70% من البروتينات التي يحويها الجلد و30% من بروتينات الجسم ككل. وقد تقل نسبة الكولاجين في الجسم نتيجة عدة عوامل أبرزها التقدم في السن واتباع الأنظمة الغذائية القاسية.

الكولاجين للشعر

يمكن تعريف الكولاجين بأنه مجموعة من الأحماض الأمينية التي لها دور إيجابي وكبير في تقوية بصيلات الشعر. وتتألف مجموعة الأحماض الأمينية من البرولين، والجلايسين، والهيدروكسيبرولين، والأرجينين. وتجتمع وظائفها في تقوية بصيلات الشعر وإعطائه نضارة وحيوية.

الكولاجين للبشرة

في الواقع يعد الكولاجين من أهم البروتينات الموجودة في الجسم، وله دور كبير في إعطاء الجلد النعومة والنضارة وحمايته من التجاعيد والتشققات، إضافة إلى أن له دور في تجديد الخلايا والتخلص من الجلد الميت. أيضا له فوائد عديدة في تقوية الأظافر والحفاظ على نموها بانتظام ومنع تكسرها فالكثير من مشاكل البشرة والأظافر يكون سببها نقص الكولاجين.

تجربتي مع الكولاجين للشعر

تجربتي مع الكولاجين للشعر
تجربتي مع الكولاجين للشعر

تقول إحدى السيدات: كانت تجربتي مع الكولاجين للشعر كالتالي:

إنني أملك شعرًا طويلًا، وأهتم به كثيرًا. لكنني أعاني من العديد من المشاكل التي من أبرزها تساقط الشعر وفي الحقيقة تسبب لي هذه المشكلة الزعر. فعلى الرغم من استخدامي للزيوت الطبيعية والكريمات الطبية التي تحوي على مواد كيميائية لم أحصل على أي نتيجة بل زاد الأمر سوءًا. فلجأت إلى طبيبة جلدية كانت بالقرب من منزلي وقدمت لي النصيحة باستخدام الكولاجين لشعري وطلبت مني أن أحصل عليه من مكان مضمون وموثوق. وبالفعل قمت بشراء الكولاجين الأصلي وبدأت ألاحظ تحسن شعري من أول استخدام. فأصبح شعري أكثر نعومة ولمعانًا، وتخلصت من مشكلة تساقط الشعر نهائيًا. فمن خلال تجربتي مع الكولاجين للشعر أنصح كل من يعاني من مشكلة تساقط الشعر ومن يعاني من بهتان لون الشعر وخشونته أن يلجأ إلى استخدام الكولاجين لحل جميع مشاكله.

شاهد أيضًا: أسباب عروق اليد وكيفية الإخفاء والعلاج بالأعشاب

أنواع كولاجين الشعر

بعد التعرف على تجربتي مع الكولاجين للشعر، سنذكر أنواعه. وفي الحقيقة هناك نوعين من كولاجين الشعر، وتتضمن أنواع كولاجين الشعر مايلي:

  • المكملات الغذائية والكريمات الموضعية: وتتضمن الكريمات، والسيرومات، والزيوت، والمحاليل التي تحوي الكولاجين. ويتم تدليك فروة الرأس فيها.
  • حبوب الكولاجين البحري: ويتم استخلاصه من الحيوانات البحرية ويكون على شكل كبسولات يتم تناولها فمويًا.
  • إبر الكولاجين للشعر: ويكون على شكل أمبولات يتم حقنها في فروة الرأس ويتم اللجوء إلى هذا النوع عند عدم الاستفادة من الأنواع الأخرى. فيكون من ضمن علاجات الشعر بالحقن التي تعطي نتيجة رائعة كالبلازما والبوتوكس.

شاهد أيضًا: ترهلات البطن الأسباب والعلاج وطرق العلاج دون جراحة

أسعار كولاجين الشعر

في الحقيقة تختلف أسعار كولاجين الشعر من منطقة لأخرى ومن بلد لآخر وتبعًا لنوعه وحجمه والشركة التي أنتجته والمصدر الذي تم الحصول على الكولاجين منه. فتتراوح أسعار الكولاجين الشعر الموضعي ما بين 50 و300 دولار أميركي. بينما قد تصل أسعار أمبولات حقن الكولاجين إلى 300 دولار أميركي للأمبولة الواحدة تبعًا لنوع الكولاجين.

شاهد أيضًا: ابر الجاوتاثيون الميزات وطرق العلاج وتكلفتها

فوائد الكولاجين للشعر

في الواقع إن لاستخدام الكولاجين عن طريق الحقن في الشعر أو تناوله فمويًا العديد من الفوائد. ومن أهم فوائد الكولاجين للشعر:

  • التخلص من الشيب المبكر: حيث يعمل الكولاجين على تقوية بنية بصلة الشعر والتي تعتبر المسؤولة عن لون الشعر. أي أن الكولاجين يمنع الشيب من الظهور، ويمنح الشعر رطوبة كافية، مما يحميه من الجفاف.
  • معالجة تكسر وتقصف الشعر: فمع التقدم في العمر يفقد الشعر رطوبته، حيث تساعد مكملات الكولاجين في إعطاء الشعر الرطوبة الداخلية الكافية التي تمنعه من التكسر والتقصف.
  • حماية الشعر من العوامل الخارجية: حيث يعمل الكولاجين على حماية الشعر من العوامل الخارجية التي يتعرض لها بشكل يومي كالتلوث البيئي وأشعة الشمس التي تعرض الشعر للتلف.
  • توازن الهرمونات في الجسم: حيث يعمل الكولاجين على موازنة هرمونات الجسم التي تكون مسؤولة عن تغذية الشعر وتقويته وبالتالي التمتع بشعر صحي وجميل.
  • فوائد عديدة أخرى. تتضمن:
    • إعطاء الشعر نعومة ولمعان.
    • تجديد الشعر.
    • تصفيف الشعر المجعد.
    • إعطاء الشعر مظهرا صحيًا.
    • تهدئة فروة الرأس.

حقن أمبولات الكولاجين للشعر

حقن أمبولات الكولاجين للشعر
حقن أمبولات الكولاجين للشعر

كما ذكرنا سابقا يتم اللجوء إلى حقن الشعر بأمبولات الكولاجين عند الوصول إلى حالات متقدمة من مشاكل الشعر، وعند عدم الاستفادة من تطبيق الكولاجين الموضعي أو مكملات الكولاجين. فيتم إجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة أسباب مشاكل الشعر ثم يتم إجراء اختبار الحساسية للتأكد من أن متلقي حقن الكولاجين لا يعاني من ردود فعل تحسسية تجاه الكولاجين. بعدها يقوم الطبيب باختيار نوع الكولاجين الحيواني أو البشري المناسب لفروة رأس المريض، وذلك حسب قابلية تقبلها للمادة. ويقوم بتحديد الأماكن التي تحتاج إلى حقن، ويستخدم للحقن إبر خاصة مصنوعة خصيصا للوصول إلى طبقات فروة الرأس لإيصال الكولاجين إليها ولا تسبب آلامًا مزعجة خلال الحقن. بعد ذلك يأتي دور الكولاجين في تحفيز انقسام الخلايا ومعالجة الشعر التالف بالإضافة إلى تحفيز إنتاج الجسم للكولاجين. ويتم ملاحظة النتائج بعد أسابيع من الحقن.

ماذا يحدث بعد حقن أمبولات الكولاجين للشعر

في الحقيقة بعد الإنتهاء من عملية الحقن سيشعر المريض بألم يستمر لعدة أيام يصاحبه احمرار وانتفاخات صغيرة في فروة الرأس في أماكن الحقن. ثم تبدأ فروة الرأس والشعر في امتصاص الكولاجين وتظهر النتائج بعد عدة أسابيع من الحقن وتستمر لعدة أشهر. فيبدأ الشعر الجديد بالنمو. وقد يحتاج البعض إلى تكرار الحقن كل عدة أشهر من أجل الحصول على نتائج مرضية أكثر. وفي الواقع يمكن بعد الحقن استخدام الكولاجين الموضعي أو تناول مكملات الكولاجين الفموية للحصول على نتائج أفضل.

شاهد أيضًا: أنواع الشعر وطرق العناية به

أضرار الكولاجين للشعر

بصفة عامة ليس هناك أي أضرار خطيرة للكولاجين على الشعر. لكن هناك بعض الأضرار التي تحصل عند البعض الذين يكون لديهم حساسية تجاه الكولاجين لذا من الضروري إجراء اختبار حساسية قبل البدء بالحقن. وتتضمن أضرار الكولاجين للشعر ما يلي:

  • حدوث العدوى سواء من الابرة أو مادة الكولاجين، لذا يجب الحقن في بيئة طبية نظيفة.
  • عند خلط الكولاجين مع المخدر قد يتسبب هذا الخليط في بعض الآثار الجانبية.
  • حدوث تورمات صغيرة في أماكن الحقن.

أيهما أفضل للشعر البروتين أم الكولاجين

أيهما أفضل للشعر البروتين أم الكولاجين
أيهما أفضل للشعر البروتين أم الكولاجين

كما تعرفنا سابقا أن الكولاجين يصل إلى بصيلات الشعر وطبقات فروة الرأس ليغذيها. وتستمر نتائجه لفترة طويلة تصل إلى عدة أشهر أو سنة تقريبًا. بينما البروتين يتم تطبيقه على الشعر من الخارج فيعطيه لمعانًا وجمالًا ويدوم لفترة أقل من الكولاجين. وقد يسبب البروتين أضرارا للشعر في حال عدم وجود مشاكل للشعر. أما الكولاجين لا يسبب أي أضرار، لذلك يمكننا القول إن الكولاجين أفضل للشعر من البروتين.

وفي نهاية مقالنا تجربتي مع الكولاجين للشعر نكون قد تعرفنا على فوائد الكولاجين للشعر وأنواعه وكيف يتم حقنه في فروة الرأس بالإضافة إلى التعرف على تجربتي مع الكولاجين للشعر ومتوسط تكلفته.