تخفيف الأعباء الضريبية وتوفير التمويل ضرورة للنهوض بالصناعة

تخفيف الأعباء الضريبية وتوفير التمويل ضرورة للنهوض بالصناعة ,

دعا النائب الدكتور محمد عطية الفيومى، أمين صندوق الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة تجارة القليوبية، إلى أن ترتكز خطط تنمية الصناعة المحلية على زيادة مساهمة القطاع الصناعى في الناتج المحلى الإجمالى للبلاد خلال المرحلة المقبلة، من مستواها الحالى الذى يبلغ نحو 16%.

تستورد مصر معظم مستلزمات إنتاجها الصناعي من الخارج.

وأكد الفيومي أن مصر تستورد أغلب مستلزمات الإنتاج الصناعي من الخارج، وهو ما يعد أبرز المعوقات التي تواجه خطط تطوير الصناعة المصرية في الوقت الحالي.

الصناعة المصرية لديها مكون محلي ضعيف

وأوضح أن الصناعة المصرية مكونها المحلي ضعيف، وتحتاج إلى طاقة باهظة الثمن لا تتوفر بالقدر الكافي حاليا، كما تحتاج إلى عملة صعبة لاستيراد مكونات الإنتاج، وقد تواجه مشاكل أيضا.

خطوات حاسمة نحو تحقيق اقتصاد وطني مستدام

وأشار إلى أن عملية توطين الصناعات ورفع المكون المحلي خطوات حاسمة نحو تحقيق اقتصاد وطني مستدام.

إيجاد آليات لدعم الصادرات المصرية بصفة دائمة

وقال الفيومي إن الحكومة المصرية تعمل على إيجاد آليات لدعم الصادرات المصرية بصفة دائمة، حيث تم صرف مخصصات دعم الصادرات بقيمة 56 مليار جنيه خلال السنوات الماضية، وتعمل الدولة حالياً على ربط مخصصات دعم الصادرات بزيادة المكون المحلي في المنتجات المصدرة، وهو ما سيكون له عدد من التأثيرات الإيجابية، أهمها خفض فاتورة الاستيراد، وزيادة الإنتاج الوطني الذي يتم تصديره، والحد من استنزاف العملة.

الحاجة الملحة لوصفة شاملة للنهوض بالصناعة المصرية

وأضاف أن هناك حاجة ملحة لوصفة شاملة للنهوض بالصناعة المصرية وزيادة المكون المحلي، موضحا أن عناصر هذه الوصفة تتمثل في: “دعم البحث والتطوير، وتطوير البنية الأساسية، وتخفيض الأعباء الضريبية، وتوفير التمويل، وحماية الصناعة الوطنية، وتعزيز جودة المنتجات المصرية، والترويج للصناعة المصرية في الخارج”.

خطة حكومية لتطوير القطاع الصناعي

يشار إلى أن الحكومة الجديدة لديها خطة “عاجلة” مدتها ثلاث سنوات لتطوير القطاع الصناعي، بهدف استبدال الواردات السلعية بالإنتاج المحلي، وهو ما سيوفر للبلاد المزيد من العملة الصعبة.

نقدم لكم من خلال موقعنا “حق النقضالتغطية والمراقبة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع اسعار الذهب, اسعار اللحوم, أسعار الدولار, أسعار اليورو, معدل التحويل, اخبار الرياضة, اخبار مصر, أخبار الإقتصاد, اخبار المحافظات, أخبار السياسة, اخبار الحوادثيقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز, الدوري الإيطالي, الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا, دوري أبطال أفريقيا, دوري أبطال آسياوأحداث مهمة وسياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.