ترامب يلوّح بسلاح الرسوم الجمركية تجاه الصين

tullaab5 فبراير 2024آخر تحديث :
ترامب يلوّح بسلاح الرسوم الجمركية تجاه الصين

ترامب يلوّح بسلاح الرسوم الجمركية تجاه الصين ,

الانتخابات الرئاسية الامريكية أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، أنه سيفرض رسوما جمركية على الصين مرة أخرى إذا فاز في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل.

وأضاف ترامب في مقابلة بثتها أمس الأحد على قناة فوكس نيوز: “علينا أن نفعل هذا.. أعني انظر، سوق الأسهم كادت أن تنهار عندما أُعلن فوزي في الانتخابات التمهيدية في ولاية أيوا بعدد قياسي من الأصوات”. “.

وتابع: «عندما فزت بولاية نيو هامبشاير بعد ذلك، تراجعت سوق الأسهم بجنون»، في إشارة إلى سباق ترشيح الحزب الجمهوري في الولايتين الشهر الماضي.

فرض الرسوم الجمركية على البضائع الصينية

وردا على سؤال حول تقرير يشير إلى أن ترامب يفكر في فرض رسوم جمركية بنسبة 60 بالمئة على البضائع الصينية في حال انتخابه، قال الرئيس السابق: “لا، أود أن أقول ربما (الرسوم) ستكون أكثر من ذلك”.

ورفض ترامب فكرة خوض حرب تجارية أخرى مع الصين، وقال في المقابلة التي سجلت الأسبوع الماضي “إنها ليست حربا تجارية. لقد قمت بعمل رائع مع الصين في كل شيء».

وتابع: “أريد أن تقوم الصين بعمل عظيم، أريد ذلك. وأنا أحب الرئيس شي كثيرا. لقد كان صديقا جيدا لي خلال فترة ولايتي”.

ترشيح الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية

ويعد ترامب المرشح الأبرز لترشيح الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 5 نوفمبر المقبل، والتي سيترشح فيها الرئيس الحالي جو بايدن أيضًا عن الحزب الديمقراطي.

وفرض ترامب تعريفات جمركية على بضائع صينية بقيمة مئات المليارات من الدولارات في عامي 2018 و2019 في خضم حرب تجارية مريرة بين أكبر اقتصادين في العالم.

وأبقت إدارة بايدن على الرسوم الجمركية وأضافت قيودا جديدة تحظر تصدير أشباه الموصلات المتقدمة والمعدات اللازمة لتصنيعها بسبب مخاوف أمنية، مشيرة إلى أن الممثل التجاري الأمريكي يجري مراجعة للرسوم الجمركية.