تزامنا مع احتفالات الكنيسة، قصة البابا القديس ألكسندروس الثاني

tullaab16 فبراير 2024آخر تحديث :
تزامنا مع احتفالات الكنيسة، قصة البابا القديس ألكسندروس الثاني

تزامنا مع احتفالات الكنيسة، قصة البابا القديس ألكسندروس الثاني ,

تنعى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ذكرى رحيل البابا القديس ألكسندروس الثاني، البطريرك الثالث والأربعين على الكرازة المرقسية.

قصة البابا القديس ألكسندروس الثاني

وفي سنة 445 هـ (729 م)، تنيح البابا القديس ألكسندروس الثاني البطريرك الثالث والأربعون على الكرازة المرقسية. ولد هذا القديس بقرية البنا بالمحلة الكبرى، ونشأ في التقوى والفضيلة وحب العزلة. ثم ذهب وترهب في دير الشفيع، أي دير الآباء، والذي كان يعرف بدير الزجاج. وعاش في الزهد والصوم والصلاة حتى اشتهرت فضائله.

ولما خلا الكرسي البطريركي برحيل البابا سمعان الأول، اتفقت الآراء على اختيار الراهب الأب ألكسندروس، ورسموه بطريركًا في 30 برمودة سنة 420 للشهداء (704 م). كانت أيامه الأولى هادئة، لكن الشيطان أثار حرباً على الكنيسة، فأساء الوالي معاملة المسيحيين، وقبض على البطريرك، ولم يتركه حتى جمع ثلاثة آلاف دينار.

ولم تدم رئاسة هذا الوالي طويلاً، بل ظهر من بعده من هو أشر منه. وساءت أحوال المسيحيين، وتكررت الغرامات والمضايقات مع أربعة ولاة آخرين. وكان المحاربون أيضًا من داخل الكنيسة ومن الخلقيدونيين أيضًا. وقد تحمل البابا كل هذا الألم وهو يصلي ويتضرع إلى الرب حتى تنيح بسلام.

البابا تواضروس يتسلم تقريرا عن الأديرة المصرية

استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بالمقر البابوي بالقاهرة، نيافة الأنبا توماس الأسقف العام لشئون الأديرة، في إطار متابعة قداسة البابا لبعض الأمور المتعلقة بالدير. الملفات التي يتحمل سماحته المسؤولية عنها.

البابا تواضروس يدعو مجلس الكنائس المصري للانعقاد بدير الأنبا بيشوي

استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، في المقر البابوي بالقاهرة، القس يشوع يعقوب أمين عام مجلس الكنائس المصري، وأعضاء الأمانة العامة ولجنة الكهنة بالمجلس. والقساوسة.
قدم وفد مجلس الكنائس المصرية لقداسة البابا تواضروس تقريرا عن أعماله خلال الفترة الماضية.
ودعاهم قداسة البابا تواضروس لعقد المؤتمر السنوي للجنة الكهنة والرعاة المقرر عقده في أكتوبر المقبل، بالمقر البابوي بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون. كما قدم لهم قداسة البابا تواضروس توجيهات ونصائح لتسليط الضوء على عمل المجلس خلال الفترة المقبلة.

ويواصل البابا تواضروس العمل الرعوي بكنيسة الملاك بالشيراتون

عقد قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، اجتماعًا مع المجلس الجديد لكنيسة رئيس الملائكة ميخائيل بشراتون، والتي تخضع للإشراف المباشر لقداسة البابا. وهذا هو الاجتماع الأول لقداسته مع المجلس المنتخب مؤخرًا.
ورحب قداسة البابا تواضروس الثاني بأعضاء المجلس، متمنيًا لهم التوفيق في خدمتهم، ثم استمع إلى عرض تضمن رؤية المجلس الحالية والمستقبلية فيما يتعلق بخدمات وأنشطة الكنيسة التي تتميز بالاتساع والتنوع بالإضافة إلى مجالاتها المتنوعة. المشاريع الخدمية.
وأشاد قداسة البابا تواضروس الثاني برؤيتهم، وقدم لهم بعض النصائح، ووعد بعقد اجتماعات معهم على فترات متكررة لمتابعة ودعم استكمال خططهم لخدمة الكنيسة.

البابا تواضروس يواصل العمل الرعوي في إيبارشية الأقصر

استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، في المقر البابوي بالقاهرة، نيافة الأنبا يوساب أسقف عام الأقصر.

قال الأب موسى إبراهيم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن الأنبا يوساب استعان بمشورة قداسة البابا تواضروس الثاني في عدد من الأمور المتعلقة بخدمته الرعوية بالأقصر.