تزامنا مع احتفالات الكنيسة، قصة القديس يوحنا صاحب الإنجيل الذهب

تزامنا مع احتفالات الكنيسة، قصة القديس يوحنا صاحب الإنجيل الذهب ,

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بتذكار وفاة القديس يوحنا صاحب الإنجيل الذهبي.

قصة القديس يوحنا صاحب الانجيل الذهبي

في سنة 164 للشهداء (448م) تنيَّح القديس يوحنا صاحب الإنجيل الذهبي المعروف بيوحنا البقرة. وُلِد هذا القديس بمدينة القسطنطينية من أب فاضل اسمه أتروبيوس أحد القادة العسكريين العظام وأم فاضلة اسمها ثيودورا. نشأ يوحنا في حضن الترف، لكنه كان ميالاً إلى حب الفضيلة والتردد على الكنيسة. وبناءً على طلبه أحضر له والده إنجيلاً مزيناً بالذهب والجواهر الثمينة. وفي أحد الأيام جاء راهب من أحد الأديرة المطلة على نهر الفرات ومر بالقسطنطينية قاصداً زيارة الأماكن المقدسة في القدس. وكان يوحنا في الثانية عشرة من عمره، فسأل الراهب عن مكان ديره وطريقة عيش الرهبان هناك، فاشتاق إلى حياتهم.

ولما عاد الراهب من أورشليم أخذ يوحنا معه سراً دون علم والديه وذهب إلى الدير، فحزن والداه على رحيله وبذلا جهداً طويلاً في البحث عنه فلم يجداه، أما القديس فقد ارتدى الشكل الرهباني وجاهد في الأصوام الكثيرة والنسك المفرط حتى نحل جسمه.
ولما قضى سبع سنوات في الدير أمره الرب أن يذهب إلى بيت والديه، فذهب متخفياً في ثياب رثة، وطلب من الله أن يقويه ويقويه، ولما وصل إلى جانب البيت رآه خدم أبيه نائماً على حجر أمام البيت، فسألوه: «من أنت؟» فأجابهم قائلاً:
“أنا رجل فقير أعبد ربي يسوع المسيح، وقد علمت أن ربك لطيف مع الفقراء. أرجو أن يسمح لي ببناء كوخ في فناء بيته لأعيش فيه”. وافق والده على بناء الكوخ، ولم يعرفه أحد لأن الصوم والزهد وملابسه قد غيرت مظهره. وظل يصلي بانتظام في الكوخ وفي الكنيسة.

ولما اقتربت وفاته، أعلمه الله في رؤيا أنه سيرحل عن هذا العالم بعد ثلاثة أيام، فاستدعى والديه وطلب منهما بإلحاح أن يعداه بدفنه في كوخه وكفنه بنفس الثوب، ثم أراهما الإنجيل الذهبي، فعرفا أنه ابنهما، وبعد ذلك انتقلت روحه الطاهرة إلى يدي الرب الذي أحبه، فحزن والداه على رحيله حزناً شديداً، فكفناه بنفس الثوب ودفناه في الكوخ حسب إرادته.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، وتغطية ومراقبة أسعار الذهب على مدار 24 ساعة، اسعار اللحوم أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار اقتصادية، أخبار المحافظات، أخبار سياسية، أخبار الحوادث، ويقدم فريقنا متابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، والدوري الإيطالي، والدوري المصري، ودوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا الأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة إلى التغطية الحصرية لأخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.