تساعد على خفض الوزن، 7 فوائد لشرب القهوة يوميّا

tullaab22 ديسمبر 2023آخر تحديث :
تساعد على خفض الوزن، 7 فوائد لشرب القهوة يوميّا

تساعد على خفض الوزن، 7 فوائد لشرب القهوة يوميّا ,

القهوة لها تأثير أكثر من مجرد تعزيز الطاقة، وشرب بضعة فناجين من القهوة يوميًا قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والاكتئاب، ويدعم إدارة الوزن، ويساعدك على العيش حياة أطول.

القهوة هي مشروب شعبي معروف بقدرته على تحسين تركيزك وتعزيز مستويات الطاقة لديك.

في الواقع، يعتمد الكثير من الناس على فنجان القهوة اليومي مباشرة عندما يستيقظون لبدء يومهم بشكل صحيح.

قهوة، فيتو

بالإضافة إلى آثارها المنشطة، تم ربط القهوة بقائمة طويلة من الفوائد الصحية المحتملة، مما يمنحك المزيد من الأسباب لتحضيرها.

1. يعزز مستويات الطاقة

تحتوي القهوة على الكافيين، وهو منبه للجهاز العصبي المركزي معروف بقدرته على محاربة التعب وزيادة مستويات الطاقة.

وذلك لأن الكافيين يمنع مستقبلات ناقل عصبي يسمى الأدينوزين، وهذا يزيد من مستويات الناقلات العصبية الأخرى في الدماغ التي تنظم مستويات الطاقة لديك، بما في ذلك الدوبامين.

2. تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

تشير بعض الأبحاث إلى أن استهلاك القهوة بانتظام قد يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني على المدى الطويل.

في الواقع، وجدت إحدى الدراسات أن كل كوب من القهوة يستهلكه الأشخاص يوميًا يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 6٪.

ويعتقد أن ذلك يرجع إلى قدرة القهوة على الحفاظ على وظيفة خلايا بيتا في البنكرياس، المسؤولة عن إنتاج الأنسولين لتنظيم مستويات السكر في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، فهو غني بمضادات الأكسدة وقد يؤثر على حساسية الأنسولين، والالتهابات، والتمثيل الغذائي، وكلها تشارك في تطور مرض السكري من النوع 2.

3. يدعم صحة الدماغ

على الرغم من أن الدراسات أظهرت نتائج مختلطة، تشير بعض الأبحاث إلى أن القهوة قد تساعد في الحماية من بعض الاضطرابات العصبية، بما في ذلك مرض الزهايمر ومرض باركنسون.

ووفقا لإحدى الدراسات، فإن الأشخاص الذين يستهلكون الكافيين بانتظام لديهم خطر أقل بكثير للإصابة بمرض باركنسون، كما أن استهلاك الكافيين يبطئ أيضا تطور مرض باركنسون مع مرور الوقت، وفقا لما ذكره موقع “healthline” الطبي.

4. يعزز إدارة الوزن

وفقا لبعض الأبحاث، يمكن للقهوة أن تغير تخزين الدهون وتدعم صحة الأمعاء، وكلاهما قد يكون مفيدا لإدارة الوزن.

على سبيل المثال، أظهرت العديد من الدراسات أن ارتفاع استهلاك القهوة يمكن أن يرتبط بانخفاض نسبة الدهون في الجسم، خاصة عند الرجال.

5. يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب

وجدت بعض الدراسات أن شرب القهوة يمكن أن يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب.

وفقًا لمراجعة واحدة لسبع دراسات، ارتبط كل كوب من القهوة يستهلكه الأشخاص يوميًا بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 8٪.

وجدت دراسة أخرى أن شرب ما لا يقل عن أربعة فناجين من القهوة يوميا كان مرتبطا بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب بشكل ملحوظ، مقارنة بشرب كوب واحد فقط يوميا.

6. يحمي من أمراض الكبد

ومن المثير للاهتمام أن العديد من الدراسات تشير إلى أن القهوة يمكن أن تدعم صحة الكبد وتحمي من الأمراض.

على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن شرب أكثر من فنجانين من القهوة يوميًا كان مرتبطًا بانخفاض معدلات تندب الكبد وسرطان الكبد لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكبد.

وتظهر أبحاث أخرى أنه كلما زاد عدد الأشخاص الذين يشربون القهوة، انخفض خطر الوفاة بسبب أمراض الكبد المزمنة. ارتبط شرب كوب واحد من القهوة يوميًا بانخفاض المخاطر بنسبة 15%، في حين ارتبط شرب أربعة فناجين يوميًا بانخفاض المخاطر بنسبة 71%.

قهوة، فيتو

7. يدعم صحة القلب

تظهر بعض الأبحاث أن شرب القهوة قد يفيد صحة القلب.

في الواقع، وجدت إحدى الدراسات أن شرب ثلاثة إلى خمسة فناجين من القهوة يوميًا كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 15٪.

وأظهرت مراجعة أخرى لـ 21 دراسة أن شرب ثلاثة إلى أربعة فناجين من القهوة يوميًا كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 21٪.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ورصد متواصل على مدار 24 ساعة أسعار الذهب, أسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , أخبار الرياضة , أخبار مصر, أخبار الاقتصاد , اخبار المحافظة , أخبار السياسة, اخبار الحادث يتابع فريقنا حصريًا جميع الدوريات العالمية مثل… الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا, دوري ابطال افريقيا, دوري أبطال آسيا والأحداث الهامة سياسة خارجي والداخلية بالإضافة إلى وسائل النقل الحصرية أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.