تسهيل إجراءات التحول إلى الطاقة النظيفة ومنح حوافز للأنشطة صديقة البيئة

تسهيل إجراءات التحول إلى الطاقة النظيفة ومنح حوافز للأنشطة صديقة البيئة ,

تفقد المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية المنطقة الحرة بالإسكندرية وشهد التوسعات الجديدة الصديقة للبيئة لعدد من المشروعات القائمة.

وقالت وزيرة الاستثمار والتجارة الخارجية إن الوزارة ستعمل خلال المرحلة المقبلة على تسهيل إجراءات التحول إلى الطاقة النظيفة ومنح حوافز خاصة لإقامة أو التوسع في الأنشطة الصديقة للبيئة، بالإضافة إلى إطلاق مبادرات لتغطية أسطح منشآت المناطق الحرة بالخلايا الشمسية، مبينة أن الوزارة تستهدف تحقيق نمو سريع ومستدام في الاستثمارات الموجهة للتصدير.

وتعتمد مصانع المنطقة آليات متنوعة لتقليل الانبعاثات الكربونية وتخفيض معدلات استهلاك الموارد، منها التحول إلى الطاقة الشمسية، وإعادة تدوير المعادن والمياه، واستخدام التقنيات الحديثة لتقليل النفايات ومضاعفة الإنتاج باستخدام نفس الموارد.

إعادة تدوير المياه والمعادن المستخدمة في الصناعة

واستهل الوزير الجولة التفقدية بزيارة مصانع شركة لورد العالمية التي تقوم بإعادة تدوير كافة المياه والمعادن المستخدمة في الصناعة، كما تحولت الشركة إلى استخدام الهيدروجين بدلاً من الأمونيا في مراحل تصنيع الشفرات وأدوات الحلاقة، بدعم فني من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، كما بدأت الشركة في الاعتماد على الطاقة الشمسية لتوليد جزء من الطاقة اللازمة للتصنيع.

وخلال الربع الأخير من عام 2024، ستطلق الشركة أول ماكينة حلاقة في العالم قابلة لإعادة التدوير بالكامل، والتي سيتم طرحها محليًا وخارجيًا بالتوازي، كما ستطلق الشركة منتجات النظافة والجمال للرجال لتحل محل جزء من واردات القطاع، مستفيدة من المزايا التنافسية للإنتاج في مصر.

وتضيف الشركة حاليا خطين إنتاجيين بطاقة إنتاجية تبلغ 2.4 مليون شفرة حلاقة متينة شهريا، وتبلغ التكلفة الاستثمارية لخطي الإنتاج 15 مليون يورو، وتبلغ الطاقة الإنتاجية الحالية للشركة 5.5 مليار شفرة حلاقة ومليار ماكينة حلاقة سنويا، وتوفر نحو 3200 فرصة عمل، وتصدر إلى 80 دولة حول العالم.

أكبر مصدر مصري للملابس الجاهزة إلى أمريكا

كما تفقد المهندس حسن الخطيب توسعات مصنع شركة أليكس أباريل، أكبر مصدر مصري للملابس الجاهزة للولايات المتحدة لمدة 17 عامًا متتالية، حيث أضافت الشركة مساحات إنتاجية كبيرة خلال السنوات الماضية، ليصل إجمالي مساحة مصانع الشركة إلى 120 ألف متر مربع، وتلتزم الشركة بأعلى معايير الاستدامة والجودة، كما تلتزم مصانع الملابس الجاهزة التابعة للشركة بمعايير البناء الأخضر وكفاءة الطاقة والتصميم المعماري الصديق للبيئة وكفاءة الموارد وإدارة النفايات وحيوية المباني وراحة الإنسان وكفاءة استخدام المياه، كما دعمت الشركة مبادرات تدريب ربات البيوت على الحرف اليدوية، إيمانًا منها بدور القطاع الخاص في تمكين المرأة اقتصاديًا واجتماعيًا.

وتفتتح شركة أليكس أباريل مصنعين للملابس الجاهزة في المنطقة الحرة العامة بالإسكندرية خلال الفترة المقبلة، على أن يبدأ الإنتاج في عام 2025، بالإضافة إلى إنشاء مصنع آخر للنسيج والصباغة باستثمارات 100 مليون دولار وبطاقة إنتاجية 70 طناً يومياً، ومن المتوقع أن يصل أول إنتاجه إلى السوق في عام 2026.

كما قام الوزير بجولة تفقدية لمجموعة لينين، حيث تفقد مصانع النسيج والخياطة والتشطيب التابعة للشركة، المقامة على مساحة 70 ألف متر مربع، بطاقة إنتاجية تصل إلى 130 ألف متر من الأقمشة يومياً.

وعلى مدار السنوات الماضية، اتجهت الشركة نحو استخدام التقنيات الحديثة واستيراد خطوط إنتاج جديدة تعتمد على الروبوتات، مما أدى إلى مضاعفة الإنتاج بنفس الموارد والتكاليف، والحفاظ على مكانة الشركة كأكبر مصدر مصري للأثاث إلى الأسواق الأوروبية، ومنافسة كبار المنتجين العالميين.

كما تفقد المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية توسعات مصنع الشركة المصرية الألمانية للبورسلين، حيث ضخت الشركة 500 مليون جنيه لإنشاء 4 أفران جديدة تعتمد على التقنيات الحديثة والروبوتات، ليصل إجمالي استثمارات الشركة في السوق المصرية إلى 6 مليارات جنيه.

وستساهم الاستثمارات الجديدة في إضافة 750 فرصة عمل بحلول عام 2024، بالإضافة إلى 4 آلاف فرصة عمل توفرها الشركة حالياً بشكل مباشر، للحفاظ على مكانة الشركة كأكبر منتج للبورسلين في منطقة الشرق الأوسط.

وأكد وزير الاستثمار والتجارة الخارجية المهندس حسن الخطيب دعم الشركة بكل السبل لمضاعفة قيمة صادراتها التي تبلغ 20 مليون دولار، إضافة إلى دعم دورها في توفير منتج محلي عالي الجودة يقلل الحاجة للاستيراد، مشيراً إلى أن قطاع مواد البناء من القطاعات التي تتمتع بميزة تنافسية عالية يمكن تطويرها من خلال تضافر جهود الحكومة والقطاع الخاص.

جدير بالذكر أن المنطقة الحرة بالإسكندرية تضم 417 مشروعاً على مساحة 1353 فداناً، وتعد أكبر منطقة حرة في مصر والأكثر مساهمة في نشاط التصدير.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ومراقبة على مدار 24 ساعة اسعار الذهب, اسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد , اخبار المحافظات , أخبار السياسة, اخبار الحوادث يقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا , دوري أبطال أفريقيا , دوري أبطال آسيا وأحداث مهمة و سياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.