تضرر مقر اتحاد الفنانين الفلسطينيين إثر القصف الإسرائيلي المستمر

tullaab25 ديسمبر 2023آخر تحديث :
تضرر مقر اتحاد الفنانين الفلسطينيين إثر القصف الإسرائيلي المستمر

تضرر مقر اتحاد الفنانين الفلسطينيين إثر القصف الإسرائيلي المستمر ,

كشفت وزارة الثقافة الفلسطينية، عن تدمير متحف رفح بشكل كامل، كما تعرض مقر الاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين في شارع الجلاء لأضرار بالغة نتيجة القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقبل أيام، أصدرت وزارة الثقافة الفلسطينية تقريراً حول ما تعرض له القطاع الثقافي الفلسطيني في المحافظات الجنوبية لقطاع غزة، جراء العدوان الإسرائيلي.

بيان وزارة الثقافة الفلسطينية

وقالت وزارة الثقافة الفلسطينية في بيان لها: “رصدت الوزارة من خلال تقريرها ما تعرضت له الممتلكات الثقافية نتيجة العدوان الإسرائيلي الغاشم المستمر على قطاع غزة، والذي استهدف الأهالي والأشجار والحجارة ودمرها”. البنية التحتية الثقافية في القطاع، ولا تزال مستمرة في اعتداءاتها على كافة مقدرات شعبنا”. .

وتابع البيان: “حيث فقد المشهد الثقافي العديد من المبدعين في مختلف المجالات، خمسة عشر منهم عرفوا حتى اليوم شهداء، كما تم تدمير العديد من المراكز الثقافية، بما في ذلك خمس مكتبات ودور نشر بالقطاع وستة مراكز ثقافية، في إضافة إلى انهيار وتأثر العديد من المؤسسات الثقافية والفنية بأضرار كلية”. أو جزئية، حيث تعرضت معظم أجزاء البلدة القديمة بمدينة غزة، والتي تحتوي على 146 منزلاً قديماً، لأضرار عديدة، بالإضافة إلى المساجد والكنائس مثل كنيسة القديس برفيريوس الأثرية والأسواق والمدارس القديمة والتاريخية، و ميناء غزة القديم. كما تم تحويل العديد من المؤسسات الثقافية إلى مراكز إيواء للنازحين، مثل مركز رشاد الشوا. وجمعية نوى.

وزير الثقافة الفلسطيني

وقال وزير الثقافة الفلسطيني د.عاطف أبو سيف: إن استهداف الاحتلال للمثقفين والكتاب والفنانين في قطاع غزة الذين استشهدوا على أرض غزة هو استهداف للرواية الفلسطينية والثقافة الوطنية ومكوناتها، وأن استهداف الاحتلال للقطاع الثقافي وأدلته يأتي في سياق وحشية الاحتلال وإجرامه بحق شعبنا وأرضنا. .