تطبيق معايير دولية موحدة لعلاج أورام الأطفال في 80% من المستشفيات

tullaab14 فبراير 2024آخر تحديث :
تطبيق معايير دولية موحدة لعلاج أورام الأطفال في 80% من المستشفيات

تطبيق معايير دولية موحدة لعلاج أورام الأطفال في 80% من المستشفيات ,

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن تطبيق معايير دولية موحدة لعلاج أورام الأطفال في 80% من المستشفيات المصرية، بهدف تنفيذ استراتيجية وطنية موحدة لعلاج ومكافحة أورام الأطفال، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي لسرطان الأطفال، الموافق 14 فبراير من كل عام.

تسريع الوصول إلى أدوية سرطان الأطفال

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أنه يتم وضع الخطط لإنشاء منصة عالمية ستساهم بدورها في تسريع الوصول إلى أدوية سرطان الأطفال حول العالم، والعمل على توفيرها بشكل آمن ومضمون. أدوية السرطان الفعالة لنحو 120 ألف طفل بين عامي 2022 و2027

وأشار عبد الغفار إلى العمل على مواصلة تنفيذ المبادرة العالمية لسرطان الأطفال (GICC) والتي تم إطلاقها عام 2018 بالتعاون بين منظمة الصحة العالمية ومستشفى سانت جود لأبحاث الأطفال والتي انضمت إليها مصر في سبتمبر 2023 وتهدف إلى علاج الأطفال. السرطان وزيادة نسبة الشفاء بنسبة 60%. وأوضح أنه بحلول عام 2030، يتم عقد العديد من الاجتماعات الدورية مع ممثلي منظمة الصحة العالمية على المستويات الثلاثة؛ المكتب القطري والإقليمي والمكتب الرئيسي ومستشفى سانت جود والقيادات المعنية بوزارة الصحة.

اللجنة الوطنية لسرطان الأطفال

وأشار عبد الغفار إلى أن هناك العمل على تشكيل لجنة وطنية لسرطان الأطفال برئاسة وزيرة الصحة والسكان وضم الجهات المعنية تهدف إلى إجراء تقييم للوضع الحالي في كافة المؤسسات المعنية بتقديم الرعاية للأطفال. مرضى أورام الأطفال، لتحديد الوضع الحالي والفجوات، وتحديد الأولويات والإجراءات التي يجب اتخاذها، وتوحيد البروتوكولات. العلاج ودراسة توافقه مع بروتوكولات كل من سانت جود ومنظمة الصحة العالمية.

وأكد عبد الغفار أن الدولة حققت تقدمًا كبيرًا مؤخرًا في تحسين جودة الخدمات والبروتوكولات العلاجية لأورام الأطفال، من خلال تنفيذ العديد من الاستراتيجيات والسياسات التي اتخذتها الدولة بهدف مكافحة أورام الأطفال في مصر.ة