تعرف على مهام المجلس القومي للطفولة والأمومة فى القانون الجديد

tullaab28 ديسمبر 2023آخر تحديث :
تعرف على مهام المجلس القومي للطفولة والأمومة فى القانون الجديد

تعرف على مهام المجلس القومي للطفولة والأمومة فى القانون الجديد ,

تصريح قانون المجلس القومي للأمومة والطفولة نبذة عن مهام المجلس وأنشطته وصلاحياته وممارسته لواجباته في القانون الجديد.

ونصت المادة الأولى من القانون على أن المجلس القومي للطفولة والأمومة مجلس وطني مستقل يتبع رئيس الجمهورية، وله شخصية اعتبارية. يتمتع المجلس بالشخصية الاعتبارية والاستقلال الفني والمالي والإداري في ممارسة مهامه وأنشطته وصلاحياته. ويكون مقره مدينة القاهرة، ويشار إليه في هذا القانون بـ “المجلس”.

ويجوز بقرار من المجلس إنشاء فروع لها في كافة المحافظات. ويتم اختيارهم بالطريقة التي تحددها اللائحة الداخلية للمجلس، ويصدر بالتشكيل قرار من رئيس المجلس بعد موافقة المجلس.

قانون المجلس القومي للأمومة والطفولة

هو وافق البرلمانوأخيرا، خلال الجلسة العامة التي ترأسها المستشار د. حنفي جبالي، حول مشروع قانون المجلس القومي للطفولة والأمومة.

وشهدت الجلسة العامة، التي شارك فيها وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار، والمستشار علاء فؤاد وزير الشئون البرلمانية، وممثلون عن المجلس القومي للطفولة والأمومة، مناقشات وتعديلات على مشروع القانون المقدم من النائب. عبد الهادي القصبي والنائبة أمل زكريا.

المجلس القومي للطفولة والأمومة

(المادة 1)

تسري أحكام هذا القانون والقانون المرافق له في شأن إعادة تنظيم المجلس القومي للطفولة والأمومة، وإعادة تنظيم صندوق رعاية الطفولة والأمومة.

(الموضوع الثاني)

يحل المجلس القومي للطفولة والأمومة، المنظم وفقا لأحكام القانون المرافق، محل المجلس القومي للطفولة والأمومة المنشأ بقانون الطفل الصادر بالقانون رقم (12) لسنة 1996 وقرار رئيس الجمهورية رقم (54) لسنة 1988، وتؤول إليه جميع أصوله وموجوداته، ويكون له كافة حقوقه ويتحمل كافة التزاماته.

كما يحل صندوق رعاية الطفولة والأمومة، المنظم وفقاً لأحكام القانون المرافق، محل صندوق رعاية الطفولة والأمومة المنشأ بموجب قانون الطفل المشار إليه، وتؤول إليه جميع أصوله وموجوداته، ويكون له كافة حقوقه ويتحمل كافة التزاماته.

ويستمر أعضاء المجلس القومي للطفولة والأمومة، وصندوق رعاية الطفولة والأمومة، والأمين العام بتشكيلهما الحالي، في أداء أعمالهم لإدارة شؤونهم، وفقاً لأحكام القانون المرفق، حتى يتم تشكيل مجلس جديد لكل منهم.

– سيتم نقل العاملين بالمجلس القومي للطفولة والأمومة وصندوق الطفولة والأمومة إلى المجلس والصندوق الجديدين بذات الوضع الوظيفي والمالي.