هل تعقيم الرضاعات بالميكروويف صحي للرضع

إخلاص18 فبراير 2023آخر تحديث :
هل تعقيم الرضاعات بالميكروويف صحي للرضيع

هل تعقيم الرضاعات بالميكروويف صحي للرضع؟ بما أن الغذاء الأساسي للرضيع هو الحليب سواء أكان من حليب الثدي أو حليب صناعي فهو يحتاج إلى مراتٍ عديدةٍ من الرضاعة خلال اليوم وخاصةً خلال الأشهر الأولى من عمره. لذلك الكثير من الأمهات تتساءل عن الطرق التي تساعدها بالحصول على رضّاعات (ببرونات) نظيفة ومعقمة بشكل تام. وبناءً على ذلك نحن موقع طلاب نت نقدم في مقالنا التالي كل يهم معدات التغذية لطفلك من ناحية تنظيف الرضّاعات وتعقيمها والطرق المستخدمة في التعقيم. والإجابة عن الأسئلة المهمة بما فيها: هل تعقيم الرضاعات بالميكروويف صحي للرضع؟ ولماذا نحتاج إلى تعقيم الرضاعات وما مدة تعقيمها؟ لعلنا من خلال هذا المقال نوصل أهم المعلومات للحصول على رضّاعات معقمة صحية لطفلك.

أهم معدات الرضاعة

في حال كنت ترضعين طفلك باستخدام زجاجة الرضّاعة (الببرونة) من حليب الثدي أو حليب الأطفال، فستحتاجين إلى ما يلي:

  • من 4 إلى 6 زجاجات كبيرة.
  • عدة حلمات.
  • الملحقات المرافقة مثل غطاء الزجاجات والحلقات.

يمكنك استخدام أي زجاجة يحبها طفلك، حيث لا يوجد زجاجة أفضل من أخرى. أما الحلمات قد تكون مطاطية أو مصنوعة من السيلكون الشفاف. ولكن عليك بتجربة الحلمات ذات الثقوب الكبيرة أو الصغيرة حتى تجدين ما يناسب طفلك. حيث يتم تصنيف الحلمات وفقًا لعمر طفلك لكن هذا لا يعتمد على أي شيء علمي ولا يوجد أي دليل يثبت أن شكل إحدى الحلمات هو أفضل من الآخر.

تنظيف معدات الرضاعة

تنظيف معدات الرضاعة
تنظيف معدات الرضاعة

من المهم والضروري تنظيف معدات الرضّاعة بعد كل رضعة وخاصة قبل التعقيم. ومن الأفضل تنظيف هذه المعدات بشكل مباشر بعد انتهاء طفلك من الرضاعة بواسطة الزجاجة. إذا لم تتمكن من تنظيف الزجاجة والحلمة على الفور يجب غسلها بالماء النظيف على الأقل ليُسهل عليك تنظيفها لاحقًا. وفيما يلي نوضح كيفية تنظيف معدات الرضّاعة:

  • يجب غسل اليدين بالماء والصابون أولًا.
  • تفحص الحلمات للتأكد من عدم وجود أي شقوق بها. وكما يجب التخلص من أي حلمات تالفة لأنه قد تنمو الجراثيم والبكتيريا ضمن هذه الشقوق.
  • غسل جميع معدات الرضّاعة بواسطة الماء الساخن والصابون.
  • استخدام فرشاة مخصصة لتنظيف داخل الزجاجات والحلمة مع الانتباه إلى الغطاء أيضًا.
  • رش المياه عبر الحلمات لتنظيف الثقب الصغير بها.
  • التأكد من غسل كل شيء بشكلٍ جيدٍ وكافي.

لماذا نحتاج إلى تعقيم رضاعات الأطفال

جهاز المناعة لدى حديثو الولادة والرضع غير مكتمل وقد يحتاجون لتناول الحليب باستخدام رضّاعات نظيفة ومعقمة. حيث يمكن أن تنمو الجراثيم بسرعةٍ في حال إضافة حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي إلى رضّاعة مستخدمة سابقًا أو في حال لم يتم تنظيفها بشكلٍ كافي. مما يعني أنهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض وخاصة القيء والإسهال. حيث يساعد تعقيم معدات تغذية طفلك بما فيها الرضّاعات على حمايته من الجراثيم والبكتيريا التي يمكن أن تجعل طفلك مريضًا. كما يوصى بتعقيم جميع معدات الرضّاعة في كل مرة تستخدمينها، وذلك خلال الشهور ال ١٢ الأولى من عمره.

متى يجب تعقيم رضاعات الأطفال

يجب تعقيم جميع أجزاء رضّاعة الطفل بما فيها الزجاجة والحلمات والغطاء والحلقات الموصولة بها أيضًا. وذلك قبل استخدامها لأول مرة سواء أكانت نظيفة تمامًا أم لا. كما ستحتاج للتعقيم بعد كل استخدام أيضًا. في الحقيقة أنه في كل وقت يتم به استخدام الزجاجة ستبدأ البكتيريا في النمو في بقايا الحليب المتبقية بالرضّاعة. لذا فإن التعقيم حاجةٌ ضروريةٌ بعد التنظيف للتخلص من كل الجراثيم والبكتيريا التي تشكل ضررًا على طفلك.

ما المدة التي يجب فيها تعقيم رضاعات الأطفال

إن المدة المستغرقة في تعقيم الرضّاعات تعتمد على الطريقة المستخدمة في التعقيم. لذلك يجب اتباع تعليمات الشركة المصنعة بشكل دائم عند استخدام أجهزة التعقيم بالبخار والميكروويف، فيمكن تعقيم الرضّاعات والحلمات في أقل من ٥ دقائق. أمَّا عند التعقيم باستخدام الماء المغلي من الضروري غمر المعدات بشكلٍ كاملٍ لمدة ١٠ دقائق على الأقل.

طرق تعقيم رضاعات الأطفال

اعتادت الأمهات في الماضي على غلي قدرٍ من الماء على الموقد لتعقيم رضّاعات طفلها وهذه الطريقة مستمرة حتى الآن. لكن في الوقت الحالي يوجد طرق أسرع وأسهل وأكثر أمانًا. ومن المهم والضروري قبل التعقيم أن تغسلي الرضّاعات والحلمات دائمًا بالماء الساخن والصابون لإزالة أكبر قدر ممكن من بكتيريا الحليب. كما ويمكنك تنظيف معظم الزجاجات في غسالة الصحون بوضعها في الرف العلوي تحديدًا. ومع ذلك قد تصبح ملوثة من بقايا الأدوات المتواجدة ضمن غسالة الصحون. لذا من الأفضل غسل الزجاجات بشكلٍ منفصلٍ وبعد ذلك يمكنك تعقيم الرضّاعات بأمان من خلال:

  •  الماء الساخن: من خلال الغلي أو التعقيم بالبخار في الميكروويف أو التعقيم الكهربائي.
    • الماء البارد.

شاهد أيضًا: أفضل جهاز تعقيم الرضاعات وكيفية الاختيار بينهما

كيفية تعقيم الرضاعات بالغليان

كيفية تعقيم الرضاعات بالغليان
كيفية تعقيم الرضاعات بالغليان

يعد الغليان من أبسط الطرق وأكثرها موثوقية لتعقيم الرضّاعات الخاصة بطفلك. ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. وضع الزجاجات والحلمات والحلقات والأغطية المغسولة بشكلٍ جيدٍ ضمن وعاءٍ أو قدرٍ أو إبريقٍ كبير.
  2. ملئ القدر بالماء حتى يتم تغطية كل ما يخص الرضاعات مع التأكد من اختفاء جميع فقاعات الهواء منها.
  3. وضع القدر على الموقد وتركه يغلي لمدة ٥ إلى ١٠ دقائق
  4. ترك كل شيء يبرد ضمن القدر حتى تستطيعين إخراجه بملقط أو بواسطة يديك مع الانتباه لسخونة المياه لتجنب حرق نفسك. مع التخلص من المياه بعدها.ع
  5. بتخزين المعدات في وعاءٍ محكمٍ ونظيف ضمن الثلاجة. مع التأكيد على أهمية غسل الوعاء بشكلٍ يومي بالماء الساخن والصابون.
  6. ضرورة استخدام الرضاعات في غضون 24 ساعة من وقت الغليان وإلا عليك بإعادة الغلي من جديد للتأكد من نظافتهم.

إذا كان لديك أطفال آخرون فيمكنك استخدام هذه الطريقة عندما يكونون خارج المنزل أو نائمين للتقليل من خطر الإصابة بحروق عند اقترابهم من الرضّاعات عند الغليان.

كيفية تعقيم رضاعات الأطفال في قدر بخاري

يمكنك صنع جهاز للتعقيم بالبخار ضمن المنزل عن طريق وضع زجاجات الرضاعة والحلمات والحلقات المرافقة باتجاه الأسفل ضمن مصفاة بها ثقوب ووضعها فوق قدر من الماء المغلي ليتصاعد البخار ويعقم معدات الرضّاعة. ومع ذلك عليك التأكد من أن جميع الأدوات نظيفة ولا يوجد بها روائح، فذلك لن يجعل طفلك قادرًا على تناول الحليب.

هل تعقيم الرضاعات بالميكروويف صحي للرضع

نعم إن تعقيم رضّاعات الأطفال في الميكروويف يعمل على تسريع الأمور وجعلها أكثر راحة وهو صحي لطفلك. حيث أن جهاز الميكروويف يشبه إلى حد كبير جهاز البخار الكهربائي. فعند استخدامه لتعقيم الرضّاعات تتبعي ما يلي:

  1. عليك بدايةً التأكد من نظافة الميكروويف وضمان خلوه من الجراثيم.
  2. غسل الرضّاعات باستخدام فرشاة بشكلٍ جيدٍ.
  3. ومن ثم ملئ الزجاجات بالماء إلى النصف تقريبًا.
  4. مع الاهتمام أيضًا بالحلمات والملحقات الأخرى بوضعهم في وعاء زجاجي مملوء بالماء بشكل كافي لتغطية المعدات، وذلك بعد تنظيفهم أيضًا.
  5. ضع هذه العناصر جميعها في الميكروويف لمدة دقيقة ونصف أو حسب التعليمات المرفقة ضمن دليل الاستخدام الخاص بالميكروويف.
  6. ثم تركها لتبرد قبل إخراجها.
  7. عليك بغسل اليدين بشكلٍ جيدٍ وتجفيفهما قبل لمس الأشياء المعقمة.

وننصح بضرورة استخدام ملقط بدل اللمس باليد مع ضرورة الانتباه إلى تجنب وضع المعدات مباشرةً لتعقيمها ضمن الميكروويف، لأن ذلك سيعرضها للتلف والذوبان.

كيفية تعقيم الرضاعات باستخدام جهاز التعقيم بالبخار

إن أجهزة التعقيم بالبخار الكهربائية تعتبر من الأدوات التي توفر الوقت الحقيقي. حيث عادةً يمكن تعقيم ٦ زجاجات بنفس الوقت ويستغرق ذلك أقل من ٥ دقائق. بمجرد تعقيم الزجاجات والحلمات والأغراض المرافقة لها يمكنك تخزينها بها. بحيث تبقى معقمة لمدة تصل إلى ٢٤ ساعة. إلا أن أجهزة التعقيم بالبخار الكهربائية غالية الثمن لكنها تشغل مساحة صغيرة في المنزل وسريعة ومريحة في الاستخدام، وخاصة عند الحاجة لها بسرعة لإطعام طفلك.

شاهد أيضًا: أفضل أنواع جهاز تعقيم الببرونات

تخزين رضاعات الأطفال بعد التعقيم

بمجرد تعقيم رضاعات طفلك سترغبين في استخدامها لإطعام طفلك مباشرة أو تخزينها بأمان لاستخدامها في وقتٍ لاحقٍ حتى لا تلتقط أية جراثيم. عليك بجمع الزجاجات والحلمات المنظفة والمعقمة باستخدام ملقط مخصص قد يكون متواجد مع جهاز التعقيم المتوفر لديك. مع الحرص على عدم لمس الحلمات باليد تجنبًا لنقل الجراثيم. ومن ثم تخزينها لمدة ٢٤ ساعة تقريبًا وبعد ذلك الوقت سيكون من الضروري تعقيمها من جديد. مع الحرص على عدم وضعها في أي مكان بالمنزل لأنها ستصبح غير معقمة، وقد تمتلئ بالجراثيم والبكتيريا. وفي حال كنت تستخدمين الميكروويف أو معقم كهربائي بالبخار، فيمكنك تخزين الرضّاعات بداخلهما لمدة تصل إلى ٢٤ ساعة في حال إبقاء الغطاء مغلقًا فوق الرضّاعات. كما ويمكنك الاحتفاظ بالزجاجات المعقمة والحلمات في وعاء محكم الإغلاق في الثلاجة.

شاهد أيضًا: إيجابيات وسلبيات الرضاعة الصناعية

وأخيرًا نتمنى أن يكون أصبح لديك دليل شامل وكافي عن كيفية تعقيم معدات تغذية طفلك بما فيها الرضّاعات للحفاظ على سلامته من الإصابة بأي عدوى من الفيروسات والجراثيم والبكتيريا المتشكلة من بقايا الحليب في الرضّاعات.