تفاصيل دعم البنك الزراعي مزارعي قصب السكر بملياري جنيه وتسوية مديونيات الفلاحين

tullaab11 فبراير 2024آخر تحديث :
تفاصيل دعم البنك الزراعي مزارعي قصب السكر بملياري جنيه وتسوية مديونيات الفلاحين

تفاصيل دعم البنك الزراعي مزارعي قصب السكر بملياري جنيه وتسوية مديونيات الفلاحين ,

وأظهرت دراسة حديثة لمركز رع للدراسات الإستراتيجية بالقاهرة دور البنك الزراعي المصري في دعم القطاع الزراعي ودعم صغار المزارعين مما يساهم في تحقيق التنمية الزراعية وتحسين المستوى المعيشي لصغار المزارعين في الريف.

وأشادت الدراسة بجهود البنك في تقديم التمويل الميسر لمزارعي قصب السكر والسلف الزراعية بفائدة 5% لمواجهة ارتفاع تكاليف الإنتاج والمتطلبات الزراعية.

وكانت الدراسة بعنوان “أزمة تراجع زراعة قصب السكر في مصر”، وتناولت المشكلات التي تواجه مزارعي قصب السكر والتي تسببت في انخفاض إنتاجية المحصول.
وأشار مركز رع للدراسات الاستراتيجية إلى أن البنك الزراعي المصري دعم مزارعي القصب بمبلغ 2 مليار جنيه في يوليو 2023، بالإضافة إلى معالجة مشكلة الديون المتراكمة على المزارعين من خلال تسوية أكثر من 8 ملايين جنيه، ورفع القيمة الائتمانية للفدان. خلال عام 2022. إلى 26 ألفاً و22 ألفاً بعد أن كانت 15 ألف جنيه.
وأظهرت الدراسة أن حجم تمويل البنك الزراعي بلغ مليار و672 مليون جنيه، فيما بلغ تمويل شركات القصب مليار و350 مليون جنيه، بالإضافة إلى تمويل البنك أكثر من 70 جمعية لخدمة المزارعين.
وأكدت الدراسة البحثية أن البنك يقدم التمويل لصغار المزارعين من خلال تكاليف منخفضة وتسهيلات في السداد، حيث يقدم لصغار المزارعين قرض محصول زراعي لتمويل تكاليف إنتاج المحاصيل الحقلية والبستانية بفائدة 5%.

ديون الفلاحين

وفي ذات السياق أبرزت الدراسة البحثية الأثر الإيجابي لتسوية البنك الزراعي لديون المزارعين المتعثرين للتخفيف من أعباءهم وتشجيعهم على الإنتاج، فضلا عن المبادرات التمويلية والتحفيزية التي يقدمها البنك الزراعي لصغار المزارعين، كما أطلق البنك الزراعي مبادرة لتمويل شتلات قصب السكر، مما يساعد على ترشيد استخدام المياه ومضاعفة الإنتاج. وفتح آفاق التصنيع الزراعي بهدف توفير فرص العمل وتحقيق النمو الاقتصادي.