تفريغ محادثات طالب متهم بالنصب على 3 أشخاص بالدقهلية

tullaab27 ديسمبر 2023آخر تحديث :
تفريغ محادثات طالب متهم بالنصب على 3 أشخاص بالدقهلية

تفريغ محادثات طالب متهم بالنصب على 3 أشخاص بالدقهلية ,

أمرت نيابة الأموال العامة بتسجيل محادثات خاصة ومكالمات هاتفية لطالب متهم بالنصب والاحتيال والاستيلاء على أموال 3 أشخاص بالدقهلية.

اتهم قسم شرطة طلخا بمحافظة الدقهلية 3 أشخاص بأن الطالب حصل منهم على مبالغ مالية بالعملة الأجنبية بزعم تسهيل سفر أبنائهم للخارج، لكنه لم يفي بوعده ولم يعيد المبالغ المالية إلى المشتكين. .

وتم استدعاء الطالب للتحقيق واعترف بارتكاب الواقعة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

بدء عملية الاحتيال

كما يحدد قانون العقوبات العقوبة المقررة لذلك بدأ عملية الاحتيال فإذا لم يكملها، يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنة. وفي حالة العود يجوز وضع الجاني تحت مراقبة الشرطة لمدة لا تقل عن سنة وسنتين على الأكثر.

خيانة الوصاية

فيما نصت المادة 338 على أنه يعاقب كل من استغل حاجة أو ضعف أو ميل شخص لم يبلغ الحادية والعشرين من عمره، أو حكمت عليه السلطة المختصة بمد الوصاية عليه، و حصل منه ضرر بكتابة أو ختم السندات أو الإيصالات المتعلقة بإقراض أو اقتراض مبلغ من المال أو أي أموال منقولة أو التنازل عن الأوراق التجارية أو غيرها من السندات الملزمة. ويعاقب مهما كانت طريقة الاحتيال التي استخدمها بالسجن مدة لا تزيد على سنتين، كما يجوز تغريمه بغرامة لا تزيد على مائة جنيه مصري، وإذا أمر الخائن بالوصاية أو الوصي. وتكون العقوبة الحبس من ثلاث إلى سبع سنوات لمن خان”.

استغلال ظروف الناس

وتنص المادة 339 من قانون العقوبات على أن “كل من استغل ضعف إنسان أو هواه وأقرضه مالاً بأية طريقة كانت بفائدة تزيد على الحد الأقصى لسعر الفائدة المتفق عليه قانوناً، يعاقب بغرامة لا تزيد على سنتين”. مائة جنيه. وإذا ارتكب المقرض جريمة مماثلة للجريمة الأولى خلال الخمس سنوات التالية للحكم الأول، تكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنتين وغرامة لا تتجاوز خمسمائة جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط. ويعاقب بالعقوبات المنصوص عليها في الفقرة السابقة كل من اعتاد إقراض المال بأية طريقة كانت بفائدة تزيد على الحد الأقصى للفائدة المتفق عليها قانوناً.