تكريم مودي الإمام وأحمد بدرخان في حفل افتتاح مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية

tullaab25 ديسمبر 2023آخر تحديث :
تكريم مودي الإمام وأحمد بدرخان في حفل افتتاح مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية

تكريم مودي الإمام وأحمد بدرخان في حفل افتتاح مهرجان القاهرة للسينما الفرنكوفونية ,

تنطلق مساء غد الثلاثاء، الدورة الثالثة لمهرجان القاهرة للسينما الفرانكوفونية، والتي تقام هذا العام في دورة استثنائية، خلال الفترة من 26 إلى 29 من الشهر الجاري بدار الأوبرا المصرية، تحت شعار “السينما.. “.. درع العقول وسيف المبدعين.”

وسيتم عرض هذا العام خلال فعاليات المهرجان أكثر من ثلاثين فيلما من عشرين دولة فرنكوفونية، تتنوع ما بين الأفلام الطويلة والروائية القصيرة والأفلام الوثائقية.

مهرجان القاهرة للسينما الفرانكفونية

نخبة من صناع السينما المصريين والعرب يشاركون في لجان تحكيم هذه الدورة من مهرجان القاهرة للسينما الفرانكفونية. ويرأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية والأفلام الروائية المخرج الكبير علي بدرخان، ويشارك في عضوية اللجنة النجمة سماح أنور، ومدير التصوير الكبير محمود عبد السميع، والموسيقار تامر كروان، والمخرج التونسي. جيهان إسماعيل والمخرج الإيفواري إيف آلان بيلوت.

كما ترأست لجنة تحكيم الأفلام الطويلة والتسجيلية القصيرة المخرجة المتميزة إنعام محمد علي، وعضوية الكاتبة والكاتبة نهى يحيى حقي والنجمة الشابة هبة عبد الغني.

بينما يترأس المخرج الكبير أشرف فايق لجنة تحكيم مسابقة “3، 2، 1 سينما” التي أطلقها المهرجان هذا العام، لتشمل أفلاما لا تزيد مدتها عن ثلاث دقائق، وتضم في عضويتها المحرر والناقد الكبير صفاء الدين. – الليثي وأستاذ الدراما الدكتور أشرف راجح.

وتبدأ فعاليات المهرجان برئاسة الناقد السينمائي الدكتور ياسر محب، للاحتفاء بالثقافة الفرنكوفونية، من خلال عرض أفلام من مختلف الدول الأعضاء في المنظمة الفرانكوفونية والتي يبلغ عددها 88 دولة. كما يستقبل المهرجان على مدار أيامه نخبة من الفنانين والدبلوماسيين والمتخصصين الفرنكوفونيين.

من جانبه، قال الناقد السينمائي الدكتور ياسر محب رئيس المهرجان، إن المهرجان هذا العام يشيد بالسينما الفلسطينية من خلال عرض مجموعة من الأفلام التي تتناول قضية الشعب الفلسطيني بشكل فني. كما تسعى إلى نقل الجمهور المصري وصانعي الأفلام الشباب المبدعين في رحلة للتعرف على مميزات السينما الفرنكوفونية من خلال قاعات العرض والشاشات والندوات وورش العمل. عمل فني، بهدف تنشيط وتعزيز الفن السابع في مصر، والذي يدعم جهود الدولة في رفع الوعي الفني ودعم القوى الناعمة لتغيير الأفكار الرجعية والمتطرفة، وإثراء الحركة الثقافية في مصر، وجذب أنظار العالم إلى مصر باعتبارها واجهة ودولة رائدة في المنظمة الفرانكفونية.

مهرجان الفيلم الفرنكوفوني

يشار إلى أن مهرجان القاهرة للسينما الفرانكفونية هو مهرجان تنافسي سنوي يقام تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية.
ويهدف المهرجان من خلال دوراته إلى دعم الروابط الثقافية والإبداعية بين مصر وجميع دول العالم الفرانكفوني، وذلك من خلال تطوير البرامج الثقافية المتنوعة وعدد من الأنشطة الثقافية والندوات والجلسات النقاشية وورش العمل الفنية وعروض الأفلام والسينمائية المميزة. خبرة.
كما يتيح الفرصة لخلق مساحات للتعلم والمناقشة والمعلومات والمشاركة، مما يضيف إلى القيمة الإبداعية والسينمائية في مصر، من خلال عرض الأشكال الإبداعية والسينمائية المتنوعة للدول الناطقة بالفرنسية، وتشجيع الجمهور المتلقي على التفاعل معها. الثقافات.