تمويل الشركات بطرح أسهمها للاكتتاب أو زيادة رؤوس الأموال

تمويل الشركات بطرح أسهمها للاكتتاب أو زيادة رؤوس الأموال ,

وأكد خبراء الأسواق المالية أن…البورصة هي أداة مهمة لـ تمويل الاستثمار ويعد سوقًا جيدًا لتمويل المشاريع والشركات كما أنه بديل جيد للبنوك والقروض المصرفية.

وأشار الخبراء إلى أن البورصة تتيح فرصة خروج المساهمين القدامى أيضاً، ويمكن إصدار السندات أيضاً، وهو دور تمويلي إضافي تلعبه البورصة لدعم الشركات من الناحية المالية.

وطالب الخبراء الحكومة بإجراء إصلاحات تشريعية تتضمن إمكانية السماح للأفراد بشراء أذون خزانة لا تزيد قيمتها على 25 ألف جنيه، وكذلك السماح بإصدار سندات دولارية للأفراد وعدم اقتصارها على البنوك، وهو ما سيزيد من ثقافة الاستثمار لدى المواطنين ويحد من عمليات الاحتيال عليهم عبر توظيف الأموال وغيرها مما يعرف بظاهرة «المستريح».

سوق الأوراق المالية هي أداة مهمة تمويل الاستثمار

قال خبير الأسواق المالية محمد سعيد، إن البورصة أداة مهمة للاستثمار… تمويل الاستثمار ويعتبر سوقاً جيداً لتمويل المشاريع والشركات، كما أنه بديل جيد للبنوك والقروض المصرفية، علماً بأن المشاريع يتم تمويلها من خلال شركات صناعية تطرح أسهمها للاكتتاب أو زيادة رأس المال.

وأشار إلى أن البورصة تعمل من خلال الاكتتابات على إدخال شركاء جدد إلى السوق وتوفير التمويل اللازم للمشاريع، وذلك من خلال زيادة رأس المال وتوسيع المشاريع التي تمولها البورصة، وبالتالي يمكن استثمار الأموال في كافة المشاريع بما فيها المشاريع الصناعية.

البورصة تعطي الفرصة للمساهمين القدامى للخروج

وأضاف أن البورصة تتيح فرصة خروج المساهمين القدامى أيضاً، ويمكن أيضاً إصدار السندات، وهو دور تمويلي إضافي تلعبه البورصة لدعم الشركات من الناحية المالية.

تتمتع سوق الأوراق المالية بفرص لتمويل المشاريع الصناعية.

قضية الوعي بأهمية الإدراج في البورصة

وتابع: هناك العديد من المطالب والالتزامات التي يجب تحقيقها لدعم البورصة، وأهمها قضية التوعية بأهمية الإدراج في البورصة من خلال عقد اجتماعات مستمرة أو دورية مع الشركات المستهدفة، وتهيئة الشروط والإمكانيات اللازمة لإتمام عمليات الإدراج في البورصة، ومراجعة التشريعات اللازمة لدعم الشركات في هذه المرحلة وتبسيط إجراءات الإدراج في البورصة، من خلال إجراءات واضحة وشفافة وصريحة، ومراجعة تكاليف الإدراج والتأكد من أن بيئة العمل في البورصة سهلة وميسرة ومشجعة وأن تكون الحوكمة على أعلى مستوياتها.

تحتاج سوق الأوراق المالية إلى حزمة كبيرة من الحوافز الضريبية.

وأضاف أن البورصة تحتاج إلى حزمة كبيرة من الحوافز الضريبية المتجددة، وإعادة النظر في ضرورة توسيع شبكة التعاون والعلاقات مع البورصات الخليجية والإفريقية والأوروبية، وتبادل الأفكار والخبرات والتعاون في إمكانية ضخ استثمارات مشتركة وإمكانية استفادة البورصة المصرية من ذلك.

وأشار إلى أن الشركات العاملة في البورصة المصرية يمكن أن تستفيد من علاقاتها مع البورصات الأخرى من خلال تنويع مصادر التمويل المختلفة والقيد المزدوج، كما هو الحال بين مصر ولندن، ومصر والكويت، وغيرها.

دعوات لإصلاحات تشريعية تتضمن إمكانية السماح للأفراد بشراء سندات الخزانة

ودعا الدكتور مصطفى بدرة، خبير أسواق المال، الحكومة إلى إجراء إصلاحات تشريعية تتضمن إمكانية السماح للأفراد بشراء أذون خزانة لا تزيد قيمتها على 25 ألف جنيه، وكذلك السماح بإصدار سندات دولارية للأفراد وحصرها بالبنوك، وهو ما سيزيد من ثقافة الاستثمار لدى المواطنين ويحد من عمليات الاحتيال عليهم من خلال توظيف الأموال وغيرها مما يعرف بظاهرة «الراقد». وشدد على ضرورة إجراء تغيير جذري في قوانين الاستثمار المباشر والاستثمار في البورصة.

وأضاف: “أتمنى أن تحظى التوعية بأهمية البورصة باهتمام خاص، وأن تشمل التوعية كافة المسؤولين والمواطنين على حد سواء، حتى لا تصدر قرارات من مسؤولين تضر بالبورصة والمتعاملين، كما سيتم توعية المواطنين بأهمية البورصة وكيفية التداول وإدارة استثماراتهم فيها، وهي إجراءات وقرارات متوقعة من أعضاء الحكومة الجديدة بشكل عام، والمجموعة الاقتصادية بشكل خاص”.

معدلات التضخم المرتفعة

قالت خبيرة الأسواق المالية رانيا يعقوب، إنه في ظل بيئة تعاني من ارتفاع معدلات التضخم وارتفاع أسعار الفائدة، مما يؤثر على نتائج أعمال الشركات ومعدلات نموها وربحيتها وقدرتها على التوسع والاستمرار، فمن الضروري نشر الوعي بأهمية دور البورصة.

بدأت عدد من شركات القطاع الخاص دراسة الطرح في البورصة الرئيسية، وكذلك الطرح في بورصة النيل، وهو ما أعلن عنه مؤخرا رئيس البورصة، مشيرا إلى أن البورصة تتطلع وتسعى لطرح كميات كبيرة خلال الفترة المقبلة.

القيد في البورصة المصرية

وقالت إنه فيما يتعلق بالقيد المؤقت، لدينا 6 شركات قيد القيد، 3 منها في السوق الرئيسي و3 في سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة (بورصة النيل)، وتتنوع هذه الشركات بين قطاعات المقاولات والتصنيع والخدمات المالية غير المصرفية والمنتجات الزراعية.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ومراقبة على مدار 24 ساعة اسعار الذهب, اسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد , اخبار المحافظات , أخبار السياسة, اخبار الحوادث يقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا , دوري أبطال أفريقيا , دوري أبطال آسيا وأحداث مهمة و سياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.