جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية تكرم الخشت لدوره الداعم للمؤتمر الدولي للفلسفة

tullaab8 فبراير 2024آخر تحديث :
جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية تكرم الخشت لدوره الداعم للمؤتمر الدولي للفلسفة

جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية تكرم الخشت لدوره الداعم للمؤتمر الدولي للفلسفة ,

كرمت جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية بالإمارات الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة لدوره الداعم ومشاركته البارزة في فعاليات المؤتمر الدولي الثاني بعنوان “الفلسفة والرهان على التقدم النظري والاجتماعي” والذي أقيمت في الفترة من 6 إلى 7 فبراير في أبوظبي بمشاركة العلامة الشيخ عبد الله. بن بيه رئيس مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، والدكتور خليفة مبارك الظاهري مدير الجامعة.

جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية في الإمارات

شارك الدكتور محمد الخشت في المؤتمر الدولي الثاني للفلسفة بكلمة افتتاحية، بحضور علماء وباحثين بارزين من مختلف أنحاء العالم، دعا فيها إلى أهمية وجود مدونة سلوك تحتوي على “الحد الأدنى الأخلاقي المشترك” بدلاً من الأخلاق التي تقوم على الالتزام الشكلي الذي لا يتجاوز دائرة الحركة. الجسدية إلى دائرة الصعود الروحي. وتطرق الدكتور الخشت خلال كلمته إلى منهج تعريف “أخلاق التقدم”، وشروطه الأولية، وحدد مبادئه في 19 مبدأ، وتناول طبيعة الحد الأدنى المشترك لأخلاقيات التقدم.

المؤتمر الدولي للفلسفة والرهان على التقدم النظري والاجتماعي

جدير بالذكر أن الدكتور محمد الخشت هو فيلسوف عربي معاصر، ويرأس جامعة القاهرة منذ أغسطس 2017، ويعتبر من كبار المحققين في التراث الإسلامي، حيث بلغت تحقيقاته 24 كتابًا من أهم كتب التراث ، وتبلغ أعماله العلمية 42 كتابًا في الأديان والعلوم الإنسانية والقانونية، وله 27 ورقة علمية محكَّمة، وله أكثر من 15 ورقة علمية محكَّمة باللغتين الإنجليزية والألمانية منشورة في مجلات علمية إقليمية ودولية. ومن أبرز كتبه «أخلاق التقدم»، و«المجتمع المدني والدولة»، و«فلسفة المواطنة وأسس بناء الدولة الحديثة»، و«معجم أديان العالم»، و«نحو إقامة دولة». “عصر ديني جديد”، “المعقول وغير المعقول في الأديان”، و”تطور الأديان”. تُرجمت بعض مؤلفاته وأبحاثه إلى عدد من اللغات، منها: الإنجليزية، والألمانية، والفرنسية، والإندونيسية، وبعض اللغات الأفريقية. وقد نشر باحثون عرب وأجانب أكثر من 100 بحث حول مشروعه الفكري. عالم محكم، ورسالة ماجستير، ودكتوراه. وأصدر كرسي اليونسكو للفلسفة في تونس مجلدا كاملا عن فلسفته تحت عنوان: “فيلسوف التجديد والمواطنة والتجديد”. وصدرت عنه عدة كتب مثل: العقلانية بلا بنوك: الظاهرة الدينية والسياسية في أعمال الخشت الفكرية. إعداد: نخبة من أساتذة الجامعة والباحثين. الناشر: دار الكتاب العربي، دمشق، 2013. تجديد العقل الديني في مشروع الخشت الفكري. إعداد: نخبة من أساتذة الجامعة والباحثين. الناشر: دار روابط، القاهرة، 2018. ومن الرسائل العلمية عن فلسفته رسالة ماجستير بعنوان “الدين والتجديد في فلسفة الخشت” للباحث شاكر محمد شاكر بجامعة جنوب الوادي، ورسالة دكتوراه “الدين والتجديد في فلسفة الخشت” للباحث شاكر محمد شاكر بجامعة جنوب الوادي، ورسالة دكتوراه “الدين والتجديد في فلسفة الخشت” فلسفة الدين في الفكر العربي المعاصر: طه عبد الرحمن، المرزوقي، الخشت. “نموذج” للباحثة عايدة هشام فاروق عبد المعبود قسم الفلسفة كلية الآداب جامعة طنطا. تم تصنيفه عضواً في كرسي اليونسكو للفلسفة بين الفلاسفة العرب المعاصرين في “موسوعة الفلاسفة العرب المعاصرين” الصادرة عن كرسي اليونسكو في الفلسفة 2017. واختير شخصية العام 2014 في السفارة المصرية بالمملكة. المملكة العربية السعودية.

ومن الجدير بالذكر أيضًا أن جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية هي جامعة حكومية في إمارة أبوظبي. تهدف إلى أن تكون مركزاً أكاديمياً في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية والفلسفية، للنهوض بالإسلام والثقافة العربية بصورتها الحضارية المبنية على احترام حقوق الآخرين والوسطية والاعتدال، وتمكين خريجيها من الانفتاح على المجتمع. العالم بعقلية إبداعية. بالفكر التحليلي والروح الإيجابية وترسيخ القيم والروابط الاجتماعية.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ورصد متواصل على مدار 24 ساعة أسعار الذهب, أسعار اللحوم , أسعار الدولار , أسعار اليورو , معدل التحويل , أخبار الرياضة , أخبار مصر, أخبار الاقتصاد , اخبار المحافظة , أخبار السياسة, أخبار الأحداث يتابع فريقنا حصريًا جميع الدوريات العالمية مثل… الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي , الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا , دوري ابطال افريقيا , دوري أبطال آسيا والأحداث الهامة سياسة خارجي والداخلية بالإضافة إلى وسائل النقل الحصرية أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.