حبس وغرامة رادعة، عقوبات في انتظارك حال إهمال الطفل بالقانون

tullaab29 ديسمبر 2023آخر تحديث :
حبس وغرامة رادعة، عقوبات في انتظارك حال إهمال الطفل بالقانون

حبس وغرامة رادعة، عقوبات في انتظارك حال إهمال الطفل بالقانون ,

وتضمنت تعديلات قانون الطفل الصادرة بالقانون رقم 12 لسنة 1996، والتي سبق أن وافق عليها مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، عدداً من العقوبات، تتراوح بين الحبس والغرامة، في حالة المخالفة. إهمال الطفل.

ونصت المادة (114) من تعديل قانون الطفل على ما يلي: يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، ولا تزيد على ستة أشهر، أو كل من سلم إليه طفل وأهمل في أداء واجب من واجباته. بغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه. ارتكب الطفل جريمة أو تعرض للخطر في إحدى الحالات المنصوص عليها في هذا القانون.

وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على سنة وغرامة لا تقل عن ألفي جنيه ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا نشأ الفعل عن أ الإخلال الجسيم بواجباته.

ويسري حكم الفقرة الثانية من المادة (113) من هذا القانون على مخالف حكم الفقرتين الأولى والثانية من هذه المادة.

جدير بالذكر أن المادة (113) نصت على ما يلي: يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن ثلاث سنوات كل من أهمل في مراقبة الطفل بعد إنذاره وفقاً للفقرة الأولى من المادة (98) من هذا القانون. أشهر أو بغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه. ونتيجة لذلك تعرض للخطر في إحدى الحالات المشار إليها في الفقرة الأولى من المادة (98) من هذا القانون.

ونصت المادة (98) فقرة أولى: إذا وجد الطفل في إحدى حالات التعرض للخطر المنصوص عليها في البندين (1) و(2) والبنود من (5) إلى (14) من المادة (96) من هذا القانون. القانون، ويعرض أمره على اللجنة. وتتولى اللجنة الفرعية لحماية الطفل شؤونها المنصوص عليها في المادة (99 مكرراً) من هذا القانون. ويجوز للجنة، إذا رأت ضرورة لذلك، أن تطلب من نيابة الطفل إنذار ولي أمر الطفل كتابياً لتجنب أسباب تعرضه للخطر. ويجوز الاعتراض على هذا الإنذار أمام محكمة الأطفال خلال عشرة أيام. ومن تاريخ وروده، يتم النظر في هذا الاعتراض والبت فيه، وتتبع الإجراءات المقررة للاعتراض في الأوامر الجزائية، ويكون الحكم فيه نهائياً.

ويجوز للمحكمة بدلاً من الحكم بالعقوبات المشار إليها في الفقرة السابقة، أن تقضي بإخضاع المخالف لبرامج تأهيل وتدريب يصدر بتحديدها قرار من الوزير المسؤول عن الشئون الاجتماعية بالتنسيق مع المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي. للطفولة والأمومة لمدة لا تزيد على ستة أشهر. وتقوم المحكمة بمتابعة موضوع المخالف من خلال تقرير يقدمه. ولها السلطة المسؤولة عن تنفيذ برامج التأهيل والتدريب كل شهر، بحيث يجوز للمحكمة أن تقرر إنهاء البرامج أو استبدالها أو فرض عقوبة.