حرب إسرائيل على غزة وضعت بايدن في مأزق

حرب إسرائيل على غزة وضعت بايدن في مأزق ,

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية إن دعم الرئيس جو بايدن المستمر لإسرائيل في حربها على قطاع غزة يثير غضب الشباب والناخبين العرب في عام الانتخابات، لكنها أكدت أن أي تغيير في هذا النهج سيتسبب في خسارة بايدن دعم الناخبين اليهود.

دعم بايدن لإسرائيل

ورأت الصحيفة أن تراجع إدارة بايدن عن سياسة سلفها دونالد ترامب بشأن المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة لا يعكس إحباطها المتزايد تجاه إسرائيل فحسب، بل يعكس أيضا المأزق السياسي الذي يجد الرئيس بايدن نفسه فيه، بعد أيام فقط. قبل الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي التي ستجرى في ميشيغان. هناك عدد كبير من السكان العرب الأمريكيين.

وأشارت إلى تصريحات وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال زيارته للأرجنتين يوم الجمعة الماضي، والتي وصف فيها أي مستوطنات جديدة بأنها “مخالفة للقانون الدولي”.

واعتبرت صحيفة نيويورك تايمز هذه التصريحات خروجا عن السياسة التي تم إقرارها في عهد إدارة ترامب وعودة إلى الموقف الأمريكي الذي استمر لعقود.

ونقل عن نمرود نوفيك قوله في منتدى السياسة الإسرائيلية: “لقد سئمت إدارة بايدن بشكل متزايد من سلوك الحكومة الإسرائيلية في حرب غزة وتداعياتها، حيث يتحدث المسؤولون الآن بشكل علني أكثر عن القضايا المثيرة للجدل”.

وشدد نوفيك على أن تصريحات بلينكن قليلة جدا ومتأخرة جدا، مضيفا أن تحركات الإدارة الأميركية “مفككة عمليا”، معتبرا أن التصريحات هي “بيان تكتيكي في حين أن الاستراتيجية العامة غير واضحة”.

ووفقا للتقرير، كانت الولايات المتحدة دائما أهم حليف دولي لإسرائيل منذ هجمات 7 أكتوبر الماضي. كما دعمت واشنطن باستمرار الحملة الإسرائيلية العنيفة في غزة، وقامت إدارة بايدن بحماية إسرائيل من الانتقادات الدولية من خلال عرقلة قرارات وقف إطلاق النار. في مجلس الأمن الدولي حتى مع اقتراب موعد وقف إطلاق النار. ضحايا حرب غزة 30 ألفًا.

تحركات بايدن

وأوضحت أن تحركات بايدن الأخيرة للضغط على الحكومة الإسرائيلية لإنهاء الحرب في غزة والدخول في مفاوضات بشأن إقامة دولة فلسطينية أثارت غضب بعض المؤيدين المتحمسين لإسرائيل في الولايات المتحدة.

وشددت على أن مطالب الشباب الأميركيين والناخبين العرب تشمل وقفًا فوريًا لإطلاق النار في غزة ووقف المساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل، حيث تتزايد هذه الدعوات مع عدم ظهور أي علامة على تراجع بنيامين نتنياهو.

ونقلت عن يوسف منير، وهو أمريكي من أصل فلسطيني يرأس البرنامج الفلسطيني الإسرائيلي في المركز العربي بواشنطن، قوله إن “العقوبات التي فرضها بايدن على عنف المستوطنين والإعلان عن عدم شرعية المستوطنات لن تكون كافية في أي وقت”. في السنوات الأخيرة نظرا لعمق الفصل العنصري”. في إسرائيل”.

وفي هذا الصدد، رأت الصحيفة أن الضرورات السياسية لرئيس الوزراء الإسرائيلي والرئيس الأمريكي متناقضة بالفعل.

وأضافت: “يحتاج بايدن إلى إنهاء الحرب، حتى يتمكن من إعادة تجميع الائتلاف الذي أدى إلى انتخابه عام 2020، لكن نتنياهو يريد أن تستمر الحرب حتى الهزيمة الكاملة لحماس، لتجنب حساباته السياسية الداخلية، ولنتنياهو سيفعل ذلك”. من المرجح أن يساعد حليفه دونالد ترامب على العودة إلى السلطة”. ”

وأدان مسؤولو إدارة بايدن مرارا وتكرارا التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية، حيث يعيش ما يقرب من 500 ألف إسرائيلي الآن بين حوالي 2.7 مليون فلسطيني، باعتباره عقبة أمام الهدف الأمريكي طويل المدى المتمثل في حل الدولتين.

وفي الأسابيع الأخيرة، قال نتنياهو مرارا وتكرارا إنه عمل لسنوات لمنع إقامة دولة فلسطينية، وهو ما قال منذ فترة طويلة إنه “سيعرض أمن إسرائيل للخطر”.

ويصف المسؤولون الفلسطينيون إعلان بلينكن بشأن المستوطنات بأنه طال انتظاره وغير كاف..