حزمة إجراءات لتسهيل التواصل بين الهيئة والمستثمرين.. عقوبات حاسمة على تسقيع الأراضي.. وتعديل تشريعي لتقنين أوضاع المصانع على الأراضي الزراعية

حزمة إجراءات لتسهيل التواصل بين الهيئة والمستثمرين.. عقوبات حاسمة على تسقيع الأراضي.. وتعديل تشريعي لتقنين أوضاع المصانع على الأراضي الزراعية ,

وتابع الفريق المهندس كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقلوأجرى أمس السبت لقاءات مع المستثمرين والمصنعين في مقر الهيئة العامة للتنمية الصناعيةوذلك لضمان حصول المصنعين والمستثمرين على التراخيص الصناعية وفق إجراءات دقيقة وسهلة لتحفيز الاستثمارات الصناعية وضمان استدامتها، وكذلك التعرف على التحديات والمشاكل التي تواجهها وإيجاد الحلول المناسبة لها، وذلك ضمن سلسلة من اللقاءات الأسبوعية الدورية مع المستثمرين وفي إطار توجيهات الرئيس بتسهيل وتحسين الإجراءات على المستثمر الصناعي عند إصدار التراخيص الصناعية وتسريعها، بالإضافة إلى حل مشاكل المصانع المتعثرة لجعل بيئة القطاع الصناعي أكثر جاذبية للاستثمار.

تقرير اسبوعي عن حالة المستثمرين المتعاملين مع الهيئة

واستهل الوزير الاجتماع بتوجيه الهيئة بالتنسيق مع وحدة دعم وخدمة المستثمرين بوزارة الصناعة لتزويد الوزير بتقرير أسبوعي يتضمن عدد المشاكل ومتطلبات المستثمرين التي يتم إخطار الهيئة بها أسبوعياً، وعدد المشاكل التي تم حلها وجاري اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنهائها، بالإضافة إلى التحديات التي يواجهها المستثمر والتي تقع خارج نطاق اختصاص الهيئة وليس لها أساس من الصحة، على أن يقدم هذا التقرير يوم الخميس من كل أسبوع.

إرسال رسائل نصية للمستثمر لإبلاغه بسبب رفض التخصيص

وأشار كامل الوزير إلى أن الفترة المقبلة ستشهد إقرار حزمة من الإجراءات لتسهيل التواصل بين الهيئة والمستثمرين، أهمها إرسال رسائل نصية للمستثمر لإبلاغه بسبب رفض التخصيص سواء لأسباب فنية أو اقتصادية، وذلك لإبلاغ المستثمر بأسباب الرفض وآليات تصحيح وضعه.

الإجراءات الوثائقية المطلوبة للحصول على التراخيص الصناعية

كما وجه الوزير العاملين بالهيئة العامة للتنمية الصناعية بتزويد المستثمر بخطاب يوضح الإجراءات المستندية اللازمة للحصول على التراخيص الصناعية، وذلك في إطار استراتيجية وزارة الصناعة للتغلب على العقبات والتحديات التي تواجه المستثمرين الراغبين في دخول القطاع الصناعي، موجهاً بعدم منح ترخيص تشغيل للمصانع إلا في حالة وجود مصنع قائم به آلات جاهزة للتشغيل والإنتاج.

كامل الوزير: تطبيق عقوبات حاسمة ورادعة على تسعير الأراضي

وقال الوزير إنه سيتم تطبيق عقوبات حاسمة ورادعة على تسعير الأراضي، مؤكداً أنه سيتم اتخاذ إجراءات لإصدار تعديل تشريعي لتنظيم وضع المصانع المقامة على الأراضي الزراعية العاملة والتي سبق وحصلت على تراخيص تشغيل، على غرار ما تم لتنظيم وضع المباني السكنية المقامة على الأراضي الزراعية وعدم السماح بالترخيص لأي منشأة صناعية تقام حالياً على الأراضي الزراعية دون ترخيص بناء أو سيتم إنشاؤها، وذلك وفقاً للتشريع الصادر سابقاً والذي يحظر إقامة المصانع على الأراضي الزراعية اعتباراً من 15 أكتوبر 2023، كونها تتعدى على الأراضي الزراعية التي يجب الحفاظ عليها والعناية بها مثل النشاط الصناعي، لأن كلاهما يساهم في الناتج الوطني.

شرط أن يقدم المستثمر دراسة فنية لمشروعه

وشدد نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل على ضرورة إلزام المستثمر بتقديم دراسة فنية عن مشروعه مهما كان نشاطه أو مساحته حتى يتم تخصيص أرض صناعية له، بالإضافة إلى ضرورة حضور المستثمر شخصيا إلى مقر هيئة التنمية الصناعية لاستكمال المستندات والإجراءات المطلوبة لبدء نشاطه.

وأشار إلى أن الوزارة تدرس الوضع القانوني والمالي للمستثمرين الذين دفعوا مقدماً رسوماً لجديّة الحجز ولم يتم تخصيص أراضٍ أو وحدات صناعية لهم منذ فترة طويلة، وتدرس إمكانية تقديم حوافز مالية لهم بما يضمن مصلحة المستثمر.

وأكد الوزير استمرار التواصل وتنسيق الجهود بين وزارة الصناعة وكل الجهات التي يتعامل معها المستثمر منذ التقدم للحصول على الأراضي الصناعية وحتى بدء التشغيل.

وأشار الوزير إلى أنه وجه خلال زيارته السابقة للهيئة الأسبوع الماضي بتسوية الأوضاع والحصول على تراخيص البناء ومنح المصانع المتعثرة فترات إضافية على النحو التالي:

1. كل من حصل على رخصة بناء وأكمل أكثر من 50% من البناء يُمنح مهلة إضافية قدرها 6 أشهر لإكمال البناء والتقدم بطلب رخصة تشغيل مع إعفاء 100% من رسوم التأخير.

2. من حصل على رخصة بناء ولم يبدأ البناء بعد ويتعرض لظروف خارجة عن إرادته يمنح مهلة إضافية قدرها 12 شهراً لاستكمال البناء والتقدم بطلب رخصة التشغيل مع إعفاءات تصل إلى 50% من الغرامات.

3. من يحصل على قطعة أرض خالية وليس لديه رخصة بناء يتم منحه 18 شهراً إضافية وإعفاء بنسبة 25% من رسوم التأخير.

وشدد الوزير على ضرورة التزام المستثمر بإثبات الجدية في تنفيذ المشروع، وفي حالة عدم الالتزام يحق للهيئة العامة للتنمية الصناعية إلغاء تخصيص الأرض وإخطار الجهة المختصة بسحب الأرض من المستثمر خلال فترة السماح.

نقدم لكم من خلال الموقع (حق النقض)، تغطية ومراقبة على مدار 24 ساعة اسعار الذهب, اسعار اللحوم, أسعار الدولار, أسعار اليورو, معدل التحويل, اخبار الرياضة , اخبار مصر, أخبار الإقتصاد, اخبار المحافظات, أخبار السياسة, اخبار الحوادثيقدم فريقنا تغطية حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل: الدوري الممتاز , الدوري الإيطالي, الدوري المصري, دوري أبطال أوروبا, دوري أبطال أفريقيا , دوري أبطال آسيا وأحداث مهمة و سياسة أجنبي والداخلية، بالإضافة إلى النقل الحصري لـ اخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.